الغذاء غير الصحي

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 14 يوليو, 2020 6:51 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 12:46
الغذاء غير الصحي


الغذاء غير الصحي هو أكثر الاشياء الضارة التي يتعرض لها نسبة كبيرة من الناس، لذلك وجب التنبيه عنها من خلال هذا المقال.

الغذاء غير الصحي

ذلك الطعام الذي نتاوله دون فائده، نظراً لعدم احتوائه على عناصر غذائية مفيدة، فهو لا يحتوي على المعادن والفيتامينات الضرورية لحاجة الجسم اليومية، بل على العكس فإن هذا الطعام يحوي على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة والزيوت المهدرجة والسكريات المعقدة والأملاح التي تؤثر سلباً على الجسم.

أنواع الأطعمة الغير صحية

  1. الحلويات أو الأطعمة التي تحتوي على سكر بنسبة عالية التي تزيد من معدل الدهون الثلاثية وتعمل على تسويس الأسنان.
  2. الوجبات السريعة المشبعة بالدهون مثل البرجر أو الفراخ واللحوم المقلية تحت مسمى كنتاكي وهارديز وماكدونالدز.
  3. الأطعمة المتبلة بكثرة والتي تحتوي على الشطة الحارة أو الكاري أو غيرها.
  4. الأطعمة المملحة بشكل مبالغ فيه والتي تكثر في الوجبات الجاهزة والمعلبة والمخبوزات.
  5. الأطعمة المقلية بكافة أنواعها؛ لأن تسخين الزيت يسمح للخلايا السرطانية بالنمو.
  6. الشيبسي والبيبسي واللذان يعتبران السمان في العصر الحديث فهما متساويان مع الملح والسكر السمان الأبيض.
  7. اللحوم المصنعة مثل الهوت دوج واللانشون واللحوم الحمراء بشتى أنواعها.
  8. كثرة الشكولاتة والسكريات.
  9. المنبهات كالشاي والقهوة والنسكافيه وغيرها من الأسماء المستحدثة في السوق.
  10. المعلبات والمثلجات والمجمدات التي يتم شرائها من الخارج.
  11. لا يجب أن تهمل هذه القائمة والتي بالفعل عند قراءة البعض لها سوف يقول ماذا تبقى لنا وما الذي يمكننا تناوله؟ فأنتم ذكرتم كل شيء! ولكن هذا الكلام سلبي للغاية ولا يجب المشي ورائه حتى لا تفقد صحتك.
  12. أما لمن يرغبون في معرفة الغذاء الصحي البديل لهذا الغذاء الغير صحي والذي يمكنكم به الوقوف أمام مقولة ماذا تبقى لنا لنأكله.

ما كمية كل من أرباب الغذاء؟

اتبع الحصص الغذائية الموصى بها للدهون والكربوهيدرات والبروتينات – وهي الكميات المطلوبة يوميا من أرباب الغذاء للتزود بالمتطلبات الغذائية للبالغين من خلال تقليص مخاطر الأمراض. ولكن ضع في اعتبارك أن الأكثر أهمية من الالتزام بهذه النسب هو التأكد من اختيار المصادر الصحية للدهون والكربوهيدرات والبروتينات، كما هو مشروح في هذا التقرير، الدهون: 20% إلى 35% من السعرات الحرارية اليومية (قلل الدهون المشبعة بقدر الإمكان مع تناول غذاء طبيعي كاف).

  1. البروتين: 10% إلى 35% من السعرات الحرارية اليومية.
  2. الكربوهيدرات: 45% إلى 65% من السعرات الحرارية اليومية (قلل تناول السكر المضاف).

