الفرق بين البنية التحتية والبنية الأساسية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2022 4:36
الفرق بين البنية التحتية والبنية الأساسية


الفرق بين البنية التحتية والبنية الأساسية وكذلك البنية التحتية، كما سنقوم بذكر أهمية البنى التحتية، وكذلك سنتحدث عن أنواع البنية التحتية، كما سنوضح حلول مشاكل البنية التحتية، وكذلك سنقدم استخدامات البنية التحتية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

الفرق بين البنية التحتية والبنية الأساسية

1- البنية التحتية:
– الهيكل الذي يقع أسفل دورة مقاومة الرطوبة التي تشمل الطابق الأرضي والأساس.
– الهيكل الذي يقع أسفل القاعدة.
– ينقل هذا الهيكل الأحمال التي يتم تلقيها من البنية الفوقية وينقلها إلى الأساس.
– يشمل الأساس والرصيف والدعامة.
2- البنية الأساسية:
– العناصر الداخلية والخارجية للمبنى الذي يقع فوق البنية التحتية.
– الهيكل من أعلى القاعدة إلى أعلى المبنى.
– ينقل هذا الهيكل الأحمال من الجزء العلوي للمبنى إلى البنية التحتية.
– الهياكل فوق الحاجز وسطح التآكل يشمل الجدران والعوارض والأعمدة والنوافذ والأبواب.

البنية التحتية

البنية التحتية هي الهياكل التنظمية اللازمة لتشغيل المجتمع أو المشروع أو الخدمات والمرافق اللازمة لكي يعمل الاقتصاد. ويمكن تعريفها بصفة عامة على أنها مجموعة من العناصر الهيكلية المترابطة التي توفر إطار عمل يدعم الهيكل الكلي للتطوير وهي تمثل مصطلحًا هامًا للحكم على تنمية الدولة أو المنطقة.
وهذا المصطلح يشير في الغالب إلى الهياكل الفنية التي تدعم المجتمع، مثل الطرق والجسور و موارد المياه و الصرف الصحي و الشبكات الكهربائية والاتصالات عن بعد وما إلى ذلك، ويمكن أن يتم تعريفه على أنه “المكونات المادية للأنظمة المترابطة التي توفر السلع والخدمات الضرورية اللازمة لتمكين أو استدامة أو تحسين ظروف الحياة المجتمعية.”
وعند النظر إليها من الناحية الوظيفية، فإن البنية التحتية تسهل إنتاج البضائع والخدمات، بالإضافة إلى توزيع المنتجات المنتهية في الأسواق، بالإضافة إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية، مثل المدارس والمستشفيات، فعلى سبيل المثال، تتيح الطرق القدرة على نقل المواد الخام إلى المصانع. وفي اللغة العسكرية، فإن هذا المصطلح يشير إلى المباني والمنشآت الدائمة اللازمة لدعم القوات العسكرية وإعادة انتشارها وتشغيلها. ولتبسيط الأمر، فإن البنية التحتية هي أي شيء يلزم للحياة اليومية، أي كل شيء يستخدم بشكل يومي، وتؤدي البنية التحتية دورًا هامًا في المجتمع، إذ أنها -في حال وجدت وبصورة جيدة- تعمل على تسهيل دوران العملية الاجتماعية.

أهمية البنى التحتية

تعود أهمية البنى التحتية في اي بلد إلى كونها تخدم كافة فئات الشعب، فيستفيد منها الجميع دون استثناء، كما يتم تمويل هذه البنى التحتية بشكل مباشر أو غير مباشر من الشعب الذي سيستفيد منها، وذلك عن طريق ضرائب تقوم الحكومات بفرضها على الأفراد بحيث تستطيع الحكومات تأمين تمويل كافٍ لضمان عمل كافة البنى التحتية الأساسية بشكل جيد.
على سبيل المثال، تقوم الحكومة باضافة ضريبة محددة على كل ليتر من المحروقات سواء البنزين أو المازوت، فعندما يقوم اي سائق بتعبئة سيارته بالوقود يكون قد ساهم في دفع تكاليف صيانة واستمرارية البنى التحتية التي يقوم باستخدامها بشكل يومي، كالطرقات السريعة والأنفاق والجسور.

