الفرق بين الحول الكاذب والحقيقي

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 11:29
الفرق بين الحول الكاذب والحقيقي


الفرق بين الحول الكاذب والحقيقي كذلك سنتحدث عن الفرق بين الحول والانحراف كما سنجيب عن كيف اعرف طفلي احول وما هو سبب الحول لدى الأطفال كما سنجيب عن كيف يتم تشخيص الحول عند الأطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الفرق بين الحول الكاذب والحقيقي

1-يعانى بعض الأطفال حديثى الولادة من الحول الكاذب الذى يزول مع نمو الطفل والذى يحدث نتيجة إصابة العين وقت الولادة، والبعض الآخر يصابون بالحول الدائم نتيجة ضعف وظيفة الإبصار، وتعتقد الأم أن حالة الطفل ليس لها علاج تتجاهله مما يسبب له أضرار صحية مع تقدم العمر.
2-ووجد، أن الحول نتيجة كسل بوظيفة الإبصار بإحدى الأعين، ويجب أن يتم علاجه قبل بلوغ الطفل ثلاثة أشهر من العمر من خلال عمل تمارين للعين السليمة عبارة عن غلق العين لمدة زمنية خلال اليوم، مع استخدام قطرة معينة لتقوية العين، وتنفيذ إرشادات الطبيب والمتابعة معه لمعرفة مدى تطور الحالة وتحديد طرق العلاج .
3-كما أنه يجب على الأم عند اكتشاف “الحول “بعين الطفل إجراء فحص طبى قبل بلوغ الطفل ثلاثة أشهر، مشيراً إلى أن تجاهل الكشف الطبى يؤدى إلى إصابة الطفل بضعف النظر عند بلوغ عمر 8 أعوام ولم نستطع تصحيح النظر .

الفرق بين الحول والانحراف

1-الفرق بين الحول والانحراف هو أن الأول اضطراب أو مرض صحي، في حين أن الثاني هو في الغالب وهمي ولا يتطلب تدخل الطبيب، ويشار إلى حول الرجل على أن اتجاه إحدى عينيه يختلف عن اتجاه العين الأخرى، بينما الحور هو شدة بياض العين في بياضها مع شدة السواد في سوادها.
2-والحول هو مرض لا يلتقي فيه اتجاه العينين، أو تشير إحدى العينين إلى اتجاه مختلف عن العين الأخرى، لأن عضلات العين الستة في الحالة الطبيعية تتحكم في حركة كلتا العينين معًا وفي نفس الوقت ، وبالتالي تحريك العينين في نفس الاتجاه، ولكن في حالة الحول يصعب على المريض التحكم في حركة العين وبالتالي لا يستطيع إبقاء العينين في وضعهما الطبيعي.
3-لتحديد الفرق بين الحول والحور، يجب تحديد كل منهما من وجهة نظر طبية، ويشار إلى الحور طبيًا على أنه حول كاذب، وهذه هي الحالة التي يبدو فيها أن العين بها انحراف، ويبدو أن إحدى العينين أو كلتاهما تدوران للداخل أو للخارج أو لأعلى أو لأسفل، لكنهما في الواقع عيون مستقيمة، وهو ما يوضح الإجابة على تساؤل كيف اعرف أن فيني حور.
4-وتجدر الإشارة إلى أن الحور أو الحول الكاذب لا يحتاج إلى علاج وأنه بمرور الوقت يتحسن ويختفي مع تغيير بنية وشكل الوجه والشيخوخة، أما في حالة الحول الحقيقي قد يلجأ الطبيب المختص إلى تركيب العدسات اللاصقة المعالجة، بالإضافة إلى بعض تمارين عضلات العين وقطرات العين الخاصة والمراهم، كما أن الجراحة في بعض الأحيان قد تكون مطلوبة.

كيف اعرف طفلي احول

1-من الطبيعي، أن تجدي في بعض الأحيان الحول بعين الطفل حديث الولادة، خاصة إذا كان مجهدًا، لكن إذا لاحظتِ:
2-وجود حول بعين الطفل أكثر من ثلاثة أشهر، حتى إذا كان هذا الحول غير دائم، وحدث في وقت معين فقط.
أن طفلك ينظر إليكِ بعين واحدة ويغلق الأخرى.
أن الطفل ينظر إليكِ ويميل رأسه إلى أحد جانبيه.
فلا بد من مراجعة الطبيب، لفحصه والتأكد من أنه غير مصاب بالحول.

ما هو سبب الحول لدى الأطفال؟

1-بعد التعرف على تشخيص وعلاج الحَوَل لدى الأطفال نذكر هنا أنه أحيانًا لا يكون هنالك أي سبب ظاهر للعيان يؤدي للإصابة بالحَوَل خلال مرحلة الطفولة على الرغم من أنه قد ينتقل بالوراثة.
2-في الحالات الطبيعية تعمل العضلات المحيطة بالعينين بتناسق تام على تحريك العينين في ذات الاتجاه والوقت، لكن الحَوَل لدى الأطفال يحدث نتيجة عدم تحكّم عضلات العين بحركتها كما يجب، وعندما لا تعمل عضلات العينين كما يجب تفقد العينان تناسقهما الأمر الذي يصعّب على الدماغ إمكانية معالجة الصورتين المنفصلتين اللتين تبثّهما كل واحدة من العينين إليه.
3-أحيانًا يحصل الحَوَل لدى الأطفال عندما تحاول العين التعويض عن نقص نابع من مشاكل نظر أخرى كبعد النظر.

كيف يتم تشخيص الحول عند الأطفال

ويتم تشخيص الحول من خلال الطرق التالية :
1-اختبار محاذاة العين.
2-فحص السلوك البصري للأطفال.
3-فحص العينين بسلسلة من العدسات التصحيحية لقياس كيفية تركيز الضوء.
4-فحص العين بعد توسيعها لتشخيص أمراض البنى الداخلية للعين, وفيما يلي علاج حول العين اليسرى عند الأطفال.



285 Views