الفرق بين الأوريجانو والزعتر

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 18 مايو, 2022 9:07
الفرق بين الأوريجانو والزعتر


الفرق بين الأوريجانو والزعتر وكذلك الفرق بين الزعتر البري والعادي، كما سنقوم بذكر الفوائد الصحية للأوريجانو والزعتر، وكذلك سنوضح هل الريحان هو الأوريجانو، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

الفرق بين الأوريجانو والزعتر

1- الفرق من ناحية الشكل:
– الشكل الطازج:
– تعود أصول عشبة الزعتر إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهي من النباتات التي تمتلك أوراقاً خضراء رمادية، ذات شكل مستدير، وحجم صغير، ويتراوح لون أزهارها بين الأبيض، والأرجواني، والتي تزهر في أوائل الصيف، أو منتصفه، ولها سيقان خضراء، خشبية من الأسفل، ولينة من الأعلى، وهنا تجدر الإشارة إلى أنّ هذه النبتة يمكن أنّ تنمو حتى يصل طولها إلى ما يتراوح بين 15 و30 سنتيمترًا.
– أمّا عشبة الأوريجانو، فيعود أصل زراعتها إلى غرب آسيا، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، وهي تمتلك أوراقاً خضراء يانعة، ويترواح ملمسها بين المجعد، والأملس، ولها أزهار تزهر بالصيف، ذات لون وردي، أو أبيض، أو بنفسجي فاتح، وسيقان مغطية بالشعر في النباتات الصغيرة، ولكنها تصبح خشبية فيما بعد، وهنا تجدر الإشارة إلى أنّ هذه النبتة يمكن أنّ تنمو حتى يصل طولها إلى ما يتراوح بين 3 و8 سنتيمترات تقريبًا.
– الشكل المُجفف:
– يتراوح لون الزعتر المُجفف، والمطحون بين الأخضر الفاتح، والبني.
– بينما يتوفر الأوريجانو المُجفف باللون الأصفر، أو الأخضر، أو البني، ويكون مطحونًا بشكلٍ ناعم، أو خشن.
2- الفرق من ناحية الرائحة والنكهة:
– يمتلك الزعتر رائحة خشبية، وعطرية، قوية جداً، ونكهة ترابية خفيفة، وزهرية.
– أما عشبة الأوريجانو، فهي تتميز برائحتها النفاذة والتي تشبه رائحة النعناع إلى حد ما، وطعمها القوي اللاذع والحار.
3- الفرق من ناحية الاستخدامات:
– الاستخدام في طهي:
– يستخدم الزعتر في تحضير العديد من الشوربات، واليخنات، والمرق ويمكن استخدامه في صناعة الحلويات ويمكن إضافته إلى الدجاج، أو لحم العجل، أو أطباق الخضار ويمكن استخدامه لنقع للحوم، أو الخضار.
– أما الأوريجانو يستخدم في تحضير وصفات الطماطم؛ مثل المعكرونة، أو البيتزا، ويمكن إضافته إلى لحم البقر، أو الضأن، أو اللحوم البيضاء، كما يمكن استخدامه في تحضير تتبيلات السلطات، أو إضافة أوراقه كاملة إلى سلطة الخضار.
4- الفرق من ناحية القيمة الغذائية:
– يحتوي الأوريجانو على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة ويحتوي الأوريجانو الطازج على كمية أكبر من البوتاسيوم، والكالسيوم، وكذلك السعرات الحرارية، مقارنةً بالزعتر الطازج.
– أما يحتوي الزعتر المُجفف على كمية أكبر من فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ك، والكالسيوم، والحديد، مقارنةً بالأوريجانو المُجفف.
5- الفرق من ناحية الفوائد:
– يمكن استخدام عشبة الزعتر التقليل من ظهور حب الشباب، بالإضافة إلى تعزيز صحة البشرة وخفض مستويات الكوليسترول في الدم والتخفيف من ارتفاع ضغط الدم وتقليل بعض مشاكل الجهاز الهضمي؛ كآلام المعدة وتعزيز صحة الجهاز المناعي.
– بينما يمكن استخدام الأوريجانو تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة؛ كأمراض القلب والأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بالأمراض التي تسببها الميكروبات؛ نظرًا للخصائص المضادة للبكتيريا، والفيروسات، التي يمتلكها الأوريجانو وتعزيز صحة العظام والتخفيف من أعراض الأنفلونزا، ونزلات البرد، أو أمراض الجهاز التنفسي؛ مثل التهاب الحلق، أو السعال.

