الفرق بين البلح الأحمر والاصفر

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 10 نوفمبر, 2021 9:19
الفرق بين البلح الأحمر والاصفر


الفرق بين البلح الأحمر والاصفر، حيث يعد البلح من أشهر الفواكه الصيفية، وله العديد من الأنواع والأشكال والأطعمة، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض الفروق بين نوعين من البلح وهما البلح الأحمر والأصفر، كما سنقوم بذكر فوائدهم.

الفرق بين البلح الأحمر والاصفر

– البلح الأحمر يشتهر بالبلح «الزغلول»، ويتميز بالطول وكبر الحجم، وبلونه الأحمر الواضح، والذي يظهر بقوة مع نموه بشكل كامل والمعروف عن البلح الأحمر أنه يساهم في تقليل معدلات الضغط بالدم، كما يساعد على تنظيف القولون، وكذلك على منح العضلات القوة اللازمة لها.
– أما البلح الاصفر يسمى بالبلح «السماني»، وهو ذو لون أصفر يقترب من البني أحيانا، ويستعمل في صنع المربى ويعرف عنه قدرته على منح الجسم الطاقة اللازمة، وكذلك احتواؤه على عناصر معدنية مهمة كالحديد والفوسفور والكالسيوم، ما يجعله عاملا رئيسيا وراء اكتمال نمو عظام الجسد لمن يحرص على تناوله، هذا بالإضافة إلى قدراته في الحد من الإصابة بتصلب الشرايين.

فوائد البلح الأحمر

1. يعمل على تعزيز صحة الدماغ
حيث يمثل البلح الأحمر أهمية كبيرة لصحة الدماغ، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز الوظائف الإدراكية وحماية خلايا المخ من التلف، ومن ثم الوقاية من أمراض الضمور البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل الخرف.
2. يساعد على تحسين جودة النوم
حيث ينصح خبراء التغذية بتناول البلح الأحمر قبل الخلود للنوم بفترة وجيزة، للاستفادة من مركبات الفلافونيدات المتوفرة به، والتي تساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب ومقاومة الأرق.
3. يساعد على الوقاية من الأنيميا
حيث يساعد البلح الأحمر على الوقاية من الأنيميا، لاحتوائه على نسبة عالية من معدن الحديد الذي يساهم في إنتاج الهيموجلوبين المسئول عن نقل الأكسجين بالدم إلى جميع أعضاء الجسم.
4. يعد مناسب للرجيم
حيث يعد البلح الأحمر من الخيارات الغذائية المناسبة لمتبعي الدايت، فهو من الفواكه منخفضة السعرات، حيث يحتوي كل 100 جرام على 79 سعرة حرارية فقط، فصلًا عن محتواه العالي من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.
5. يحافظ على صحة الجهاز الهضمي
حيث يحتوي البلح الأحمر على نسبة عالية من الألياف، وهي من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، إذ تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم وتقليل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل الإمساك والانتفاخ والغازات.
6. يعمل كمضاد للسرطان
حيث يتميز البلح الأحمر باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساهم في الوقاية من السرطان، وذلك عن طريق مكافحة الشوارد الحرة بجسم الإنسان، والتي تتسبب في تلف الخلايا والحمض النووي.
7. يساعد على الحد من هشاشة العظام
حيث يساعد البلح الأحمر على تقوية العظام وحمايتها من الإصابة بالهشاشة، بفضل محتواه العالي من الفسفور والكالسيوم، وكلاهما من المعادن المفيدة لصحة العظام والمفاصل.
8. يعمل على تقوية المناعة
حيث يلعب البلح الأحمر دورًا فعالًا في تقوية الجهاز المناعي، بفضل محتواه المرتفع من فيتامين سي، الذي يساعد على تعزيز قدرة الجسم على مكافحة مسببات الأمراض، مثل الفيروسات والبكتيريا.

فوائد البلح الأصفر

1. يوفر البلح الأصفر المصادر الغذائية الرئيسية لجسم الإنسان، مثل: الزنك والبوتاسيوم والصوديوم والحديد والمنغنيز، فهو يعد من أغنى الأغذية بالأملاح المعدنية الهامة لصحة الجسد البشري.
2. يعمل على تقليل مستويات الدهون الثلاثية وتنظيم مستويات الكوليسترول ومقاومة الإجهاد التأكسدي، مما يحميك من الإصابة بالسكتات القلبية المفاجئة وأمراض القلب.
3. يعمل على ترميم الجلد وتعزيز مرونته، وتأخير التجاعيد التي تظهر على البشرة، وعلامات التقدم في السن، ومحاربة مشاكل الجلد الأخرى، مثل الحكة أو الطفح الجلدي.
4. يعمل على تعزيز عمليات بناء الخلايا والأنسجة، حيث يحتوي البلح الأصفر على فيتامين ب 6، وفيتامين ب 3، وفيتامين أ، وفيتامين هـ.
5. يعمل على ملء الجسم بالطاقة والحيوية، لما يحتويه من نسبة سكريات تقدم لك سعرات حرارية عالية تبقيك نشيطًا وحيويًا طوال اليوم.
6. تناول البلح الأصفر يسهل من عملية ولادة المرأة الحامل، لذلك يفضل تناوله في الشهور الثلاثة الأخيرة قبل الولادة.
7. يساعد البلح الأصفر في توازن السوائل بالجسم وتنظيم عمل العضلات، نظرًا لاحتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم.
8. يساعد في علاج فقر الدم، إذ يحتوي البلح الأصفر على كمية كبيرة من الحديد، مما يجعله مفيدًا جدًا في هذه الحالة كونه يساعد في تكوين هيموغلوبين الدم.
9. يعمل البلح الأصفر على الحفاظ على الدماغ من خلال حماية حجيرات الدماغ وتنشيط وظائفها، مما يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر.
10. يساعد البلح الأصفر على الحفاظ على صحة عظامك ومنع الأمراض المرتبطة بها، مثل هشاشة العظام.

أضرار الإفراط في تناول البلح الأحمر والأصفر

1. زيادة الوزن
رغم القيمة الغذائية العالية للبلح الأحمر، فإن تناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى زيادة معدل وزن الجسم بشكل ملحوظ، لذا لا ينصح متابعي حميات إنقاص الوزن بتناول أكثر من حصة واحدة لا تتجاوز الـ3 ثمرات.
2. الإضرار بعمل الكلى
حيث يمد البلح الأحمر الكلى بكميات هائلة من البوتاسيوم أكثر من حاجته اليومية، لذا عند تناوله بكميات أكبر قد يؤدي إلى حدوث بعض المشكلات المتعلقة بالكلى.
3. يسبب اضطرابات الجهاز الهضمي
حيث يفرز البلح الأحمر بعض المركبات الكيميائية المشتقة من الكبريتات التي تقتل البكتيريا المفيدة بالجسم ما يسبب الإصابة بالانتفاخات وغازات البطن المزعجة.
4. يعمل على تسهيل عملية الولادة
من مميزات البلح الأحمر امتلاكه خواصًا تساعد على تسهيل الولادة لذا ينصح بتناوله باعتدال خلال الفترة الأخير من الحمل، وبطبيعة الحال لا بد من تجنب الإفراط في تناوله في الشهور الأولى لحماية الجسم من التعرض لولادة مبكرة.



533 Views