الفرق بين الجمبري والروبيان

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر, 2021 7:24
الفرق بين الجمبري والروبيان


الفرق بين الجمبري والروبيان وأسماء الجمبري وفوائد الجمبري وكيفية شراء الجمبري، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الفرق بين الجمبري والروبيان

1-الروبيان:

-يطلق عليه أيضًا اسم الإربيان.
-يتراوح بين 25 سم و50 سم طوليًا.
-يستوطن أقصى القيعان لكلٍّ من المحيطات والبحار، وقلما وجد في الماء العذب.
-الموطن الأصلي الكاميرون.
-غالبًا ما تجده ملونًا باللون الفضي المائل إلى أسود أو أزرق.
-من القشريات الخجولة؛ لهذا تستوطن البيئات كثيفة النباتات، وتفضل المناطق المعززة بأماكن اختباء.
-من الحيوانات البحرية المسالمة للغاية.
-يختص بالنشاط الليلي.
-يتخذ من المواد العالقة في المياه غذاءً له.
-يعيش في درجة حرارة تتراوح بين 23 و28 درجة مئوية في المتوسط.
-يمكن تربيته في المزارع مع تزويد المكان بالمخابئ.
-يصنف إلى مجموعتين اثنتين، هما:
1-الحقيقي: يتسم بمخالب أمامية كبيرة تشبه الكماشة.
2-الشائك: يتسم بقرون أعلى العينين.
ثمة العديد من الأنواع التي تندرج تحت هذه الفصيلة نورد أبرزها فيما يلي:
-الأمريكي.
-الأوروبي.
-الشائك.
2-الجمبري

-يطلق عليه اسم القريدس.
-تبلغ أقصى أطواله 20 سم.
-يستوطن المحيطات، البحار، الأنهار.
-يستوطن القيعان الطينية والرملية على حد السواء.
-يفضل الحياة في الماء العكر، البرك، كما تفضل بعض الأنواع الشعاب -المرجانية، أعلى ظهر نجم البحر، بين الإسفنجيات.
-تختبئ بعض الأنواع في شقوق صخرية.
-يعيش في درجة حرارة معتدلة، تتراوح بين درجة واحدة وحتى 25 درجة مئوية.
-يختص بنشاطٍ ليلي.
-يتنوع بين ألوانٍ عدة منها: الأسود، الأخضر، الرمادي، الوردي، الأبيض.

فوائد الجمبري

1 – مرض السرطان يحتوي الجمبري على نسبة عالية من عنصر السيلينيوم الذي يهاجم الشقائق الحرة التي تتسبب في الإصابة بمرض السرطان حيث أن السيلينيوم يعتبر عامل مؤكسد قوي يخلص الخلايا من الشقائق الحرة.
2- علاج السمنة وتجنب الزيادة المفرطة في الوزن الجمبري يحتوي على كميات قليلة من الدهون كما يحتوي على البروتين منخفض السعرات الحرارية وبالتالي فإن لحم الجمبري يعتبر بديلا رائعا لمصادر البروتين واللحوم الأخرى ويساعد على التخسيس وعلاج السمنة.
3- البشرة والشعر دائما ما يكون الجلد والشعر في حاجة إلى المزيد من البروتينات ولذلك فيجب الحرص على أخذ القسط الوافر من البروتينات والتي يوفرها الجمبري بشكل كبير للحفاظ على صحة البشرة والشعر أيضا فمن يتناول الجمبري يتمتع بشعر صحي وبشرة ناضرة وناعمة وصحية.
4- صحة العظام يحتوي الجمبري على نسبة عالية من عنصري الفسفور والكالسيوم وهما هامان بشكل كبير جدا في العمل على بناء العظام والحفاظ عليها قوية وفي صحة جيدة
5- تحسين الحالة المزاجية يعتبر الجمبري هو أحد المصادر الهامة للحمض الدهني أوميجا 3 ولقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن هذا الحمض الدهني يعمل على تخفيف الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية والصحة النفسية لدى الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب
6- الغدة الدرقية يعتبر عنصر النحاس من أهم العناصر الهامة للحفاظ على صحة الغدة الدرقية والجمبري مصدرا مميزا للنحاس مما يجعله غذاءا هام جدا للمحافظة على صحة الغدة الدرقية وسلامتها
7- مرض السكري يحتوي الجمبري كذلك على عنصر الماغنسيوم والتي أثبتت الدراسات والأبحاث أهميته في الحد من ومنع تطور مرض السكري لدى الأشخاص المصابين به
8-تحسين العلاقة الحميمية يساعد الجمبري على تحسين الصحة الجنسية لاحتواءه على عنصر الزنك وهوبديلا ممتازا للحوم الحمراء التي يؤدي تناولها مع الوقت إلى انسداد الشرايين ومنع تدفق الدماء إلى الأعضاء التناسلية وهو بذلك يعمل بشكل فعال على تحسين الصحة الجنسية لدى الرجال.
9- مصدر بروتين جيد للأشخاص النباتيين: حيث أن لحم الجمبري يحتوي على نسبة قليلة جدا من الدهون الضارة وسعرات حرارية قليلة جدا ولذلك فإن الأشخاص النباتيين يفضلونه لأنه يمدهم بالكثير من العناصر التي يحتاجها الجسم خصوصا لمن لا يحب تناول اللحوم الأخرى.

