الفرق بين الاسفنجيات واللاسعات

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2021 8:17
الفرق بين الاسفنجيات واللاسعات


الفرق بين الاسفنجيات واللاسعات نتعرف عليه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أنواع الإسفنجيات واللاسعات وتعريف الإسفنجيات وأهمية الإسفنجيات واللاسعات وحقائق عامة عن الإسفنجيات.

الفرق بين الاسفنجيات واللاسعات

الفرق بين الاسفنجيات واللاسعات، سؤال يحتوي على الكثير من المعلومات المهمة، وقد يختلط الامر على بعض الطلاب ويعتقدون بان الاسنفجيات هي نفسها اللاسعات، ولكن هذا السؤال ياتي بكل قوة من اجل ان يوضح للطالب بانهم يختلفنا عن بعضها بشكل كبير، ويطلب السؤال من الطالب ان يذكر اوجه الاختلاف بين هذين النوعين من المخلوقات والتي كما تعلمون هي من المخلوقات المائية او البحرية التي تعيش تحت الماء ولا يمكن ان نجدها على اليابسة ويتضح الرق في أن الاسنفجيات تتميز بانها ليس لها شكل معين وهي تنموا بشكل عشوائي ولكن اللاسعات اجسادها لديها تناظر شعاعي وهي تكون مؤلوفة بشكل واضح للمشاهد عند التعرف عليها من البداية بالاضافة إلى أن الاسفنجيات تتسم بأنها عديم التناظر، ترشيحي التغذية، الهضم داخل الخلية، جالسة، لا يوجد جهاز عصبي بينما اللاسعات تتسام بأنها تناظر شعاعي، يمسك بالفريسة عن طريق الخلايا اللاسعة، يتم الهضم في التجويف المعوي، يوجد جهاز عصبي.

أنواع الإسفنجيات واللاسعات

الإسفنجيات
1-الإسفنجيات الشائعة: حيث تحتوي على 6900 نوع موجود حاليًا، ولقد نشأت هذه المجموعة في عصر ما قبل الكامبري.
2-الإسفنجيات الكلسية: حيث تحتوي على حوالي 400 نوع موجود حاليًا، وتتكون من كروبونات الكالسيوم والكالسيت.
3-الإسفنجيات الزجاجية: حيث تحتوي على 3000 نوع موجود حاليًا، وتتكون من أشواك السيليكا.
اللاسعات:
1-المكعبيات: تضم هذه العائلة قنديل دبور البحر وهو من أكثر الحيوانات البحرية سمية.
2-المخاطيات: تضم هذه العائلة الكائنات الحية الدقيقة الطفيلية التي تطورت من قناديل البحر.
3-المائيات: تنتقل هذه الكائنات بين طور البولب وطور الميدوزا.
4-الزهريات: مثل شقائق النعمان البحرية والشعاب المرجانية التي تلتصق على الحيوانات الأخرى والصخور والطحالب.
5-الكأسيات: تضم هذه العائلة قنديل البحر الحقيقي.

تكاثر الإسفنجيات

-تتكاثر أغلب الإسفنجيات جنسياً، وقد يحدث التكاثر اللاجنسي أيضاً، وهي تعد خنثى أي يمتلك الحيوان الواحد منها خلايا ذكرية وأنثوية معاً، بينما قد تكون بعض الأنواع خنثى بالتتابع أو التسلسل ؛ أي تمتلك خلايا جنسية ذكرية وأنثوية تتطور في أوقات مختلفة في نفس الحيوان.
ويتم التكاثر الجنسي عن طريق إنتاج البويضات والحيوانات المنوية، ويحدث الإخصاب عن طريق انتقال الأمشاج أو الجاميتات إلى الإسفنج عن طريق التيار المائي، لتتكون اليرقة التي تستقر على السطح الذي ستتصل به مدى الحياة.
-بينما يحدث التكاثر اللاجنسي عن طريق التبرعم والذي يحدث عن طريق انفصال جزء من الإسفنج عنه، أو تضيّق رؤوس أحد الأفرع، لتنمو هذه القطعة الصغيرة إلى إسفنجة جديدة، أو عن طريق إنتاج البريعمات .

