الفرق بين البرق والرعد

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 11 مارس, 2022 9:41
الفرق بين البرق والرعد


الفرق بين البرق والرعد كما سنتحدث كذلك عن الفرق بين البرق والرعد ومعلوماتك عن البرق والرعد وأسباب البرق والرعد في الإسلام واضرار الرعد كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الفرق بين البرق والرعد

تحدث العاصفة الرعدية عندما تكون هناك حركة صعودية من الهواء الدافئ الرطب.
عندما يتحرك إلى أعلى، فإنه يفقد الحرارة ويبرد ثم ينضغط ويشكل السحب التراكمية حيث تشكل تيارات الهواء قطرات الماء وجزيئات الجليد التي تصطدم مع بعضها البعض وتكوّن طاقة ثابتة تسبب الرعد والإضاءة.
أما البرق فهو ذلك الوميض المفاجئ للكهرباء في السماء والذي يمكن أن يكون مستقيماً أو متشعباً.
يكون الجو حارًا جدًا، حيث تصل درجة حرارته إلى 54000 درجة فهرنهايت.
وسرعته تصل إلى 140.000 ميل في الساعة.
يضرب البرق الأجسام الطويلة لأنه يأخذ دائمًا أسرع طريق إلى الأرض. إذا كان متشعبًا، فإن المزلاج الرئيسي ينزل باتجاه الأرض، ثم تعود ضربة العودة إلى المسار الذي تم إنشاؤه بواسطة الترباس الرئيسي.
يحدث كلاهما في نفس الوقت أثناء عاصفة رعدية، ولكن نظرًا لأن الضوء ينتقل أسرع من الصوت، يُرى البرق أولاً قبل أن يسمع المرء صوت الرعد.
البرق سريع وساخن للغاية بينما يمكن أن يؤدي الرعد إلى هطول أمطار غزيرة ورياح قوية، ولكن البرق أكثر خطورة وتدميرًا من الرعد.
ويتشكل البرق عندما تصطدم جزيئات الماء والجليد بالهواء الدافئ الرطب وتكوِّن طاقة ثابتة بينما يتكون الرعد من التمدد السريع للغازات في الشحنة الكهربائية للصاعقة.
شهد عام 2020 عاصفة برقية تعتبر من أقوى العواصف حيث صعق شخصان في عاصفة برقية بالجبال الزرقاء وجرح شخصان آخران في كانبيرا بعد اندلاع عواصف رعدية هائلة على الساحل الشرقي لأستراليا.

أسباب البرق والرعد في الإسلام

هما آيات من آيات الله البنيان وتبدأ سورة الرعد بقضية عامة من قضايا العقيدة، السورة قد تبين آيات قدرة الله الخالق وأن هناك وحى لكى يبصر الناس أن لهم بعث عند الحساب وأن يحدث رجعوهم إلي الله الذي خلقهم وخلق الكون كله، وسخر الله عز وجل لهم كل شيء لكى يبلوهم فيما سخر لهم.

معلوماتك عن البرق والرعد

1-سرعة البرق في الثانية مئات الكيلو مترا وتصل إلي 250كيلو متر في الثانية، كثير من الناس يظنوا أن سرعة الضوء والبرق نفس السرعة لأن البرق سرعته أقل من الضوء لأن سرعته أسفل اتجاه الأرض.
2-وجود الجاذبية الأرضية بسبب قرب البرق من اليابسة، البرق يخطف الإبصار والإنسان ليس عنده القدرة أن يمنع نفسه من أن البرق يخطف بصره.
3-الرعد هو الصوت المفرقع وهو من صنع الله وهو يشهد علي قدرة الله وعظمته وجعل الله عز وجل صوت الرعد تسبيحاً ومعه تسبيح الملائكة خوفاً من الله سبحانه وتعالي وعظمته.
4-يحدث الرعد فيزيائياً نتيجة نشوء ارتفاع مفاجئ في الضغط ودرجة الحرارة في وسط الهواء المحيط بسبب حدوث البرق، هذا التمدد يشكل بدوره موجات صدمة صوتية تتمثل بصوت الرعد.

فوائد الرعد

1-إن شرارة البرق تعمل بما تحمله من طاقة وحرارة على زيادة كمية الأوزون في الهواء، وذلك من خلال تحويل الأكسجين في الهواء إلى أوزون، وهذا يُفسر حالة الإنتعاش التي نشعُر بها عند الخروج عقب حدوث البرق.
2-كما أن البرق والصواعق بما يحملانه من طاقة وحرارة يُمكنهما تحويل النتروجين إلى ثاني أكسيد النتروجين عن طريق حرقه، ليندمج بقطرات المطر التي تسقط على التربة كسماد نتروجيني نفيس.
السماد.
3-توضح منظمة الصحة العالمية أن كمية السماد النيتروجيني الذي يسقط سنويًا بسبب الأمطار 400 مليون طن سنويًا، وفي حالة البرق والصواعق يتم تحويل النيتروجين إلى ثاني أكسيد النيتروجين ليندمج مع المطر الذي يسقط على التربة ويتحول كسماد نيتروجيني.
4-انفجار الينابيع
كما تشمل قائمة فوائد “البرق والرعد” إلى تسهيل انفجار الينابيع المائية في الجبال خاصة في موسم الربيع، لأن الجبال تكون قد كونت خزانتها المائية في فصل الشتاء.
5-مناظر طبيعية
وآخر الفوائد للظاهرتين يتعلق بالشكل الفني إذ تمثل الظاهرتين فرصة لمحترفي التصوير لتسجيل تلك المشاهد.

اضرار الرعد

1-الضربة المباشرة:
والتي يتعرض الإنسان فيها بشكل مباشر للصاعقة الكهربائية، وعندها تزداد فرص الوفاة بدرجة كبيرة، بسبب شدة التيار الكهربائي الذي تحمله الصاعقة.
2-الوميض:
في تلك الحالة تضرب الصاعقة الكهربائية جسمًا ما، ثم ترتد منه لتصيب جسم الإنسان.
3-الصاعقة الأرضية:
تتسبب في انتقال التيارات الكهربائية الناتجة عن التعرض للصواعق إلى جسم الإنسان، وقد يتعرض للوفاة خاصةً إذا كانت الأرض مبللة بمياه الأمطار.
4-لمس الأجسام:
وتحدث عند اقتراب الشخص من جسم مادي تعرض من قبل لصاعقة كهربائية ناتجة عن البرق، مثل الأسلاك المعدنية، والمباني، وأعمدة الإنارة، وغيرها.



239 Views