الألياف (الكربوهيدرات المركبة): 14 جرام لكل 1000 سعرة حرارية. ويمثل هذا حوالي 21 إلى 38 جرام يوميا، وفقا للسن والنوع، كما يلي:

  1. الرجال في سن 50 سنة أو أصغر: 38 جرام/ يوم
  2. السيدات  في سن 50 سنة أو أصغر: 25 جرام/ يوم
  3. الرجال الأكبر من 50 سنة: 30 جرام/ يوم
  4. السيدات الأكبر من 50 سنة: 21 جرام/ يوم

امثلة لاغذية غير صحية

الأطعمة المرتفعة بالدهون المشبعة و/أو الدهون المتحول

  • الأطعمة المقلية والوجبات الجاهزة، كالبرجر والبيتزا وغيرهم.
  • الزبدة، السمنة، والكريمة.
  • زيت النخيل وزيت جوز الهند ( لزيت جوز الهند فوائد صحية على أن لايُستخدم بكميات كبيرة).
  • العديد من أنواع المخبوزات مثل البسكويت، الكيك، المعجنات والفطائر.
  • اللحوم المصنعة كالسلامي والنقانق.
  • المايونيز.
  • المقرمشات ورقائق الشبس.
  • منتجات الحليب كاملة الدسم، خاصةً الجبنة ( بالرغم من احتواء منتجات الحليب على الدهون المُشبعة إلا أن قيمتها الغذائية جيدة جداً، على أن يتم استهلاكها ضمن الاحتياجات اليومية للجسم ولا يتم المبالغة باستخدام الجبن في الأطعمة المختلفة ).

 أضرار الغذاء الغير صحي

  • واحدة من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا للوجبات السريعة هي زيادة السمنة، فهي تحتوي على نسب عالية من السكر، والسعرات الحرارية، التي تساهم في زيادة الوزن.
  • تناول الغذاء الغيرصحي والوجبات الجاهزة، يمكن أن تساهم في تدهور الذاكرة، ويمكن أن تضعف المخ، وتتسبب في التهاب مفاجئ في الحصين وهو المسؤول عن الذاكرة.
  • يؤدي تناول الغذاء الغير صحي، إلى فقدان الجسم العناصر الغذائية الأساسية، والأحماض الأمينية، التي تؤدي في النهاية إلى عجز الدماغ عن التعامل مع الإجهاد، ويمكن أن يجعلك تشعر بالاكتئاب.
  • يمكن أن يسبب الإفراط في تناول السكر، إلى تقلب مستوى السكر في الدم، ويجعل المخ يطلب المزيد من الطعام، مما يؤدي في النهاية إلى الإفراط في تناول الطعام، وسوء الهضم.
  • تعمل تناول الأغذية الغير صحية على التأثير على الجهاز الهضمي، والقلب، والأوعية الدموية، فهي تؤديإلى  إطلاق الكربوهيدرات (الجلوكوز) في مجرى الدم، نتيجة لذلك تزيد نسبة السكر في الدم.
  • الوجبات الغذائية الغنية بالصوديوم يمكن أن تؤدي إلى احتباس الماء، ولهذا السبب قد تشعر بالانتفاخ، أو التورم، كما أن اتباع نظام غذائي غني بالصوديوم، أمر خطير بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم
  • تزيد السمنة من خطر الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسي، بما في ذلك الربو، وضيق التنفس.
  • تحتوي الأغذية السريعة على الفثالات، وهي مواد كيميائية يمكن أن تؤثر على عمل الهرمونات، التعرض لمستويات عالية من هذه المواد الكيميائية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الإنجاب، والتأثير السلبي على الجهاز التناثلي.
  • الأطفال والمراهقين، الذين يتناولون الوجبات السريعة ثلاث مرات في الأسبوع هم أكثر عرضة للإصابة بالإكزيما، وهي حالة جلدية تؤدي إلى ظهور بقع متهيجة من الجلد الملتهب، والحكة.

طرق التخلص من عادة تناول الطعام الغير صحي :

  1.  أثبتت الدراسات الطبية أن من يتناول هذه الأطعمة بصورة متكررة ويشعر برغبة ملحة في تناولها لديه نقص حاد في أحد الفيتامينات التي أو المعادن في جسده ويسعي لتعويض هذا النقص، حيث أن من يرغب دائماً في تناول الحلويات والشوكولاتة لديه نقص في عنصر المغنيسيوم ويمكن إن يتم تعويضه عن طريق تناول الفاكهة.
  2. من يرغب في تناول الطعام المقلي الغني بالكربوهيدرات فلديه نقص في الكالسيوم والحمض الدهني الاوميجا 3 وعليه استبدال الطعام المقلي بالحبوب الكاملة.


592 Views