الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:41
الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي


الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي وسوف نتحدث عن أعراض الحمل الكاذب هل يظهر الحمل الكاذب في تحليل الدم أسباب الحمل الكاذب طرق علاج الحمل الكاذب تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي

1-أن من بين أعراض الحمل الحقيقي تأخر موعد الدورة الشهرية زيادة الرغبة في النوم دخول الحمام بشكل متكرر قلة بذل المجهود الشعور بالإرهاق فقدان الشهية.
2-وعن أعراض الحمل الكاذب، قال المظالي، أن أعراض الحمل الكاذب ترتبط بالحالة النفسية للسيدات، مضيفًا أن السيدات اللاتي تشعر بالقلق حول الإنجاب تظهر عليها أعراض الحمل الكاذب عند تأخر موعد الدورة الشهرية تبدأ تلك السيدات في إقناع أنفسهن بأنهن “حوامل”، وفي أحيان أخرى تسبب الضغوط النفسية ظهور أعراض الحمل على نساء لا يرغبن في الحمل، وهو ما يضعهن تحت ضغط كبير.

أعراض الحمل الكاذب

1-تعاني النساء المصابات بالحمل الكاذب من أعراض عديدة مشابهة لأعراض الحمل الحقيقي، وقد تمتد هذه الأعراض لعدة أسابيع وأحياناً تصل لتسعة أشهر، أو عدة سنوات، ومن أعراض الحمل الكاذب الإحساس بحركة الجنين.
2-انتفاخ البطن، نتيجة تجمع الغازات، أو الدهون، البراز، أو البول.
3-انقطاع الطمث.
4-تضخم وآلام في الصدر مع تغيرات في الحلمة، وأحياناً وجود إفرازات لبنية.
5-غثيان وتقيؤ.
6-زيادة في الوزن.
7-التبول المتكرر.
8-تغيرات في البشرة والشعر.
9-آلام وانقباضات الرحم مشابهة للولادة.

هل يظهر الحمل الكاذب في تحليل الدم

في تحليل الدم، فإن هرمون الحمل لا يظهر أيضاً وتكون النتيجة سلبية، بطبيعة الحال يكون اختبار الدم المعملي لمعرفة الحمل أكثر دقة من تحليل الحمل المنزلي، حيث يظهر هرمون الحمل في الدم بعد حدوث الإخصاب بأسبوع واحد، لذلك تكون احتمالية قراءة نتيجة خاطئة أقل كثيراً من اختبار الحمل المنزلي.

أسباب الحمل الكاذب

1- يعتقد الخبراء أن معظم حالات الحمل الكاذب تحدث بسبب حلقة ردود الفعل بين العقل والجسم، والتي تؤدي فيها المشاعر القوية إلى ارتفاع الهرمونات، ما يؤدي بدوره إلى أعراض جسدية تحاكي أعراض الحمل الحقيقي. يمكن أن تكون هذه المشاعر القوية هي القلق بشأن تحديات الخصوبة، على سبيل المثال، أو الحزن الشديد بعد فقدان الحمل. وفي هذه الحالات، عندما يكون هناك توق قوي للحمل، يكون للعقل تأثير قوي بشكل مدهش على الجسم، ما يؤدي إلى ظهور أعراض الحمل عندما لا يكون هناك طفل في الرحم.
2-في بعض الحالات، يمكن أن تكون الحالة الجسدية -ورم المبيض أو الغدة النخامية، على سبيل المثال- “ولا نعني بذلك مرضاً خبيثاً”، سبباً في ارتفاع مستويات الهرمون وتضخم البطن وفقدان الدورة الشهرية.
3- إن الاعتقاد بوجود حمل هو بمثابة دفاع ضد مواجهة واقع صعب، حيث يوفر الأمل ويقلل من مشاعر الفقد والغضب والحزن والغيرة والاكتئاب التي قد تكون ناتجة عن سنوات من العقم، أو تأخر الإنجاب. أو فقدان الحمل.
4- يُعتقد أيضاً أن الاكتئاب قد يكون أحد أسباب حالات الحمل الكاذب، ويتسبب بصراعات المرأة مع العقم وإمكانية الحمل.

طرق علاج الحمل الكاذب

1-مراقبة الحمل تتم مراقبة الحمل عند الطبيب وتحديد إذا كان الحمل حقيقي أو كاذب لاتخاذ الإجراءات الطبية المناسبة، لذلك ننصح أن تزوري الطبيب عندما تشعرين ببداية أعراض الحمل للتأكد أنه حمل حقيقي، وللبدء مبكراً بالعلاج إذا كان حملاً كاذباً.
2-عمليات تجريف الحمل يقوم الطبيب بتجريف الرحم في حال كان الحمل في مرحلة متقدمة لكي يتخلص من توابع الحمل كالمشيمة والخلاص والسوائل.
3-حبوب اختبار الحمل فهي حبوب تساعد على جلب الدورة الشهرية (الطمث) والتخلص من توابع الحمل الكاذب.
4-تنظيم الدورة الشهرية الذهاب للطبيب لتنظيم الدورة الشهرية لأن انقطاع الطمث من أعراض وأسباب الحمل الكاذب.
5-استئصال الرحم يتم استئصال الرحم في حال كان الحمل الكاذب نتيجة ورم خبيث (حمل عنقودي) داخل جدار الرحم.
6-استئصال الحمل الورمي في حال الحمل الكاذب في الرحم ناتج عن ورم غير خبيث يتم استئصال الورم من داخل الرحم.
7-وصفة طبية يصف الطبيب بعض الأدوية والحقن العضلية التي تساعد في حال هناك حمل كاذب بالتخلص منه ومن توابعه.
8-تعزيز الحالة النفسية لمريضة للحمل الكاذب بعض النساء يكون سبب حملها الكاذب حالتها النفسية الغير مستقرة، فمنهم من يتعرض للحمل بسبب سن العجز أو تأخر الحمل أو الإجهاض المتكرر، ولذلك يجب تعزيز الحالة النفسية للأنثى المتعرضة للحمل الكاذب حتى لا تصاب بهذه الحالة مرة أخرى، فالحمل الكاذب هو حمل وهمي يحدث نتيجة الوهم وعلاج الحالة النفسية من أهم طرق العلاج والتخلص من هذه الحالة نهائياً.



240 Views