الفرق بين السحب والغيوم

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 27 فبراير, 2022 1:42
الفرق بين السحب والغيوم


الفرق بين السحب والغيوم كما سنتحدث كذلك عن الفرق بين السحب والغيوم وأنواع الغيوم وكيف تتكون السحب وما هي الطبقة التي تتشكل فيها السحب كل تلك الموضوعات تجدونها ممن خلال مقالنا هذا.

الفرق بين السحب والغيوم

1-تُعرَّف السُّحب علميََا على أنّها كتلة مرئية من قطرات الماء المكثّفة الصغيرة أو بلّورات الجليد المُعلّقة فيالغلاف الجويّ، وتتشكَّل السُّحب والغيوم في السماء بفعل مكوِّنات رئيسيّة ثلاث وهي: بخار الماء، الهواء البارد ونواة التّكثيف وهي السّطح البارد الذي سيتجمّع عليه بخار الماء الناتج عن الحرارة العالية التي تعرّض لها الماء على سطح الأرض بفعل أشعة الشمس، وحدثت له عمليّة التكاثُف بفعل الهواء البارد الموجود في طبقات الجوّ العليا.
2-توجد السّحب على ارتفاعات عالية من التروبوسفير والذي يتميّز بأنّه شديد البرودة، لذا فإنَّ السُّحب تتكوَّن بصورة رئيسيّة من بلّورات ثلجيّة، بينما تقع الغيوم على ارتفاعات أقل في التروبوسفير، لذا فإنّها تتكوّن من قطرات الماء السائلة وقد تكون قطرات شديدة البرودة، وهذه الحالة تختلف في فصل الشتاء فعند حصول العواصف الشتويّة الباردة فإنّ الغيوم في هذه الحالة ستتشكَّل من بلّورات ثلجية بدلًا من قطرات الماء.
3-تمتاز السُّحب بأنّها رقيقة جدََا مقارنة بالغيوم وتظهر على شكل خطوط رفيعة ومسطّحة وذلك لأنّ شكل السُّحب والغيوم يعتمد بشكل رئيسي على حركة الهواء، ولأنّ السُّحب موجودة في الطبقات العليا من التروبوسفير، فإنّ الهواء يرتفع تدريجيََّا إلى الأعلى، بينما تكون الغيوم منتفخةََ بسبب وجودها في الطبقات السفلى من طبقة التروبوسفي.
4-توجد السُّحب على ارتفاعات عالية جدََا قد تصل إلى 20000 قدم عن سطح الأرض، في حين أنَّ الغيوم توجد في الطبقة الدنيا من التروبوسفير والتي لا يتجاوز ارتفاعها 6500 قدمََا فقط.
5-تظهر السُّحب باللون الأبيض، بينما تتلوَّن الغيوم باللون الرماديّ المائل إلى الأسود؛ ويعود السبب في ذلك إلى أنّها ممتلئة بالماء الذي يمتصّ الكثير من الضّوء الساقط عليه.

