الفرق بين أنواع البن

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2021 4:48 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 9:04
الفرق بين أنواع البن


الفرق بين أنواع البن نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أنواع القهوة المختلفة ونبذة مختلفة عن زراعة البن وشجرة البن.

الفرق بين أنواع البن

القهوة بالتقطير :
هذا النوع هو الأكثر شيوعاً فى المقاهي والمكاتب, ويتم تحضير القهوة بالتقطير من خلال فلتر آلي في آلة التقطير.أاياً كان نوع الحبوب: روبوستا, أو أرابيكا, أو المحمصة بأي درجة كانت, وسواء كانت
الحبوب غامقة او فاتحة فإنه يمكن استخدامها فى ماكينة التقطير الآلية. غير أن الحبوب الكولومبية هي الأكثر تفضيلاً بشكل كبير.
المسكوبة:
يتم تحضير هذا النوع عن طريق سكب الماء الساخن على حبوب القهوة المطحونة، وهذه الطريقة تعتبر الأرخص والأبسط.
القهوة الفرنسية :
تُوضع حبوب القهوة المطحونة فى وعاء ضغط مع الماء الساخن وتُترك لتغلى عدة دقائق, بمجرد الحصول على القوام المناسب يتم الضغط على يد الوعاء لأسفل لفصل حبوب القهوة عن الماء. على الرغم من إنه يمكن تحضير القهوة الفرنسية بأستخدام اي نوع من الحبوب المحمصة, إلا انه يفضل الناس الحبوب الغامقة المحمصة.
شراب القهوة الباردة:
تُعرف هذه الطريقة بألذ طريقة لعمل القهوة المثلجة. يتم تحضير شراب القهوة الباردة عن طريق مزج حبوب القهوة المطحونة مع الماء البارد ويُترك المزيج فى الثلاجة حتى صباح اليوم التالى. يُفضل إستخدام الحبوب الإفريقية متوسطة التحميص بسبب خصائصها المكرملة.
القهوة التركية:
يتم طحن حبوب البن حتى تصبح مسحوقة تماماً وتُمزج مع الماء في اناء/كنكة القهوة وتُترك على النار لتغلى ونوع البن المفضل هو أرابيكا المحمص الغامق.
إسبرسو:
يتم وضع القهوة المطحونة تماماً في فلتر معدني صغير يسمى بورتافيلتر، حيث يتم تسخين الماء وعند نقطة معينة يتم إطلاق الماء الساخن في الفلتر المعدني بضغط عالي. عادة ما يجمع الإسبرسو بين حبوب بن الأرابيكا من منطاق متعددة وحبوب الروبوستا, ولكن كلما كانت الحبوب أكثر قتامة كلما كانت أفضل.
لاتيه:
يتم خلط جرعة من الإسبرسو مع قليل من الحليب الرغوي المخفوق, حيث أن هذا المشروب يعتمد على الإسبرسو. نفس أنواع الحبوب المستخدمة في الإسبرسو تُستخدم في اللاتيه.
كابتشينو:
يشبه كثيراً اللاتيه, ولكنه يحتوي على كميات متساوية من الرغوة والحليب المخفوق. نفس أنواع القهوة التي تُستخدم فى الإسبرسو تُستخدم ايضاً في هذا المشروب.
في الأجزاء التالية، سوف نعيد النظر في بعض هذه الأنواع المختلفة من القهوة ونحدد اي نوع من أنواع ماكينات صنع القهوة هى الأكثر ملاءمة لتحضيرها.

أنواع القهوة

قهوة الاسبرسو:

وهذا النوع من القهوة يمتاز بلونه الداكن وتركيزه العالي، وذلك لأن هذا النوع من القهوة يتكون من كمية كبيرة من مطحون القهوة وكمية صغيرة من الماء المغلي، كما قهوة الاسبرسو تحضر في ماكينات خاصة، وذلك لتتمكن من عصر مطحون القهوة تحت ضغط عالٍ، وقهوة الاسبرسيو الجيدة يكون قوامها سميكاً، كما أن رغوتها تكون ذات لون داكن مائل للون الذهبي، ومن الأفضل تقديم الاسبرسو في فناجين صغيرة.
القهوة الأمريكية:

وهذه القهوة عبارة عن قهوة اسبرسو مخففة بالماء الساخن، ولكن من المؤكد أن طعم هذه القهوة يختلف عن قهوة الاسبرسو، وتجدر الإشارة إلى أن تسمية هذه القهوة بهذا الاسم لأن الجنود الأمريكين كانوا يخففون قهوة الاسبرسو بالماء الساخن في الحرب العالمية الثانية.
القهوة العربية:

