الغضب أسبابه وعلاجه

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2022 2:42
الغضب أسبابه وعلاجه


الغضب أسبابه وعلاجه نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أنواع الغضب وعريف الغضب والختام اطعمة تسبب الغضب.

الغضب أسبابه وعلاجه

الاسباب
1- الاضطرابات العقليّة، والتغيّرات الهرمونيّة.
2-البيئة التي يعيش فيها الشخص، إذ يمكن للإجهاد، والإساءة، والأوضاع الاجتماعية، أو المشاكل العائلية، وغيرها من الأمور المساهمة في تكوين الغضب.
3-العوامل الوراثيّة، حيث تلعب الوراثة وقدرة الجسم دوراً في التعامل مع بعض المواد الكيميائيّة والهرمونات المسؤولة عن الغضب، حيث سيواجه الشخص صعوبة في إدارة عواطفه في حالة عدم قدرة الدماغ على التفاعل بشكل طبيعيّ مع السيروتونين.
4-الاضطرابات المتنوّعة؛ كإدمان الكحول، وقد تكون مشكلة الغضب أكثر انتشاراً عند الأشخاص الذين عاشوا مع أمهات وآباء يعانون من نفس الاضطراب.
طرق العلاج
1-ممارسة تمرينات التنفس مهمة جدا، ومنها أخذ نفس عميق من الأنف وإخراجه من الفم، وتكرر التمرين أكثر من مرة يوميا.
2-قبل اتخاذ أي قرار يجب أن تأخذ الوقت الكافي في التفكير، حتى تتجنب التوتر والقلق.
3-الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والتي أثبتت الكثير من الدراسات أنها من أسباب العصبية والتوتر، ويجب استبدالها بالأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة المفيدة للصحة.
4-تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب، والتي تساعد على الحفاظ على صحة الدماغ والجهاز العصبي، وهذا الفيتامين موجود في المكسرات والحبوب والبازلاء والفاصوليا.
5- الحرص على الإقلاع عن التدخين والابتعاد عن الكحوليات والمخدرات؛ لأنها سبب أساسي في التوتر والاكتئاب والعصبية الزائدة.
6-الحرص على ممارسة الرياضة، حيث إنها تقلل نسبة التوتر والقلق والعصبية والانفعال.
7- التقليل من استخدام الهواتف المحمولة ووسائل التواصل، خاصة قبل النوم.
8- الحرص على التفريغ النفسي من خلال التعبير عما داخلك من هموم ومخاوف لشخص مقرب تستطيع أن تتحدث معه عما بداخلك.
9- عدم التحدث مع الأشخاص الذين يعطونك طاقة سلبية والتي تؤثر عليك بشكل عكسي تماماً، وعليك التقرب من الأشخاص الإيجابيين.
10-النوم الصحي يساعد في تخليصك من العصبية الزائدة، وعدد ساعات النوم لا يجب أن يقل عن 8 ساعات.

أنواع الغضب

فيما يأتي قائمة بأنواع الغضب:
1-الغضب الداخلي:
غضب يحبسه صاحبه في نفسه دون أن يشعر أحد به.
2-الغضب الحاسم:
غضب يسيطر عليه صاحبه، ويديره بشكل متزن دون الإفصاح عنه إلا إذا لزم الأمر.
3-الغضب العدواني:
يظهر على صاحبه، ويلحظه الآخرون من التغيرات التي تطرأ عليه.
4- الغضب المخفي المعالم:
غضب تكون آثاره الخارجية على صاحبه مقبولةً، ولكن يتم تصريفه من خلال أعمال التخريب.
5-الغضب النزاعي:
انّ الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الغضب، قد يمتلكون ما يسمى بالأنا الثائرة، حيث يتطلعون على الدوام لخلق الفتن، والخلافات، وغالباً ما يفتقرون إلى احترام الذات.
6-الغضب الهوسي:
يشمل مخاوف جنون العظمة، والحسد، والغيرة، بالإضافة إلى العديد من المخاوف، كخوفهم من الخيانة، أو الرفض، أو الإهانة، وبالتالي يمكن لهذا العضب أن يُلغي إحساس المرء بقيمته، وأمانه العاطفي،ما قد يؤدي إلى ثورات غضب عرضية، وردود فعل غاضبة جداً، أو مشاكل صحية.
7-الغضب المتحجِّر:
يعتبر كل من الضغائن والحقد وعدم المغفرة أساساً لهذا الغضب، حيث إنّ الأشخاص الذين يعانون من هذا الغضب غير مستعدين للتسوية، بل ويهدفون إلى الأخذ بثأرهم من الآخرين.
8- الغضب الضاغط:
يسير الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الغضب كالقنابل الموقوتة، فهم مستعدون دائماً لأي مشكلة، وما إن يشعروا بالغضب حتى يفقدوا السيطرة على أنفسهم.

