الفرق بين احبك واعشقك

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 5 سبتمبر, 2020 4:57
الفرق بين احبك واعشقك


الفرق بين احبك واعشقك هو فرق بسيط إلى حدٍ ما ولكن كلاً منهم له قدر وأهمية أعلى من الأخرى.

الفرق بين احبك واعشقك

الحب :هو ذلك الشعور الداخلي الذي يوجد في كل مكان وزمان,يبحث عن الفرصه ليتسلل إلى قلب وفكر الإنسان. فالحب يداعب الإحساس ,ويجعل العين لا ترى إلا ما في داخل قلبة فبإمكان الحب أن يترك بصمة فرح أو حتى بصمة حزن شبه الحب في البحر لأنه يغوص في قلب حبيبة ويغرق دون أن يعلم ولا يرى نفسة إلا في وسط البحر. الحب له معاني وتعاريف عديدة تختلف من شخص لأخر ومن عاشق لأخر ,فكل حبيب له تفسير جديد للحب على حسب ما يعيشه من حياة الحب، قيل في الحب جنون،  اشواق لهفة وفتون اهازيج ضحكات دموع وشجون قيلان المحب مجنون عاشق متيم، هائم مفتون الحب غيث لصحراءقاحله…. بدر لسماء ملئتها الغيوم، نور لعين اغشتهاالهموم!! الحب احساس سما على الكلمات وصفاء روحين جمعتهما اشواق مودة، احترام و حنين قلبين اصبح كلاهما للآخر حصن امين الحب هو انتعيش حياة محبوبك بفكرك و قلبك و شعورك كما يعيشها هو الحب ان يرىالمحبان الحياة كلاهما بعين محبوبه، الحب انصهار قلبين و اتحاد روحينلتكون قلب وروح يجمعهما جسدين.
والعشق :هو مسلك خطير لا ينصح بالدخول فيه ألا أنه من المعروف أنه يأتي من غير سابق إنذار ولا يدق الأبواب وأيضآ يقال أن العشق داء ليس له دواء فهو يودي إلى الهلاك فهو مليء بالألم والأمال والأخطار والأهوال.

أشكال الحب

يعد الحب بأشكاله المختلفة أساس العلاقات الشخصية بين البشر، وبسبب أهميته النفسية يعدُّ واحداً من أكثر الموضوعات شيوعاً في الفنون الإبداعية، ويُفترض عادةً أنَّ وظيفة الحب أو غايته الرئيسيَّة الحفاظ على النوع البشري من خلال التعاون معاً ضدَّ الصعاب والمخاطر والمحافظة على استمرار النوع، أحياناً يُعبِّر الحب عن الفضائل الإنسانيَّة التي تتمثَّل بالتعامل الحسن ومشاعر الإيثار والغيريَّة والعمل على سعادة الآخرين وتحقيق الخير العام،كما يمكن أن يصف التعامل العاطفي مع بقية البشر أو الحيوانات أو حتى النفس.

ما هو العشق

كلمة عربية نقلت إلى لغات كثيرة أخرى مثل الفارسية و التركية والهندية والأردية والأزبكية و الأذرية والباشتوية الأفغانية ومعظم لغات وسط آسيا و غيرها من اللغات. وهي كما وردت في المعاجم العربية: كما ذكر الجوهري في الصحاح تحت الجذر. ما نصه: العِشْقُ: فَرطُ الحبِ.

الاختلاف بين الحب والعشق

  1. المحبة تكون صفة مشتقة من الحب وهو جمع حبة وحبة القلب هى ما به قوامه، وقد قيل: ان الحب يصادف قلبا خاليا ثم يسرى فى الاعضاء ثم يبدى الرعدة فى الاطراف، والصفرة فى الابدان واللجلجة فى الكلام والضعف فى الرأى، وهناك من يقول ان الحب انانية فقد وصف :لارسال: الحب بأنه انانية شخصين العاشق والمعشوق، غير اننا نجد من ينفى الانانية عن الحب ويقول: بأن العشق هو السرور لسعادة الغير وهو المحب.
  2. بينما العشق: لا يتمثل الا بأمرين الأول استحسان للمعشوق وطمع فى الوصول اليه فالحب أشمل واعم واصدق من العشق لأنه يقع فى قلب الطرفين معا، بعكس العشق الذى يقع فى قلب احد الطرفين وهو خيال شعرى يستولى على المرء عندما تقوى فيه الشهوة ومتى ارتوت الشهوة يتبدد الخيال الشعرى، لذلك فالحب أطهر من العشق لأن العشق فيه افراط والافراط يؤدى الى التفريط، وعلى الجانب الاخر نجد الغريزة: فالحب أساسه غريزة حفظ النوع، الحب كما يقول هربرت سبنسر: هو أشد العواطف تركيبا لذلك كان أشدها تأثيرا على النفس، وقد قال فيكتور هيجو: “اذا كنت حجرا فكن صوانا واذا كنت معدنا فكن مغناطيسا واذا كنت بشرا فكن حبيباً.

أنواع الحب

  1. حب العائلة.
  2. حب الصديق.
  3. الحب الرومانسي.
  4. الحب دون مقابل.
  5. الحب إلى درجة الوله والافتتان.
  6.  حب الذات.
  7. حب التملُّق
  8.  حب الضيف.
  9. حب الإله.

الفرق بين العشق والحب

_امام الشخص الذي تعشق يظهر الشتاء وكانه ربيعا.
_اذا نظرت في عين الشخص الذي تعشق تحمر وجنتيك.
_ ولكن اذا نظرت في عين الشخص الذي تحب فتبتسم.
_ولكن امام الشخص الذي تحب تستطيع ان تفعل ذلك.
_الشخص الذي تعشقه ياتي الى مخيلتك مرة كل دقيقتين.
_انت لاتستطيع ن تنظر مباشره الى عين من تعشق .
_عندما يبكي من تعشق فاانت تبكي معه.
_ولكن من تحب تحاول ان تخفف عنه.
_ولكن اذا حاولت اغلاق عينيك
العشق سوف يتحول الى قطرات من الدموع
_وسوف يبقى في قلبك الى الابد بعد ذلك
_الشعور في العشق يبداء في العيون.
_ولكن دائما تستطيع الابتسامه امام عيون من تحب.
_ امام الشخص الذي تعشق انت تشع في الخجل
_امام الشخص الذي تعشق لاتستطيع ان تقول كل مايدور في مخيلتك.
_ ولكن امام الشخص الذي تحب يكون الشتاء شتاء جميلا.
_امام الشخص الذي تعشق نبضات قلبك تخفق في سرعه.
_ولكن امام الشخص الذي تحب تشعرفي السعاده في قربه



1553 Views