الفرق بين التعرية والتجوية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2022 9:50
الفرق بين التعرية والتجوية


الفرق بين التعرية والتجوية كما سنتحدث كذلك عن الفرق بين التعرية والتجوية وتعريف التعرية وتعريف التجوية والعوامل المؤثرة في التجوية وما هي أنواع التجوية تجدونها كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الفرق بين التعرية والتجوية

التجوية والتعرية عمليتان يتم بهما تكسير الصخور ونقلها إلى مواقعها الأصلية، وتختلف عمليات التجوية والتعرية فيما إذا كان موقع الصخرة قد تغير، حيث يكمن الاختلاف الرئيسي والفرق بين التجوية والتعرية في مكان حدوث العملية؛ فالتجوية تتسبب في تدهور الصخور دون تحريكها، في حين أن التعرية تُحمل فيها الصخور والتربة بعيدًا عن مواقعها الأصلية، ، فغالبًا ما تؤدي التجوية إلى التآكل وتكسير الصخور إلى قطع صغيرة يسهل على الرياح والمياه حملها، يعد تآكل الرياح مثالًا على عملية تشمل التجوية والتآكل، وتلتقط الرياح قطعًا صغيرة من الصخور وتجرفها ضد الأحجار الكبيرة، مما يتسبب في انهيار جزيئات صغيرة من التكوينات الكبيرة
عمليات التعرية والتجوية زادت بشكل كبير مع ظهور الزراعة الصناعية وما يسمى بالثورة الخضراء، وعلى الجانب الآخر، تكون المناطق المدارية مثل غابات الأمازون المطيرة أكثر عرضة من المناطق المعتدلة للتطهير السريع لأن جميع الكتلة الحيوية للنظام الإيكولوجي محاطة بفيلم رقيق من الدبال يسهل التخلص منه خاصةً عندما تكون الغابات وهي التي تتعرض بصورة أكبر لعمليات التعرية والتجوية، وبمجرد أن تتعرض التربة للتربة يمكن أن تستغرق وقتًا طويلًا لتترك المناطق التي تم تطهيرها تبدو وكأنها أرض قاحلة>

تعريف التعرية

عملية التجوية هي عملية نقل الفتات الصخري من مكانه إلى مكان آخر، في وجود عدة عوامل تساعد في عملية النقل، ومن هذه العوامل الرياح، المياه الجارية، في حين عملية التجوية هي تدهور حالة الصخور دون أي تغيير في موقعها، وبناءً عليه يوجد فرق بين كل من التجوية والتعرية، إلا أن كلاهما يحدث على الصخور.
تمر الصخور بالعديد من المراحل في تكوينها، وهي تتكون على مراحل طويلة من السنين، وتُعرف الصخور بالأجزاء الصلبة الغير حية وهي تختلف عن بعضها البعض في الشكل والملمس والحجم، ويؤثر في تكوين الصخور عاملين رئيسين هما التجوية والتعرية، وتُعرف عملية التجوية بتحويل الصخور من الأجزاء الكبيرة إلى الصغيرة ثم إلى فتات الصخور من خلال تعرضها إلى عدة عوامل مثل: المياه الجارية، الرياح.

تعريف التجوية

هي عملية تفتيت وتكسير وتحطيم للصخور والمعادن، الموجودة على سطح الأرض، بشكل طبيعي أو تلقائي، عن طريق العمليات الجوية السائدة في منطة التجوية، ولا يتم نقل الفتات الناتج من هذه العملية، على عكس التعرية، حيث يمكن القول بأنَّ التجوية هي استجابة الأرض للبيئة المتغيرة.

العوامل المؤثرة في التجوية

1-التربة
تتعرض الصخور المغطاة بالتربة لمعدلات تجوية أعلى من الصخور المعرضة للهواء وغير المغطاة بالتربة؛ لأنّ وجود التربة فوق الصخر سيوفر بيئة رطبة تكون لديها القدرة على الاحتفاظ بالماء؛ مما يزيد من عملية التجوية الكيميائية، كما يوفر وجود التربة محتوى من البكتيريا والكائنات الدقيقة التي تشكل بيئة حمضية؛ تُسبب حدوث التجوية للصخور الموجودة أسفلها.
2-المناخ
تتحكم درجات الحرارة وغزارة سقوط الأمطار في عملية التجوية، إذ يزيد وجود الماء، وارتفاع درجات الحرارة من معدل التجوية الكيميائية؛ مما يسبب تفتت أسرع وأكبر للصخور، فعلى سبيل المثال، تتعرض الصخور الموجودة في المناطق الاستوائية -التي تتميز بدرجات حرارة مرتفعة وكميات أمطار غزيرة- للتجوية الكيميائية بشكل أكبر من الصخور الموجودة في المناطق الباردة والجافة.
3-خصائص الصخر الأصلي
يؤثر التركيب المعدني وهيكل صخر الأصل الذي تعرض للتجوية في قابلية الصخر للتفتت، مثلًا تميل معادن السيليكات المافية (بالإنجليزية: Mafic Silicates) مثل الأوليفين والبيروكسين إلى التعرض لعمليات التجوية بشكل أكبر من المعادن الفلزية مثل الكوارتز، والفلسبار؛ ويعود ذلك إلى القابلية المختلفة لذوبان المعادن في الماء، كما تتحكم بنية الصخر بدرجة تأثر الصخر بالعوامل الخارجية الجوية، مثلًا صخر الغرانيت أقل تأثرًا بالعوامل المحيطة من الصخور الرسوبية؛ ويعود ذلك إلى قلة مناطق الضعف في صخر الغرانيت وكثرتها في الصخور الرسوبية.
4-مدة التعرض
تتحكم مدة تعرض الصخر لعوامل التجوية المختلفة في معدل التفتت التي يتعرض له الصخر، فعند تعرض الصخور لعوامل التجوية لفترة زمنية أطول تقل قوة الصخر، وتزيد من تفتته، لذا، فإنّ الصخور التي تُدفن سريعًا بعد تشكلها تتعرض لمعدل أقل من التجوية.

ما هي أنواع التجوية

1-التجوية الكيميائية
تعمل التجوية الكيميائية على تغيير تكوين الصخور ، وغالبًا ما تحولها إلى تفاعلات كيميائية مختلفة عندما يتفاعل الماء مع المعاد و التجوية الكيميائية هي عملية تدريجية ومستمرة حيث تتكيف معادن الصخور مع البيئة بالقرب من السطح
2-التجوية البيولوجية
التجوية البيولوجية هي الضعف والتحلل اللاحق للنباتات والحيوانات وميكروبات الصخور. يمكن أن تؤدي جذور النباتات النامية إلى الضغط أو الضغط على الصخور. على الرغم من أن العملية فيزيائية ، إلا أن العملية البيولوجية (أي نمو الجذور) تمارس الضغط. يمكن أن تنتج العمليات البيولوجية أيضًا التجوية الكيميائية.
3-التجوية الفيزيائية
التجوية الفيزيائية ، المعروفة أيضًا باسم التجوية الميكانيكية أو التفكيك ، هي فئة العملية التي تتسبب في تفكك الصخور دون تغيير كيميائي. التآكل (العملية التي يتم من خلالها تقليل حجم الكتل والجزيئات الأخرى) هو العملية الأساسية في التجوية الفيزيائية



445 Views