وتعّد هذه القهوة من أقدم أنواع القهوة المقدمة للناس، وهذه القهوة انتقلت من اليمن إلى الجزيرة العربية، ومن هذه القهوة بدأت الأنواع الأخرى بالظهور، حيث إنها بعد انتقالها لشبه الجزيرة العربية انتقلت لتركيا ومن ثم إيطاليا وبعدها إلى إنجلترا، والقهوة العربية بشكل عام خفيفة، وتعّد بإضافة مزيج من القهوة ولزعفران والهيل وأعشاب عطرة أخرى إلى كمية مناسبة من الماء، وتترك على الغاز تغلي فترة من الزمن، وتقدم باستخدام فناجين صغيرة.
القهوة التركية:

وهي قهوة مزاجية أيضا وبسيطة في تحضيرها حيث تضاف القهوة الى الماء بعد أن يغلي وتترك القهوة لتطفو على السطح وحين إضافة السكر يترك هو الآخر دون تقليب وحين تبدأ القهوة بالنزول الى قاع الإناء يتم التقليب وقد يضاف اليها قرنفل أو قرفة وتعرف القهوة التركية أيضا بالنكهة والمذاق القوي.

نبات القهوة

تُنتج القهوة من ثمار شجرة البن، وهي شجرة دائمة الخضرة، أوراقها لامعة، وتحتاج لمدة ثمانية أعوام كحد أعلى حتى تنتج البن بالكامل، وربما أقل من ذلك، فمن الممكن أن تنتج وهي في عامها السادس، ليصل ارتفاعها من 4-6 أمتار تبعًا للظروف البيئية التي تعيش فيها، وتُقلم باستمرار حتى لا يزيد ارتفاعها عن ثلاثة أمتار، وبالتالي تكون سهلة في قطف ثمارها وتقليمها على المزارعين، وشجرة البن ذاتية التلقيح تنتج أزهارًا لونها أبيض، والتي تتحول لحبات شبيهة بحبات الكرز، ليبدأ لونها أخضر ثم يتحول للون الأصفر وعند نضوجها يصبح لونها مائلًا للأحمر، فبعد جنيها تُقشر وتُجفف ثم تُحمص، إذ يتفاوت منتجو البن في تحميصها وطحنها بحسب النكهة المطلوبة، أما البيئة التي تنمو فيها شجرة البن فهي المرتفعات التي تتميز بالمناخ الاستوائي، كأميريكا اللاتينية ومناطق جنوب شرق آسيا وأفريقيا.

الزراعة البرازيلية للبن

يتم زراعة البن بالطريقة البرازيلية، من خلال وضع حبوب القهوة بداخل أحواض كبيرة، على أن تكون هذه الأحواض مظللة، وبعد إنبات بذور القهوة يتم أخذ شتلاتها حتى تزرع في الأراضي الدائمة، وفي البداية يجب ري هذه الشتلات بكميات كبيرة من المياه، ويجب مراعاة وضع شتلات البن في الظل، وإبقائها بعيداً عن الشمس الساطعة، وعادة يتم زراعة البن بعد نزول الأمطار، لأن التربة في هذا التوقيت تكون رطبة، مما يساهم في ترسخ بذور القهوة بشكل جيد في مكانها، وأثناء فترة الزراعة يجب أن تتعرض أشجار البن للأشعة الشمسية بإنتظام، مع الحرص ألا تكون الأشعة الشمسية ساطعة بطريقة كبيرة، وأيضاً لا تكون منطقة الزراعة مظللة بشكل كلي، وأشجار البن تبدأ في إعطاء ثمارها بعد مرور حوالي ثلاث أو أربع سنوات على عملية الزراعة، وعندما تتحول حبوب القهوة إلى اللون الأحمر، ستكون جاهزة للحصاد.

القهوة من راعي الغنم إلى الكاباتشينو

تُروى حكاية قديمة عن أن راعياً فُوجئ بغنمه، وقد اعترتها حالة غير عادية من الحيوية والنشاط، عندما أكلت من شجيرة معينة. لم يستغرق الأمر من الراعي وقتا طويلا حتى قرر أن يتناول هو الآخر بعضاً من هذه البذور؛ ليجربها بنفسه، ويكتشف الأثر الواضح لزيادة نشاطه وحيويته، وكان هذا سبباً في اكتشاف شجرة البن التي يُصنع منها مشروب القهوة، الذي يعد من أكثر المشروبات انتشارا واستهلاكا في العالم. وقد قيل أن أول من اهتدى إليها هو أبو بكر بن عبد الله العيدروس وكان أصل اتخاذه لهذه البذرة أنه مر في أحد سياحاته (وقد كان صوفيا) بشجرة فأكل من ثمرها حين رآه متروكاً لا ينتفع به أحد مع كثرته فوجد به تجفيفا للدماغ واجتلاباً للسهر وتنشيطاً للعبادة فاتخذه قوتاً وشراباً وطعاماً وأرشد أتباعه إليه ثم نشر ذلك في الحجاز واليمن ومصر.



724 Views