تعريف الغضب

يعود الغضب لغةً إلى الفعل غَضِبَ؛ أيّ حنق، ثار، هاج، سخط، اغتاظ، أمّا اصطلاحاً فيعرف بأنّه عاطفة طبيعية يشعر بها الإنسان عند تعرضه لخطرٍ ما، أو نتيجة شعوره بالتعب، أو التوتر، أو الاستياء، أو عدم تلبية الاحتياجات البشرية الأساسية، كما قد يكون الغضب رد فعل على بعض المشاعر السلبيّة التي قد تصيب الإنسان سواءاً أكانت هذه المشاعر ذاتيّة أو موجهة إليه من قبل الآخرين، وقد يكون نتيجة عدم تقبّل معتقدات الآخرين، وآرائهم، وأفعالهم، والجدير بالذكر أنّ الغضب يكون رد فعل مقبول ومنطقي أحياناً إلا أنّه يكون مبالغاً فيه بأحيانٍ أخرى؛ حيث ينتج عنه أفعالاً أو كلاماً غير مرغوب به، أو غير عقلاني، وعندها سيشعر الشخص المقابل بالتهديد، والاستياء، وبالتالي سيؤثر سلباً على التواصل الفعال مع الآخرين.

اطعمة تسبب الغضب

1-الاطعمة المقلية:
تحتوي الأطعمة المصنعة على كميّةٍ كبيرة من الزيوت المقليّة التي تؤثرُ على راحة العقل والأعصاب، وهذا مايُسبب الإنفعال والغضب الدائم للإنسان، لذلك كثيراً ماينصحُ الأطباء في الامتناع عن تناول مثل هذهِ الأنواع من الأطعمة.
2- السكر الاصطناعي:
يقوم العديد من الأشخاص في الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر الإصطناعي المخصص لصناعة أنواع مختلفة من الحلوى، هذا السكر الذي يقومُ بإعاقة عملية الهضم، مما يُساهمُ في تشنج المعدة وإصابة الإنسان بالغضب والانفعال.
3- الأطعمة الدهنيّة:
تُعتبرُ الأطعمة الدهنيّة في مقدمة الأطعمة التي تحظى بشعبيّةٍ كبيرة في العالم، ولكن الكثير من الأبحاث أكدّت على الدور الكبير الذي تلعبهُ هذهِ الأطعمة في إعاقة عملية استقلاب الأحماض الدهنيّة في الجسم، مما يؤثرُ وبشكلٍ سلبي على الإنسان، ويُصيبهُ بالغضب الشديد والتوتر الدائم.
4-الكافيين:
يحتوي الكافيين على أنواع مختلفة من المنبهات التي تُسببُ في توتر الأعصاب وتشنجها، مما يُساعدُ على إثارة مشاعر الغضب والإنفعال لدى الإنسان، لذلك ينصحُ الخبراء بالتقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين وبشكلٍ خاص في الليل.
5-التوابل:
تتميزُ التوابل بنكهاتها اللذيذة التي تُضيفها إلى الأطعمة، ولكن وللأسف الشديد فإنّ الدراسات الحديثة أكدّت على دور التوابل في زيادة نسبة حموضة الجسم، مما يمنحُ الإنسان شعوراً مضاعفاً بالغضب والإنفعال.



262 Views