الفرق بين الأشنات والحزازيات

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 19 أبريل, 2022 3:14
الفرق بين الأشنات والحزازيات


الفرق بين الأشنات والحزازيات نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل كيف تعيش الأشنات وفوائد الاشنات و الختام العلاقة التكافلية للأشنات تابعوا السطور القادمة.

الفرق بين الأشنات والحزازيات

الأشنات هي الطحالب التي تعد من بين أكثر النباتات بدائيّة على وجه الأرض، وهي لا تمتلك جذورًا ولا تنتج أزهارًا وبدلاً من ذلك فهي تتكاثر بواسطة الأبواغ عوضا عن البذور ومن الزهور، كما أنّ لها هياكل شبيهة بالجذور ضحلة جدًا تستخدمها لتثبت في مكانها عوضا عن الجذور، ولأن الطحالب ليس لها جذور فهي لا تقوم بنقل الماء مثل النباتات الأخرى فهي تُصنف ضمن النباتات اللاوعائيّة حيث لا تمتلك أوعية ناقلة للغذاء مما يجعلها عرضة للجفاف.
بينما تنتشر الحزازيات في جميع أنحاء العالم باستثناء المياه المالحة وتوجد عادة في الأماكن الرطبة المظلمة، وقد كانت الحزازيات موجودة باكرا من العصر البرمي ويؤكد ذلك الأحافير الموجودة حيث تم التعرف على أكثر من 100 نوع من أحافير الحزازيات، تشتهر أنواع الحزازيات التي يبلغ عددها 12000 نوع بأنها تكسر الطبقات السفليّة المكشوفة وتطلق المغذيات لتحلل النباتات الأكثر تعقيدًا.

كيف تعيش الأشنات

-الغذاء الوفير:
هو أحد العوامل التي تعتمد عليها الأشنات في سبل العيش والنمو فلما كانت الأشنات أحد الكائنات الحية التي لديها متطلبات للبقاء على قيد الحياة، كان وجود الغذاء من أهم هذه المتطلبات لكن غذاء الأشنات مختلف عن باقي الكائنات، لأنها تعتمد النيتروجين، الكربون، والأكسجين كغذاء لها يسعدها للبقاء على قيد الحياة وهؤلاء الغازات الثلاث يساعدون الأشنات على إنتاج البروتينات والأحماض العضوية ومن خلال هذه العملية تقوم الأشنات بفلترت النيتروجين غير النقي واستبداله بالجزيئات النقية التي يحتاجها هذا الكوكب وما عليه من كائنات حية، لذلك إن كانت النباتات مفيدة في إنتاج الأكسجين فإن الأشنات مفيدة في تنقية النيتروجين في الهواء والموجود في التربة أيضًا.
-الضوء:
الأشنات ليست من النباتات لكنها تمتلك بعضًا من خصائصها فمثلًا تتشارك معها في عملية البناء الضوئي لذلك هي بحاجة دائمًا للضوء لأن في النهاية كيف تعيش الأشنات وهي محرومة من الغذاء فيرغم أنها تمتص كل ما يلمسها وما حولها إلا أن البناء الضوئي هو الغذاء الحقيقي للأشنات ومن خصائصها أن كمية الضوء التي تحتاجها للقيام بهذه العملية تختلف اختلافا كليًا من نوع إلى أخر وتعرف الأنواع من الألوان لأن كل لون له كمية معينة من الضوء يتطلبها وكلما كانت الأشنات معرضة لمصدر ضوء مباشر وكلما كان لونها داكن أكثر وزاهيًا عكس الأشنات التي لا تمتلك مصدر مباشر مع الضوء.
-أماكن للنمو والحماية:
أو ما يطلق عليه العلماء الركائز، والتي تعبر المنزل الذي تنمو فيه الأشنات.
فهي كأي كائن حي تحتاج إلى مكان ثابت تنمو فيه وتحتمي به وفي العادة ما تنمو الأشنات على فروع الأشجار والجذوع وتنشأ أيضًا على الصخور وفي التربة وفي الأكثر هو التربة والأماكن الرطبة لأنها توفر لها كل ما تحتاج من ماء وهواء نقي وأيضًا كميات كبيرة من الغذاء أما أقل مكان قد تنمو فيه الأشنات هو الصحراء والأماكن الرملية.

