الفرق بين الخشخاش وشقائق النعمان

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 8:55
الفرق بين الخشخاش وشقائق النعمان


الفرق بين الخشخاش وشقائق النعمان، وفوائد الخشخاش، وزراعة الخشخاش، وفوائد شقائق النعمان، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

الفرق بين الخشخاش وشقائق النعمان

1. الخشخاش Poppy

زهرة صغيرة ذات ألوان مختلفة يمكن ان تكون بيضاء أو صفراء أو برتقالية أو حمراء أو زهرية اللون وهي تنمو في المناطق الباردة والوحيدة التي تنمو في أقصى الشمال في جرينلاند خلال فترة الصيف القصيرة للغاية وتزهر لأيام قليلة، ونبات الخشخاش هو المصدر الذي يؤخذ منه الأفيون وهو نبات حولي يبلغ ارتفاعه من 2 إلى 4 أقدام ينتج أزهار ذات أربع بتلات قد تكون بيضاء أو قرمزية أو حمراء أو بنفسجية أو أرجوانية ولكن اللون الأكثر شيوعاً هو اللون الأبيض، وللنبات رأس أو كبسولة ذات استدارة غير منتظمة تبدو بيضاوية الشكل من القمة إلى القاع ويتراوح حجمها عند النضج بين حجم حبة الجوز وحجم البرتقالة الصغيرة وتحتوي الكبسولة على بذور النبات.
للخشخاش أصناف كثيرة وهو من نباتات شقائق النعمان ويستخرج من جوزة نبتة الخشخاش مادة الأفيون و الهيروين والمورفين.
2. شقائق النعمان

شقائق النعمان لها مسمّيات أخرى مثل: باسكيفلور (بالإنجليزية: pasqueflower) أو زهور الرياح (بالإنجليزية: windflower)، ولها أكثر من مئة نوع من النباتات المعمرة من عائلة رجل الغراب، أو عُشْبُ الحَوْذان، ويتم أيضاً زراعة العديد من الأصناف الملونة من شقائق النعمان الشعبية الدرنية (A) التي تشبه الخشخاش، أما كوروناريا (بالإنجليزية: coronaria) فتتم زراعتها للحدائق وبائعي الزهور، وهناك أيضاً العديد من شقائق النعمان المزهرة الربيعية والمشهورة، وخاصة للتأقلم وهي أبنينا (بالإنجليزية: apennina)، وبلاندا.
أيضاً الأنواع الأخرى مثل: النعمان الياباني الذي يزهر في الخريف، كما أنّ شقائق النعمان تنتشر في جميع أنحاء العالم، ولكنها تتواجد في الغابات، والمروج في المنطقة المعتدلة الشمالية، كما يتم زراعة العديد من الأصناف في الحدائق بسبب زهورها الملونة.
تعتبر شقائق النعمان إحدى زهور الربيع التي تتميز ببتلاتها البيضاء المبهجة والتي تظهر في آذار ونيسان، كما أنها نباتات معمرة، ونادراً ما تكون بذورها قابلة للحياة في بريطانيا، لأنها تنتشر عن طريق جذور تحت الأرض، ومع ذلك لا ينتشر غطاؤها بسرعة، كما يمكن أن تكون مستعمرات شقائق النعمان في كثير من الأحيان موجودة في نفس المكان داخل الخشب، قرناً بعد قرن.

فوائد الخشخاش

1. تحسين مستويات الخصوبة
قد يساعد استخدام بذور الخشخاش وكذلك زيتها على رفع مستويات الخصوبة عند النساء لا سيما النساء المصابات بانسدادات في قنوات فالوب، إذ قد يساعد استخدام الزيت المستخرج من بذور الخشخاش بطريقة معينة على علاج الانسدادات الحاصلة.
2. تحسين صحة الشعر وكذلك البشرة
بالإمكان الاستفادة من بذور الخشخاش لتحسين صحة الشعر والبشرة، إذ قد تسهم هذه البذور في مقاومة بعض مشكلات وأمراض الجلد، مثل: التهاب الجلد، والأكزيما، وعلاج بعض مشكلات الشعر، مثل: قشرة الشعر، وخشونة الشعر، وتساقط الشعر، والتقصف، وقد يعود الفضل في الفوائد المحتملة لهذه البذور في هذا الصدد لاحتواء بذور الخشخاش على ما يأتي: مواد غذائية مقاومة للبكتيريا، وأحماض دهنية قد يكون لها خواص طبيعية مضادة للالتهاب.
3. دعم الصحة الهضمية
من فوائد بذور الخشخاش المحتملة أن تناولها قد يلعب دورًا إيجابيًا في تحسن صحة ووظائف الجهاز الهضمي، إذ قد تساعد هذه البذور في تزويد القناة الهضمية بكمية جيدة من الألياف الغذائية التي قد تسهم في تنظيم الحركة الهضمية ومقاومة مشكلات مثل: الإمساك، والإسهال، وتهدئة الالتهابات وتسكين الألم الذي قد تكون القناة الهضمية مصابة به لسبب ما، وتحسين قدرة القناة الهضمية على امتصاص العناصر الغذائية المختلفة من المأكولات التي يتم تناولها.
4. فوائد عديدة للصحة العصبية والنفسية
من فوائد بذور الخشخاش المحتملة أنها قد تساعد على دعم الصحة العصبية والنفسية بعدة طرق مختلفة، إذ تحتوي هذه البذور على مواد قد تساعد على تحفيز الشعور بالنعاس، وهو أمر قد يكون مفيدًا بشكل خاص للأشخاص المصابين بالأرق، كما قد تسهم هذه البذور في تحسين جودة النوم ليلًا لا سيما مع احتواء بذور الخشخاش على مركبات قد تساعد الجسم على الاسترخاء، وحماية الجهاز العصبي من الإصابة ببعض الأمراض والاضطرابات، إذ تحتوي بذور الخشخاش على كمية جيدة من الكالسيوم الذي يحتاجه الجهاز العصبي للقيام بوظائفه على أكمل وجه.