أنواع الغيوم

أولًا الغيوم عالية المستوى
1-السمحاقية الركامية – Cirrocumulus
تتشكل هذه عادة على بعد حوالي 5 كم فوق السطح مع أنماط زغب بيضاء صغيرة وتنتشر لأميال وأميال فوق السماء ، يطلق عليها أحيانًا “سماء الماكريل” لأنها قد تحتوي أحيانًا على لون رمادي يجعل السحاب يبدو مثل قشور السمك ، وهي لا تولد الأمطار أبدا (ولكن يمكن أن تعني الطقس البارد) وهي لا تتفاعل مع أنواع أخرى من الغيوم لتشكيل هياكل سحابية أكبر .
2-سمحاقية طبقية – Cirrostratus
تظهر هذه السحب بمظهر يشبه الورقة والذي يبدو كغطاء مجعد يغطي السماء ، وهي شفافة تماماً مما يجعل من السهل على الشمس أو القمر أن يظهرا ، وتتحرك الغيوم السمحاقية تقريبًا دائمًا في اتجاه الغرب ، وعادة ما يعني منظرهم سقوط الأمطار سيكون وشيكًا خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة
3-السمحاقية الذوابة – Cirrus
هو أحد أنواع الغيوم الأكثر شيوعًا والتي يمكن رؤيتها في أي وقت من السنة ، إنها رقيقة وناعمة ، إلى جانب مظهرها الخيطي ، تبرز السحب السحابية بين أنواع أخرى من السحابة لأنها غالباً ماتكون ملونة باللون الأصفر المشرق أو الأحمر قبل شروق الشمس وبعد غروب الشمس .
ثانيًا سحابات متوسطة المستوى
1-طبقية مزنية – Nimbostratus
هذه الغيوم القاتمة هي حاملات الأمطار الغزيرة والتي تشكل طبقات سميكة وسوداء من الغيوم يمكنها حجب الشمس تمامًا ، وعلى الرغم من أن هذه الغيوم تنتمي إلى الفئة المتوسطة ، ولكنها قد تنحدر في بعض الأحيان إلى ارتفاعات أقل .
2-سحب طبقية متوسطة
عادة ما تنتشر على مدى آلاف الأميال المربعة وترتبط بقوة بالمطر الفاتح أو الثلج ، وعلى الرغم من أنها غير قادرة على الحصول على أمطار غزيرة ، ولكن من الشائع أن تتحول السحب إلى غيوم طبقية مزنية مليئة بالرطوبة .
3-سحب ركامية متوسطة – Altoculumus
وتسمى هذه الغيوم في بعض الأحيان “غيوم اجتماعية” لأنها تظهر في مجموعات ، لونها أبيض رمادي مع بعض الأجزاء أغمق من الآخرى ، وتتكون السحب الركامية على ارتفاع منخفض بحيث تكون مصنوعة من قطرات الماء على الرغم من أنها قد تحتفظ ببلورات الثلج عند تشكيل أعلى ، وتظهر عادة بين السحب الطبقية السفلى والغيوم المرتفعة .
ثالثًا غيوم منخفضة المستوى
1-القزع
إنها الأكثر تمييزًا من بين جميع أنواع الغيوم ، تظهر على هيئة أكوام رائعة من القطن لتشكل كتلة كبيرة ذات حافة مستديرة واضحة المعالم ، وهي علامة على الطقس المعتدل ، يمكنك العثور عليها في كل مكان تقريبا في العالم .
2-سحب ركامية طبقية
تشير السحب الركامية الطبقية إلى تشكيلات سحابة منتفخة منخفضة تظهر على شكل طبقات سحابة أفقية واسعة مع قمم ، تبدو كغطاء أبيض سميك من القطن الممدد ، تشبه سحب الركام إلا أنها أكبر بكثير ، يعتقد الناس في كثير من الأحيان أن المطر بات وشيكا عندما يرون هذه السحب .
3-سحب ركامية
رقيقة وبيضاء مثل الركام ، وهو نوع من السحب على مستوى منخفض وعالي المستوى ، ويأتي المطر ويذهب مع هذه السحابة ، يمكن رؤية سحابة Cumulonimbus بشكل شائع خلال فترات ما بعد الظهر في أشهر الصيف والربيع عندما يطلق سطح الأرض الحرارة .

كيف تتكون السحب

تتكون السحب نتيجه ارتفاع الهواء الرطب إلى أعلى ما يعمل على تكاثف بخار الماء في الجو على شكل قطرات من الماء أو بلورات ثلجيه وتكون في مستوى أعلى من مستوى سطح الأرض .

ما هي الطبقة التي تتشكل فيها السحب

تمتد السحب الركامية المتراكمة إلى طبقة التروبوسفير الوسطى، بينما تسمى السحب التراكمية العميقة التي تمتد في جميع أنحاء طبقة التروبوسفير بالسحب الركامية، تُسمى السحب الركامية أيضاً باسم العواصف الرعدية، نظراً لأنها عادةً ما تكون مصحوبة ببرق ورعد، تنشأ السحب الركامية من الركام الركامي وغيوم التكدس.



357 Views