فوائد الاشنات

للبيئة
– تدخل بشكل أساسي في بعض الأبحاث المهتمة بحل مشكلات تلوث البيئة، فهناك أنواع عديدة منها ذات حساسية شديدة جدا للتلوث البيئي خاصة الذي يُنتج من زيادة معدلات ثاني أكسيد الكبريت في الغلاف الجوي
– هناك العديد من الأنواع من فطر الأشنات يتم استخدامها كبهارات لتنكيه الطعام وإضفاء مذاق مميز عليها.
-تعتبر الاشنات من أهم المصادر للعديد من المركبات الكيميائية وتستخدم في صناعة الأدوية والصابون.
-لها دوراً كبيراً وملموساً في توازن النظام والناموس البيئي .
– تقوم بالاشنات بتفتيت الكثير من أنواع الصخور وتحويلها لتربة صالحة للاستخدام، كما تزيد من معدلات خصوبة التربة .
-تُستخدم كغذاء الإنسان وبعض الحيوانات.
للانسان
– هناك بعض الأنواع من الأشنات تُستخدم كنواع من أنواع الأطعمة التي يتغذى عليها الإنسان مثل المشروم أو الكمأة أو عيش الغراب أو العرجون.
-كما يوجد نوع يطلق عليه فطرة الخميرة وهو من أهم أنواع الفطريات لجسم الإنسان، وذلك لأنه يُستخدم في صناعة أنواع الخبز المختلفة، كما يدخل في الكثير من الصناعات الخاصة بمجال الأدوية خاصة تلك الأنواع التي تحتوي على فيتامين ب.
-تقوم الأشنات بتحليل العديد من المواد أو المركبات العضوية، وبالتالي فإنها تساعد على التخلص من كافة المواد أو العناصر العضوية المركبة والمتراكمة.
-يتم استخراج العديد من المركبات الكيميائية والدوائية منها والتي تمتلك القدرة على علاج الكثير من الأمراض الجلدية والأورام الخبيثة وأورام الصدر أيضا.
-كما يدخل فطر الخميرة في الكثير من الدراسات والأبحاث الخاصة بالهندسة الوراثية لتأثيره في الكثير من التجارب الخاصة بتغيير سلالات أو إنتاج سلالات أخري.
– كما يتم استخراج بعض أنواع المضادات الحيوية من بعض أنواع الفطريات كمادة البنسلين ، التي تُستخرج من فطر يسمي البنسليوم ، وله العديد من الاستخدامات الأخري كصناعة الجبن أيضا.

العلاقة التكافلية للأشنات

تمتاز العلاقة التكافلية للأشنات بتعاون مشترك بينها وبين الطحالب أو البكتيريا الزرقاء كوحدة واحدة مُستقرة وقد تسمى الأشنات باسم الفطر المُسطح، ويرجع السبب إلى وجود هذه العلاقة التكافلية لعدم قدرة الفطريات على القيام بالتمثيل الضوئي لأنها تفتقر إلى مادة الكلوروفيل الضرورية لاكتمال عملية البناء الضوئي، مما يعني عدم قدرة هذه الأشنات على تغذية نفسها وتزويد خلاياها بالكربوهيدرات اللازمة لنموها، وعند بحث الأشنات عن مصادر خارجية للغذاء تجد أن الطحالب والبكتيريا الزرقاء تنتج كميات كبيرة من العناصر الغذائية كالبروتينات والدهون، مما يدفع الأشنات لتكوين اتحاد وعلاقة بينها وبين الطحالب أو البكتيريا الزرقاء للحصول على الغذاء، وفي المقابل توفر الأشنات طبقة حماية تحمي من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.



316 Views