الفرق بين التهاب البنكرياس وسرطان البنكرياس

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 20 يوليو, 2022 12:39
الفرق بين التهاب البنكرياس وسرطان البنكرياس


الفرق بين التهاب البنكرياس وسرطان البنكرياس وماذا يأكل مريض التهاب البنكرياس و علاج التهاب البنكرياس و الوقاية من سرطان البنكرياس، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الفرق بين التهاب البنكرياس وسرطان البنكرياس

تعريف التهاب البنكرياس
البنكرياس هو عضو صغير يوجد خلف المعدة له دور في هضم الطعام وخاصةً الطعام الدهني عن طريق عصارة تدعى العصارة الصفراوية، في كثيرًا من الأحيان قد يحدث خلل في إنتاج هذه العصار أو يحدث مشكلة في القنوات الناقلة لها وينتج ما يعرف بالتهاب البنكرياس.
سوف تظهر أعراض التهاب البنكرياس على هيئة ألم في البطن وشعور دائم بالغثيان ويمكن علاج التهاب البنكرياس عن طريق تناول بعض الأدوية أو عن طريق التدخل الجراحي.
تعريف سرطان البنكرياس
سرطان البنكرياس هو واحد من أسوأ أنواع السرطانات ويموت حوالي ٩٥ ٪ من مرضى سرطان البنكرياس في غضون ٥ سنين من اكتشاف المرض، وينشأ سرطان الثدي نتيجة نمو غير طبيعي للخلايا السرطانية نمو لا يمكن السيطرة عليه وقد ينتشر حتى إلى الأعضاء المجاورة.
على عكس التهاب البنكرياس لا تظهر أي أعراض من سرطان البنكرياس إلا في مراحله المتأخرة بعد أن يكون انتشر ونتيجة لذلك يكون من الصعب جدًا علاج سرطان البنكرياس، عادة ما يصيب سرطان البنكرياس جميع الأعمار السنية والفئات لكنه يحدث أكثر شيء في الرجال فوق سن ٦٠ سنة.

ماذا يأكل مريض التهاب البنكرياس

-الانقطاع عن الكحوليات التي تُزيد من أعراض التهاب البنكرياس سوءًا أو تحوله ليكون مزمنًا.
-الابتعاد عن المقليات وكل ما هو مُشبع بالدهون مثل الوجبات السريعة لأنها تُنهك البنكرياس وتعيقه عن التعافي.
-تجنب مشتقات الألبان، ووضع المايونيز على الطعام والبطاطس المقرمشة وكذلك أنواع اللحوم المصنعة لأنها غنية بالدهون.
-الحد من نسبة النشويات المُكررة في وجبات مريض التهاب البنكرياس مثل الخبز الأبيض نَظرًا لتحفيزها البنكرياس لإنتاج نسبة أكبر من الأنسولين.
-إيقاف الأطعمة عالية السكر من تغذية مرضى التهاب البنكرياس نَظرًا لرفعها للدهون الثلاثية وبالتالي تمهيدها للإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد.
-تنظيم الوجبات لتكون ستة وجبات صغيرة على فترات زمنية قصيرة بدلًا من الثلاث وجبات الرئيسية بفجوات زمنية أكبر.
-الالتزام بالمعدل المسموح من الدهون يوميًا وهو الأقل من 30 جرامًا على مدار جميع الوجبات.
-اللحوم العضوية ليس مُحبذًا تناولها في مرحلة التعافيّ من التهاب البنكرياس خاصة النوع الأحمر منها.
– كل الأطعمة والمشروبات بالسكريات المضافة سواء معجنات أو حلويات أو مشروبات للطاقة.

علاج التهاب البنكرياس

-عادة ما يعالج الأشخاص الذين يعانون من التهاب البنكرياس الحاد مع سوائل والأدوية في المستشفى في بعض المرضى، يمكن أن يكون التهاب البنكرياس شديدا وقد يحتاجون إلى أن يتم حجزهم في وحدة العناية المركزة حيث يتم مراقبة المريض عن قرب لأن التهاب البنكرياس يمكن أن يلحق الضرر بالقلب والرئتين والكلى، بعض حالات التهاب البنكرياس الحاد يمكن أن يؤدي إلى موت أنسجة البنكرياس، في هذه الحالات، قديكون خيار العملية الجراحية ضرورى لإزالة الأنسجة الميتة أو التالفة إذا تطورت العدوى.
-التهاب البنكرياس المزمن يمكن أن يكون من الصعب علاجه، سوف يقوم الأطباء بمحاولة تخفيف آلام المريض وتحسين مشاكل التغذية، وعادة ما يعطى المرضى إنزيمات البنكرياس وقد يحتاجون إلى الأنسولين، قد يساعد نظام غذائي منخفض الدهون أيضا على تخفيف التهاب البنكرياس المزمن، قد يتم الجوء إلى الجراحة في بعض الحالات للمساعدة في تخفيف آلام البطن، واستعادة الصرف من الانزيمات البنكرياس أو الهرمونات.
-يجب على المرضى التوقف عن التدخين وشرب المشروبات الكحولية، واتباع المشورة الغذائية المناسبة لهم من قبل طبيب التغذية، وتناول الأدوية المناسبة من أجل تخفيف هجمات التهاب البنكرياس.

الوقاية من سرطان البنكرياس

-أقلِعْ عن التدخين. إذا كنتَ تُدخِّن، فحاوِلِ الإقلاع عن التدخين. تحدَّثْ إلى طبيبكَ عن الاستراتيجيات التي يُمكنها مُساعدتكَ في الإقلاع عن التدخين، بما في ذلك مجموعات الدعم، والأدوية، وعلاج استبدال النيكوتين. إن لم تكن مدخنًا، فلا تُدخِّن.
-حافِظْ على وزن صحي. إن كنتَ ذا وزن صحي، فحاوِلِ الحفاظ عليه. إن كنتَ بحاجة لفقدان الوزن، فاجعلْ هدفكَ إنقاصًا بطيئًا وثابتًا للوزن – 1 إلى 2 رطل (نصف إلى واحد كيلوغرام) أُسبوعيًّا.
-اجمعْ بين التمرينات اليومية والنظام الغذائي الغني بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة بكميات صغيرة لمساعدتكَ على إنقاص وزنك.
-اختَرْ نظامًا غذائيًّا صحيًّا. قد يُساعدكَ نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات المُلوَّنة والحبوب الكاملة على تقليل خطر إصابتكَ بالسرطان.



161 Views