أسماء الجمبري

يطلق على الجمبري اسم ( القريدس ) او الربيان بالسعودية، وهو من القشريات، التي يمكن الحصول عليها، من المياه العذبة، والمياه المالحة، على حد السواء، ومع التنوع، والانتشار الكبير، الذي تشهده هذه القشريات، يصعب حصر أنواعها، وأعدادها، الذي يتجاوز الثلاثمائة، ولكن ليس كلهم صالح للاستهلاك الآدمي، وفيما يلي، نتناول أكثر الأنواع شيوعًا حول العالم:
-الجمبري الهندي ( الأبيض ) : من أشهر أنواع الجمبري على الإطلاق، ويشيع الحصول عليه من سواحل: الخليج العربي، جنوب إفريقيا، الهند؛ وغيرها من المياه الداففئة، ويغلب على هذا النوع اللون الرمادي، الذي سرعان ما يتحول إلى اللون الوردي، بمجرد طهيه على النار.
-جمبري الأحمر: يأتي في المرتبة الأخرى بعد الجمبري الهندي، إلا أنه أغلى من حيث التكلفة، ويشيع وجوده في المياه الباردة، بعكس الجمبري الأبيض، ويتسم بأقوى، وأطيب مذاق.
-روبيان البني: من أفخم أنواع الجمبري، من حيث النكهة، والمذاق، غير المعهود لدى أي من أنواع الجمبري الأخرى؛ بفضل غناه باليود، يشبه الجمبري الأبيض في التحول إلى اللون الوردي عند الطهي.
-الجمبري القزاز: أقرب ما يكون إلى الجمبري الأبيض، ولكنه أكبر حجمًا، إذ قد يصل طوليًا إلى نحو 15 سنتيمتر، يوجد بوفرة في المياه التي تشهد توسطًا في درجة الحرارة، مثل البحيرات، والآبار، والبحار.
-جمبري الاكوادوري: يعتبر أفضل انواع الجمبري المستورد.
-الجمبري السعودي: لونه رصاصي مائل إلى الازرق به خطوط سوداء عرضية..
-الربيان الاوروبي: يعيش بالمحيط الاطلسي والبحر الاسود والابيض، يعيش في الشقوق بقيعان البحار.
-الروبيان الشائك: يوجد في المياه الدافئة ببحار شرق اسيا ويعيش بين الشعاب المرجانية.

كيفية شراء الجمبري

-ينصح خبراء الاغذية مستهلكي الجمبري، بإنه عند شراء الجمبرى يجب مراعاة أن يكون طازج، والجمبرى الطازج تكون قشرته شفافة ولامعة ومظهره ممتاز واطرافة وارجله ليست سوداء علي غير لون جسم الجمبري نفسة كما ان للجمبري الطازج رائحة طيبة وهي رائحة البحر، اما اذا كان رئحتة تشبة النشادر او رائحة كريهة اذا فهو فاسد او قارب علي الفساد.
-ويقول الخبراء:” توجد أنواع كثيرة من الجمبرى وعادة ما يسمى كل نوع من هذه الأنواع وفقاً لحجمه فمثلا ، ويوجد جمبرى صغير والمتوسط والكبير كما يوجد أيضاً الجمبرى الجامبو”،. ويتم تحديد الكمية التى يتم شرائها من خلال تحديد عدد الوحدات فى الكيلو جرام. فعلى سبيل المثال، يعادل الكيلو جرام من الجمبرى الجامبو من 8- 10 وحدات من الجمبرى. كما أن حجم الجمبرى يحدد أفضل طريقة لاستخدامه



501 Views