الفرق بين الحيوانات البرية والبحرية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 8 فبراير, 2022 1:04
الفرق بين الحيوانات البرية والبحرية


الفرق بين الحيوانات البرية والبحرية وسوف نتحدث عن تعريف الحيوانات البحرية حيوانات تعيش في البَرِّ والماء أسباب انقراض الحيوانات البرية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال قمالنا هذا

الفرق بين الحيوانات البرية والبحرية

الفرق الأساسي بين الحيوانات المائية والأرضية هي موئلها وتكييفها مع تلك الموائل. تقريبا جميع الموائل الموجودة في العالم يمكن وضعها في اثنين من الموائل الرئيسية؛ المائية والبرية. وتوجد النظم الإيكولوجية المائية في المسطحات المائية ويمكن تصنيفها إلى مجموعتين عريضتين؛ والنظام البيئي البحري (المحيطات والبحار)، والنظام الإيكولوجي للمياه العذبة (الأنهار والبحيرات وغيرها). والنظم الإيكولوجية الأرضية هي الموائل التي توجد في أراضي مثل الغابات والأراضي الرطبة والصحاري والمراعي وغيرها. وقد استحدثت الحيوانات بما في ذلك الفقاريات واللافقاريات تعديلات مختلفة تمكنها من العيش في أي من هذه الموائل. معظم الحيوانات تنفق تماما حياتها في البيئات المائية أو الأرضية. ومع ذلك، يتم تكييف بعض الحيوانات للعيش في كل من البيئات الأرضية والمائية، مما يسمى الحيوانات شبه المائية (مثلا: البرمائيات، خلد الماء، التماسيح، وما إلى ذلك).

تعريف الحيوانات البحرية

1-الحيوانات البحرية تُعتبر من الكائنات الحية التي تصنف بأنها مملكة حيوية مستقلة ، كما أنها تتميز بقدرتها على الاستجابة للمتغيرات البيئية، وقدرتها على الحركة، وبكونها عديدة الخلايا، كما أنها كائنات مستهلكة تتغذى على الكائنات الأخرى .
2-تنقسم حيوانات المُحيط إلى نوعين ، النوع الأول هو كائنات البحر المفتوح ، وهي حيوانات تَعيشُ على مسافة قريبة من سطح الماء أو حول الشواطئ، والنوع الثاني وهي القاعيَّات وهي حيوانات تحيا في قاع المُحيط على أعماقٍ كبيرة، ومنها المحار وقنفذ البحر والإسفنج.

حيوانات تعيش في البَرِّ والماء

1-يعتبر الضفدع هو أشهر نوع من ضمن الحيوانات البرمائية وهو يندرج منه بضعة أنواع أخرى مثل الضفدع الأمريكي، وضفدع جالوت، والضفدع العربي، والضفدع الأرجواني، والضفدع الأفريقي، والضفدع السام، وضفدع السهول، وغيرها الكثير من الأنواع المندرجة تحت حيوان الضفدع،
2-وأيضًا لدينا من الحيوانات البرمائية حيوان السلمندر ومنه يأتي السلمندر الذهبي، وسلمندر الكهوف، وسلمندر اليابان، وسلمندر جبال الألب، وسلمندر الصين، ويوجد أيضًا حيوان العلجوم، والسحالي، والسيسليان، وغيرها من الأنواع الأخرى التي تدرج ضمن الحيوانات البرمائية وكلها تصنف تباعًا للحيوانات اللاحمة المشهورة، وكلمة اللاحمة تلك تعني أنها تتغذى على الحيوانات الأخرى ولكن الأقل منها قوة وحجمًا فقط، لأنها بالطبع لن تقوى على مجابهة الكبار أو حتى أكلها لو نجحت في صيدها، مثل الكائنات الدقيقة والحشرات والآفات التي تسير في الأرض وغالبًا ما نجدها بكثرة في الأرضي الزراعية، ولذلك قام الفلاحون باستخدام مثل هذه الحيوانات وخاصة الضفدع لتنظيف وتنقية أرضه من تلك الأشياء الضارة بها.

أسباب انقراض الحيوانات البرية

1-حيث فقدت هذه الحيوانات حياتهم، هناك العديد من الحيوانات التي تعتمد على مياه البحر والبحيرات والمستنقعات في كسب قوتها، ولكن عندما تختفي هذه الأماكن، فإن هذا يسبب إلى موت الحيوانات لأنها لا تستطيع الحصول على الماء.
2-قد يؤدي إدخال أنواع أخرى من الحيوانات في البيئة البرية إلى انقراض أنواع معينة من الحيوانات على سبيل المثال قد أدت إدخال أنواع معينة من الأرانب في أستراليا إلى تكاثر كبير لهذه الأرانب، وبالتالي الضغط على الموارد الغذائية للحيوانات الأخرى وبالتالي ساعد بعض الحيوانات على الانقراض، فالحيوانات البرية تعاني من نقص التغذية.
4-يعد التلوث البيئي من العوامل التي تسبب على انقراض الحيوانات البرية، لأن عوادم السيارات وأكاسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين وغيرها من مصادر التلوث وتؤدي ذلك إلى 5-تكوين الأمطار الحمضية، مما يؤدي إلى قتل العديد من الحيوانات البرية.
6-أدى النمو السكاني بشكل متزايد إلى زيادة استهلاك الموارد النباتية والحيوانية، مما أدى إلى انقراض بعض الأنواع الحيوانية.
7-كما أن الصيد الجائر يعد من أهم أسباب انقراض العديد من الحيوانات البرية، لأن بعض الصيادين يستخدمون الفراء أو القرون أو اللحوم لاصطياد الحيوانات البرية، لذلك ازدادت مشكلة انقراض الحيوانات البرية بسبب اصطياد البشر لها .
8-كما أن تدمير الغابات الاستوائية من أهم أسباب انقراض هذه الحيوانات البرية بعد الحصول على ما يكفي من الغذاء.



384 Views