تعريف الإسفنجيات

الإسفنجيات هي حيوانات تشكل شعبة مستقلة تدعى شعبة المساميات أو الإسفنجيات (الاسم العلمي: Porifera) وهي كائنات بحرية ترشيحية التغذية حيث يتم ضخ الماء إلى داخل المطرس البيولوجي لترشيح الماء واستخلاص دقائق الطعام، ولتتغذى على أونصة واحدة من الطعام، يلزمها أن تمتص قرابة طن من الماء.تكون الاسفنجيات عادة الشكل الأبسط للحياة الحيوانية فهي لا تمتلك نسج حقيقية (مثل الأوليات) ولا تمتلك عضلات ولا أعصاب ولا أعضاء داخلية. التشابه بين الاسفنجيات ومستعمرات السوطيات الكاونية choanoflagellates تظهر احتمال حدوث قفزة تطورية من أحاديات الخلايا unicellular إلى متعددات الخلايا multicellular. هناك أكثر من 5000 نوع حديث من الاسفنجيات المعروفة حالياً يمكن ان توجد على أي سطح من المنطقة داخل-مدية intertidal zone إلى أعماق 8500 م (29000 قدم) أو أكثر.مستحاثات الاسفنجيات تعود إلى العهد قبل الكامبري Precambrian، مع ذلك ما تزال هناك أنواع جديدة تكتشف كل يوم وبنية الاسفنجيات بسيطة : فهي تشكل انبوباً ذو نهاية ملتصقة بصخرة أو أي جسم آخر بينما تبقى النهاية الأخرى، وتدعى الفويهة osculum، مفتوحة على البيئة المحيطة. باطن الاسفنج spongocoel يتألف من جدران مزودة بثقوب تسمح بمرور الماء إلى داخل الإسفنج.

أهمية الإسفنجيات واللاسعات

1-تدخل في صناعة الدهان المخصص للسفن .
2-تدخل في صناعة الموصلات الكهربائية.
3-يدخل الإسفنج في صناعة المواد الطبية. كما يدخل في بعض العمليات الطبية كحشو الأسنان، والعظام الصناعية .
4-هناك بعض الدراسات التي تدور حول فائدة الإسفنج في علاج السرطان.
5-تدخل في صناعة المضادات الطبية المعالجة لفطريات هيربس.
6-تحتمي القشريات والأسماك الصغيرة داخل الإسفنج.
7-تم استخدام بعض أنواع الإسفنجيات كمضاد للفيروسات ومازالت الأبحاث مستمر
8-له أهمية اقتصادية حيث يستخدم بعض أنواعه (إسفنج الحمام) منذ القدم في الاستحمام والأغراض المنزلية.
9-بدأت الأبحاث العلمية في التطور لإنتاج مضادات حيوية مقاومة للميكروبات حيث تبين أنها تفرز مضادات حيوية تحمي بها نفسها.

حقائق عامة عن الإسفنجيات

1-تعيش الإسفنجيات البالغة عن طريق الالتصاق بسطح الصخور الصلبة أو الأصداف أو الأشياء المغمورة، بينما اليرقات كائنات حية يمكنها السباحة بحرية، ولا يوجد للإسفنجيات أعضاء وخلاياها غير مرتبة في أنسجة نظيفة كما لا يمكن أن يعيش الإسفنج خارج الماء، حيث أنّهم حساسون للغاية للهواء الذي يملأ الثقوب في أجسادهم مما يتسبب في موتهم.
2-تم العثور على الإسفنجيات الأكثر قيمة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط​​، ويتم حصادها أيضًا من الساحل الغربي لفلوريدا، وفلوريدا كيز، وجزر الهند الغربية، وبالقرب من المكسيك، وبليز، وبالقرب من الفلبين بكميات محدودة.
3-للإسفنج القدرة على تجديد الأعضاء المفقودة.
4-اعتبر علماء الطبيعة الإسفنج نباتات قديمة، وذلك نظرًا لشكلها المتفرّع ونقص حركات الجسم الواضحة، وتم تأكيد أنها حيوانات في عام 1765.



476 Views