الغزل الصريح في العصر الأموي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2022 2:14
الغزل الصريح في العصر الأموي


الغزل الصريح في العصر الأموي سوف نتحدث كذلك عن خصائص الغزل في العصر الأموي وشعراء الغزل في العصر الأموي وأنواع الغزل وما الفرق بين الغزل العفيف والصريح؟ ولماذا انتشر الغزل الصريح في العصر الاموي؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الغزل الصريح في العصر الأموي

-إن الغزل الصريح، هو الغزل الذي يؤمن باللهو في الحب على عكس الغزل العذري والغزل الصريح لا يؤمن بالخلود.
-كما إن هذا النوع من الغزل الصريح قد انتشر، بعد انتهاء عصر صدر الإسلام وبداية العصر الأموي.
-حيث شاع بنسبة أكبر في العصر الأموي وزاد عدد رواده.
-كما إن هناك العديد من العوامل، والتي ساهمت بشكل كبير في انتشار هذا النوع من الغزل.
-كما يذكر فيه الشاعر صفات محبوبته ويتغزل بها، وعادةً ما يتنقل الشاعر من امرأة الى أخرى في القصيدة يعدد فيها صفاتها.
فهو لا يكتفي بامرأة واحدة في القصيدة، وفي بعض الأحيان. نجد إن الشاعر يذكر وقوعه في حب أكثر من امرأة في وقت واحد في القصيدة الواحدة.

خصائص الغزل في العصر الأموي

1-استقلال الغرض: فقد صار للغزل العفيف قصائد شعريّة كاملة بعد أن كان في الجاهلية مقدمة لقصائد كان الغرض الشعري فيها هو المدح أو الاعتذار أو غير ذلك.
2-الابتعاد عن الوصف الحسّي المادي: والاعتماد على الوصف المعنوي الذي يعتمد على ذكر المشاعر والأحاسيس من الشوق والحنين وذكر الآلام والمعاناة من الحب والحرمان والأرق.
3-وحدة الموضوع: فالشّعراء الغزليّون كل ما يشغلهم في الحياة هو ذلك الحب، فقد كانوا يذكرونه في قيامهم وقعودهم، وخصّصوا له القصائد لوصفه وللتّعبير عمّا قد أصابهم من حرارته وعمقه.
4-العفّة والسّمو: فقد كانت معانيهم عفيفة وسموا بها عن دنايا النفس البشرية وشهوات الإنسان، وذلك خلاف الغزل الحسّي المادي.
5-اللون الواحد: وذلك يعني أنّ جميع شعراء الغزل العذري قد انطبعت أشعارهم بقالبٍ واحدٍ لم يخرجوا عنه، فإذا قرأتَ عن أحدهم كأنّما قرأت أنموذجًا عن جميعهم.
6-تصوير المعاناة: من الحب وعدم القدرة على صد المحبوبة والبعد عنها.

شعراء الغزل في العصر الأموي

-عمر بن أبي ربيعة: لُقّب هذا الشاعر بالعاشق، فقد تميّز شعره بالغزل والمجون، كما تميّزت بعض أشعاره بالخلاعة، اشتُهر هذا الشاعر بقصائده الغزلية الصريحة بسبب اختلاطه الكبير بالنساء؛ فقد عاش حياة الترف والغنى، وقد كان يغازل غزلاً صريحاً واصفاً مفاتن المرأة بصورة جريئة، ومن أبرز الإضافات التي أضافها ابن أبي ربيعة لشعر الغزل هو أسلوب الحوار، بالإضافة إلى الليونة والسهولة في الألفاظ التي جعلت من شعره مادة خصبة للغناء بسبب الأوزان الرائعة التي تمتّع بها.
-الطّرماح بن الحكيم، شاعر فحل من شعراء العرب، ولد وتربّى في الشام ثمّ انتقل إلى الكوفة ليصبح معلّماً فيها، وكان من الخوارج، كان هجّاءً مميّزاً، صديقاً للشاعر الكُميت والذي كان بدوره أحد شعراء المديح المميّزين في ذلك العصر.

أنواع الغزل

1-الغزل الصريح
وهو ما يعرف بالغزل الحسي أو الغزل الحضري والغزل الفاحش أو الفاضح، تغنى بهذا الغزل الشعراء.. وكانوا فيه يصفون المفاتن الجسدية للحبية ومغامرتهم وعلاقاتهم النسائية المتعددة في أبيات شعرهم بعكس الغزل العفيف الذي فيه يتغنى الشاعر بالمحاسن المعنوية للحبيبة في أبيات شعره.
2-الغزل العفيف
وهو ما يعرف بالغزل العذري واختار فيه الشاعر الفاظ وعبارات تعبر عن حب صادق وعاطفة متعففة يصف بها الشاعر الصفات المعنوية لحبيبته ويعب عن صدق حبه وفرحته باللقاء واشتياقه لها ولوعة الفراق والحزن والبكاء على الأطلال.

ما الفرق بين الغزل العفيف والصريح؟

الغزل الصريح أو الغزل الحضري هو أحد نوعي الغزل، وهو يختلف عن العفيف، فالغزل الصريح يتغني الشاعر فيه بالمفاتن الجسدية لحبيبته بعكس الغزل العفيف الذي يتغني الشاعر بالمحاسن المعنوية لحبيبته.
يقال:غازل الكلب الظّبي، إذا عدا في أثره، فلحقه، وظفر به، ثمّ عدل عنه، ومنه مغازلة النّساء، فالغزل غرض شعريّ قديم، ويعدّ من أهمّ أغراض الشّعر، وقد فرّق القدماء بينه وبين النّسيب، بينما في العصر العبّاسيّ، كان للغزل أنواع: الغزل العفيف، والغزل الصّوفيّ والغزل الصّريح.

لماذا انتشر الغزل الصريح في العصر الاموي؟

-التسامح الديني الذي كان يسود ذاك العصر. الهدوء والاستقرار الأمني. -كثرة الشعراء الذين تميزوا بما كتبوه من قصائد خلدت حتى هذا العصر.
-الرخاء الاقتصادي الذي شهده ذاك العصر.



333 Views