الغذاء الصحي والغير صحي

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2021 10:36 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 1:27
الغذاء الصحي والغير صحي


الغذاء الصحي والغير صحي معلومات عن الغذاء الصحي والغير صحي كل مايخص الغذاء الصحي والغير صحي في هذه السطور التالية.

الغذاء الصحي والغير صحي

الغذاء الصحي
– الطعام الصحي يقصد به الطعام الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة للطفل من معادن وألياف وفيتامينات ونسبة من النشويات وأملاح طبيعية وسكريات طبيعية وخالى من الدهون الضارة.
– يقصد بالطعام الذي يحتوي على سكر طبيعي وأملاح طبيعية أي التي تكون داخل تكوينها مثل الطماطم كأملاح والعنب كمواد سكرية.
– النظام الغذائي الصحي يساعد الطفل على تقوية جسمه وتقوية مناعته حتى لا يكون عرضة لأي إصابة بأي مرض مناعي أو فيروس أو ميكروب.
– إذا رغبت الأم في تناول أولادها أكلات صحية لابد من تحرص الأم على تقديمها بشكل مغري يجعل الأطفال يحبونه.
– ولابد أن يكون متنوع ومتعدد وتحاول الأم أن تختار الألوان التي تجذب الطفل على تناول الطعام.
– الزيادة في كمية الطعام للطفل ليست مستحبة فلابد من أن تعطيه بكميات بسيطة حتى لا يتسبب له في كُره الطعام.
– ويجب أن تكون الكمية مناسبة ومحسوبة لحاجة جسمه سواء كان خضار أو فاكهة أو عصائر ولابد من التقليل من السكر وتحلية العصائر بمواد طبيعية مثل عسل النحل.
الغذاء الغير صحي
– الطعام الغير صحي هو الطعام الذي لا يحتوي على أي قيمة غذائية إطلاقًا فدائمًا ما يحب الأطفال الأكلات الضارة لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والزيوت والأملاح.
– وتكون السكريات العالية غير مفيدة، ومثال على ذلك ساندويتشات النوتيلا، والأطعمة الجاهزة مثل سندوتشات الهامبرجر والبطاطس المقلية.
– الطعام الغير صحي لا يفيد الجهاز المناعي بشيء بل إنه يجعل الموضوع أكثر خطورة فيكون الطفل عرضة للأمراض ويكون جسمه غير قادر على مقاومة الفيروسات والميكروبات.
– كما أن هذه الأكلات تتسبب في حدوث ما يسمى بهيبرة الجهاز العصبي للطفل وتشعر الأم بفرط في النشاط الحركي للطفل.

تجنب الطعام غير الصحي

هناك العديد من النصائح حول كيفية الابتعاد عن الطعام السيئ بالنسبة لك ، حيث يجب اختيار الأطعمة المصنعة بعناية ، كما يجب تجنب الصوديوم من الأطعمة المالحة الستة الأكثر شيوعًا وهي الخبز واللحوم الباردة واللحوم المعالجة والبيتزا والحساء والسندويشات .
يجب قراءة ملصقات الطعام والابتعاد عن العناصر التي تحتوي على السكر المضافة والصوديوم الزائد والدهون ، كما يجب أن تخطط للمستقبل واعد وجبات خفيفة ووجبات صحية في المنزل مصنوعة من أطعمة طازجة كاملة .
يجب اختيار اللحوم الخالية من الدهن مع أقل من 10 في المئة من الدهون ، ولا تتخطي وجبات الطعام حيث يمكن أن يسهم ذلك في تناول الوجبات غير الصحية عند الجوع .

عادات غذائية صحية

1- التحقق من ملصقات الاطعمة
قد تبدو لك ملصقات الاطعمة مملة او غير مهمة، ولكن هذه هي الطريقة الوحيدة لمعرفة معلومات عن الاطعمة التي سوف تقدميها لأسرتك، عليك اختيار الأطعمة الصحية المناسبة لأسرتك.
2- الانتباه الى معدل السعرات الحرارية
ان مراقبتك لمعدل السعرات الحرارية اليومية لا يجب ان يتم فقط في حالة ما كنت تتبعين نظامًا غذائيًا، ولكن يجب مراقبة السعرات بانتظام، وعدم تجاوز الكميات التي يحتاجها الجسم يوميا.
3- تقليل سرعة تناول الطعام
يستغرق الدماغ القليل من الوقت ليتعرف إلى احساس الشبع. ولذلك عند تناول الوجبات سريعا يحدث شعور بالامتلاء ونكون قد تناولنا كميات كبيرة من دون ان نشعر، على العكس عند تناول الوجبات ببطء نشعر بالشبع سريعًا.
4- التركيز في تناول الطعام
يجب التركيز في تناول الطعام لأن مشاهدة التلفاز اثناء الاكل تجعلنا نأكل كميات اكثر من الطعام وأيضا تجعلنا نستمتع بتناول وجبات الطعام. يمكنك تناول الطعام مع اسرتك على مائدة الطعام والاستمتاع بحديث عائلي بعيدا عن التلفاز.
5- تجنب الشعور بالامتلاء
من الضروري الاكل في حالة الجوع فقط وأيضًا اثناء الاكل ينصح بالتوقّف قبل الشعور بالشبع.
6- الالتزام بوجبة الافطار
ان تناول وجبة مفيدة في الافطار يجعلك تستمرين طول اليوم من دون تعب، وايضًا لا يجعلك تتناولين اي وجبات خفيفة قبل الغذاء.
7- تبادل الوجبات
اذا علمت انك في العشاء سوف تتناولين وجبة دسمة للغاية فعليك التخفيف من وجبة الغذاء وهكذا يمكنك الموازنة بين السعرات الحرارية اليومية.
8- تقليل حجم الطبق في الوجبات
في حالة استبدالك لطبقك الخاص بطبق اصغر، لن تلاحظي الفرق في الشبع او في كمية الطعام، وستلاحظين نتائج هائلة في الحفاظ على الوزن.

ما الذي يجعل الغذاء غير صحي ؟

إن طريقة التحضير وأنواع المكونات التي يحتويها الطعام تجعلها غير صحية ، حيث أن الصوديوم والسكر والدهون المشبعة والدهون غير المشبعة هي مكونات أساسية يجب على المرء مراقبتها دائمًا عند تناول الطعام في الخارج والتسوق في متجر البقالة .
توصي جمعية القلب الأمريكية بالحفاظ على استهلاك الدهون المشبعة إلى أقل من 7 بالمائة واستهلاك الدهون غير المشبعة إلى أقل من 1 بالمائة من السعرات الحرارية اليومية للفرد .



447 Views