أنواع البنية التحتية

1- خدمات النقل والمواصلات:
وتشمل كل أنواع وسائل الانتقال في الدولة، مثل القطارات، وسيارات الأجرة، والمترو وطرق النقل السريع، وطرق النقل التي تربط بين المحافظات والمدن المختلفة، فتربط بين شمال الدولة وجنوبها.
2- خدمات الاتصال:
وتشمل خطوط الهاتف الأرضية وشبكات المحمول وخدمات الإنترنت.
3- البنية التحتية الاجتماعية:
وتشمل المتنزهات والحدائق العامة والخاصة والمنتجعات السياحية والملاهي.
4- المجال العسكري:
والذي يشمل إنشاء المباني الخاصة بالقطاعات العسكرية مثل مطارات الطائرات الحربية ومراكز القوات الأمنية، والثكنات العسكرية، والمنشآت التدريبية، ومباني إدارات الأمن العام وغيرها.
5- خدمات المياه:
محطات معالجة المياه وخدمات تزويد المياه للمنشآت والمباني المختلفة.

حلول مشاكل البنية التحتية

1- يجب تحسين الخيارات المرتبطة بالمشاريع التي نستثمر فيها:
فبدلاً من أن تكون مجرّد تمارين تعزّز الكبرياء، يفترض أن يكون الترابط واضحاً بين مشاريع البنية التحتية والأهداف الاقتصادية من جهة، وأهداف التنمية الاجتماعية الأوسع نطاقاً من جهة أخرى. وعلى الحكومات تقييم التكاليف والمنافع بشكل حثيث، وتحديد الأولويات بحسبها، مع العلم بأن القيام بخيارات ذات طابع إستراتيجي أكبر قد تسمح بتوفير 200 مليار دولار سنوياً حول العالم.
2- يجب ترشيد عملية تسليم المشاريع:
تتمتع الدول بإمكانية هائلة على تعجيل وتيرة منح التراخيص والاستحواذ على الأراضي، لا سيما في مشاريع البنية التحتية الجديدة في قطاع النقل، وفي مجال هيكلة العقود الهادفة إلى تشجيع الابتكار وتعزيز التعاون مع المقاولين وقد يسمح ذلك بتوفير مبلغ يصل إلى 400 مليار دولار سنوياً.
3- بدلاً من الإسراع لتوليد قدرة إنتاجية جديدة، يجب الاستفادة أكثر مما نملكه أصلاً:
ومن شأن هذه الخطوة بدورها أن وفر 400 مليار دولار سنوياً. وعلى سبيل المثال، باستطاعة الولايات المتحدة أن تتجنّب إنفاق مبلغ يتراوح بين ملياريْ دولار و6 مليارات دولار سنوياً، عبر مدّ شبكات توزيع ذكية.
لا شك أن توفير المال من خلال تعزيز إنتاجية البنية التحتية يضمن مصلحة الأطراف كافة، وهو أمر مفيد لاسيما في ظلّ مرحلة من ضعف النمو العالمي. والحال أننا أمام كل الحوافز التي تدفع بنا إلى التصرّف بذكاء أكبر على صعيد مواجهة مشكلاتنا في البنية التحتية.

استخدامات البنية التحتية

1- مجال البناء:
هو من أهم المجالات التي تستخدم البنية التحتية، والذي يعمل على إنشاء المباني، والتي يطلق عليها مسمى الأصول الثابتة، والتي تساعد على توفير مساحات سكنية للأفراد، أو مهنية للموظفين سواءً في مؤسسات القطاع العام، أو القطاع الخاص.
2- المجال العسكري:
هو استخدام البنية التحتية في إنشاء مباني القطاعات العسكرية، كالمطارات للطائرات الحربية، والمراكز الأمنية، والإدارات المتخصصة في تطبيق الأمن العام، والثكنات العسكرية التي تحتوي على منشآت تدريبية لعناصر الجيش.
3- المجال العام:
هو توفير البُنى التحتية الأساسية، والعامّة كوحدات الدفاع المدني التي تساعد في توفير خدمات الطوارئ على مدار الساعة، وبناء المطارات المدنية، والتي تعمل على توفير رحلات نقل الأفراد، والبضائع في مختلف أنحاء العالم، وتساهم أيضاً في توفير العديد من البُنى التحتية العامّة.



186 Views