الفرق بين الزعتر البري والعادي

– يُسمّى الزعتر العادي بالزعتر البستانيّ؛ لأنّه يُزرع في حديقة المنزل، ويُعتنى به، ويُسقى بالماء، وتكون أوراقه عريضة بعض الشيء ورائحته زكية، وهو الذي يُطحن ويضاف إليه السمسم، ويؤكل مع الزيت على وجبة الإفطار.
– أمّا الزعتر البرّي، فينبت في الطبيعة وحده وخاصة في المناطق الوعرة والجبليّة بعض الشيء، وتكون رائحته أقوى من رائحة الزعتر العادي، وهو ذو فائدة أكبر من العادي كون العادي يُسمَّد وتُضاف إليه المواد الكيميائيّة، إلى جانب أنّ أوراقه إبريّة بعض الشيء، ولونه يميل إلى الأخضر الفاتح بينما العادي يكون أخضر غامقاً.

الفوائد الصحية للأوريجانو والزعتر

1- فوائد الأوريجانو:
تم استخدام الأوريجانو كعشب طبي عبر أجيال عديدة من العلاج التقليدي أو البديل، كما أنه مليء بمضادات الأكسدة و مضادات البكتيريا و الفيروسات، ومع ذلك، هناك عدد أقل من الدراسات التي توضح مدى فعاليته بالضبط.
عادة ما تتضمن الدراسات المتاحة زيت الأوريجانو ، على عكس النسخة المجففة أو الطازجة من الأوراق.
2- فوائد الزعتر:
عندما تفكر في النباتات، غالبًا ما تفترض أنه ستكون هناك بعض الفوائد المتعلقة بالمناعة، وذلك بفضل الفيتامينات ومضادات الأكسدة. هذا صحيح بالنسبة للزعتر، وهو مصدر جيد لفيتامين C و A، وكلاهما معروف بقدرته على تعزيز المناعة لكن فوائده أعمق بكثير.
على وجه التحديد، فوائد الزعتر للبشرة مثيرة للاهتمام و يعاني الكثير من الأشخاص من حب الشباب، وهذا لا يقتصر على سنوات المراهقة وتظهر بعض الدراسات أن الزعتر كصبغة يمكن أن يشفي و يمنع البثور و حب الشباب بشكل أفضل من العديد من المنتجات التجارية.
للزعتر استخدامات أخرى غير معتادة أيضًا، حيث يمكن استخدامه كمطهر مؤثر، ليس فقط لجسمك، ولكن لمنزلك.
إنه مضاد للفطريات، لذا يمكن أن يساعد في الحفاظ على مساحات المعيشة عالية الرطوبة خالية من العفن إذا تمت إضافته إلى منتجات التنظيف الخاصة بك.
ومن المعروف أيضًا أنه يصد جميع أنواع الآفات، من الفئران و الجرذان إلى البعوض وحتى البكتيريا والفيروسات الميكروبية.
رائحته رائعة ويمكن أن تحسن مزاجك أيضًا، لذا فإن رشه في جميع أنحاء منزلك كزيت أساسي مخفف يمكن أن يكون له العديد من الفوائد واسعة النطاق.

هل الريحان هو الأوريجانو

يختلف الأوريجانو عن نبات الريحان، غير أنهما مشتركان كنوعين من النباتات العطرية المنتمية إلى عائلة النعناع، ويحتوي الريحان أيضًا على العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ويتم إضافته إلى مختلف الوجبات لنكهته اللذيذة وفوائده التي تمد الجسم بالمعادن والفيتامينات، ويُستخدم كذلك في تصنيع العطور ومنتجات العناية بالأسنان والمنظفات المنزلية، وتُعتبر الهند هي الموطن الأصلي لنبات الريحان، ويُعرف الريحان باسم العشبة الملكية وله العديد من الأنواع والأسماء المختلفة، وتتكون شجيرة الريحان من اوراق كثيفة وأزهار ذات لون أبيض أو بنفسجي.



389 Views