زراعة الخشخاش


1. يتم زرع بذور الخشخاش إما في أواخر الصيف أو أوائل الخريف، أو قبل أربعة إلى ستة أسابيع من تاريخ الصقيع الأخير المتوقع. إذا تم زرع بذور الخشخاش في الربيع، فسنحتاج إلى تحضير التربة في الخريف قبل البذر.
2. اختيار مكانًا يتلقى ثماني ساعات على الأقل من الشمس الكاملة يوميًا. يتم مزج 3 إلى 4 بوصات من السماد في أعلى 6 بوصات من التربة في موقع الزراعة.
3. مزج بذور الخشخاش مع 1/4 إلى 1/2 كوب من الرمل البستاني، بعدها يتم صب مزيج الرمل والبذور في خلاط الملح؛ حتي يُرش فوق التربة المحضرة. يتم منح البذور من 1/2 إلى 1 بوصة من الماء لتثبيتها في التربة.
4. الخشخاش يعيد زرع نفسه بسهولة، إذا أردنا أن تشبه الأصناف الجديدة والديها من البذور، يتم ترك من 12 إلى 14 قدمًا(يفضل فصلها بنباتات أخرى) بين الأصناف.
5. لن تنبت بذور الخشخاش في التربة الرطبة جدًا؛ حيث ستموت نباتات الخشخاش إذا أصبحت التربة مغمورة في المياه.
6. تنمو بذور الخشخاش في أي نوع من التربة تقريبًا، يتم إضافة 2 بوصة من السماد القديم وسماد عضوي(وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة) معا؛ لمساعدة الخشخاش على الوصول إلى أقصى قدرة على الإنتاج.
7. خلط بذور الخشخاش مع الرمل؛ لمنعها من النمو قريبًا جدًا من بعضها البعض عند نثرها على الأرض. يمكن رشها في صفوف، على طول الحدود أو في غرس جماعي. سقي التربة جيدًا، لكن لا غمرها في الماء، مع سقي نبات الخشخاش بانتظام؛ حيث تستغرق بذور الخشخاش من أسبوع إلى أربعة أسابيع حتى تنبت.
8. إذا كانت الزراعة في مناخ بارد، فسيكون زرع بذور الخشخاش بعد سقوط آخر ثلوج، أما في المناخات الأكثر دفئًا، نقوم بزراعة بذور الخشخاش في منتصف فبراير.
9. تختلف أوقات تفتح زهور الخشخاش حسب الموقع، لكن بذور الخشخاش المزروعة في الخريف تتفتح في الربيع التالي.
10. يتم السماح لزهور الخشخاش بالشيخوخة والموت مرة أخرى أثناء وجودها على النبات؛ حتى تنمو قرون البذور.
11. بعد أن يصل طول الشتلات من 5 إلى 6 بوصات، نقوم بترقيق الشتلات بحيث تكون المسافة بينها من 8 إلى 10 بوصات.

فوائد شقائق النعمان

1. تساهم في إطالة الشعر سريعًا، كما أن زيتها يمنع سقوط الشعر، وذلك مع استهلاكه لأسبوعين، حيث تطيل هذه العشبة الشعر بما يصل لـ 20 سم في السنة، وهذا بالإضافة لكونها تنبت الشعر في 6 أشهر فقط.
2. قادرة على علاج أمراض كثيرة بالجلد كالأكزيما، كما أنها تقي من الإصابات الجلدية المكتسبة، فهي تزيل الثواليل، كما أنها تحد من البهاق والبرص وتعالجه، وهذه العشبة تطهر الجروح المفتوحة بشكل هائل وتساهم بعلاجها أيضًا، وتنقي القروح جيدًا.
3. علاج فعال لكافة الاضطرابات الخاصة بالنوم، فهي تعالجها، وتخلصنا من الأرق، وتساعدنا على النوم.
4. تخفف الأوجاع التي تظهر بالمفاصل والظهر، وذلك لأن زيتها يزيل هذه الأوجاع ويمنح الجسم النشاط وذلك عن طريق استهلاكه منقوع خل التفاح به.
5. تستهلك لإرخاء العضلات، لذلك تعد شقائق النعمان مفيدة للغاية في علاج مشكلة الإمساك، وأي تشنج بالبطن.



777 Views