الفرق بين الشخصية النرجسية واضطراب الشخصية النرجسية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2022 7:47
الفرق بين الشخصية النرجسية واضطراب الشخصية النرجسية


الفرق بين الشخصية النرجسية واضطراب الشخصية النرجسية وكذلك أنواع الشخصية النرجسية، كما سنقوم بالتحدث عن لماذا تعد الشخصية النرجسية خطرة، وكذلك سنقوم بطرح الحل مع الشخصية النرجسية، كما سنذكر كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

الفرق بين الشخصية النرجسية واضطراب الشخصية النرجسية

يرمي الناس مصطلح “النرجسية” طوال الوقت وهذا ليس مفاجئًا، في عصر تعزز فيه تقنيتنا (مثل الشبكات الاجتماعية ووسائل التواصل الاجتماعي) السلوكيات النرجسية من خلال المقارنات الاجتماعية.
ما يمكن أن يكون مربكًا هو فهم الفرق بين سمة الشخصية – النرجسية – واضطراب الشخصية الكامل، واضطراب الشخصية النرجسية. دعونا نتعمق في فهم أوجه التشابه والاختلاف بين هذين المفهومين النفسيين المرتبطين.
بعض النرجسية – تسمى النرجسية الصحية أو العادية – يمكن أن تكون طبيعية تمامًا وجيدة في حياة الشخص.

أنواع الشخصية النرجسية

1- الشخصية النرجسية الصحية
نعم، النرجسية الإيجابية موجودة حقًا! بداية، ولمجرّد أنّ أحدهم يعاني من بعض السمات النرجسية، فذلك لا يعني أنّه مُصاب باضطراب الشخصية النرجسية، إذ لابدّ أن يُظهر ما نسبته 55% على الأقل من أعراض اضطراب الشخصية النرجسية حتى يتمّ تشخيصه بهذا المرض حقًا.
وهكذا فالعديد من الأشخاص إن لم يكن الجميع، يمتلكون بعض السمات النرجسية الصحية والإيجابية! تقول المعالجة المعرفية أليسا مانكاو في هذا الشأن: “يملك كلّ شخص نسبة من النرجسية الصحية في داخله.
حيث تُشعره هذه النسبة بالفخر تجاه إنجازاته، وتحثّه على مشاركتها مع الآخرين نظرًا لأن ذلك يمنحه شعورًا جيدًا.
النرجسية الصحية هي أيضًا القدرة على الشعور بالاستحقاق ومعرفة أنّك تنتمي إلى أماكن معيّنة وتستحقّ الحصول على أشياء جيدة واقعية، وهو أمر منطقي لا عيب فيه.
2- نرجسية العظمة Grandiose Narcissism
تشبه نرجسية العظمة المفهوم الأوسع للنرجسية.
في علم النفس، تُشير العظمة إلى الشعور بالتفوّق غير الواقعي، وبالتالي فإنّ نرجسية العظمة (وتسمى أحيانًا النرجسية الصريحة) تنطوي على المبالغة في تقدير المرء لقدراته وتأكيد هيمنته على الآخرين إضافة إلى شعور متضخم باحترام الذات.
بمعنى آخر، فإنّ نرجسية العظمة تكون عندما يتمّ إظهار الصفات النرجسية (الشعور بالاستحقاق، التفاخر والهوس بالذات) بشكل علني على حساب الآخرين، ودون مراعاة لمشاعرهم أو التعاطف معهم.
3- النرجسية الهشة Vulnerable Narcissism
وتُعرف أيضً بالنرجسية الخفية. حيث أنّها وبعكس نرجسية العظمة، يكون النرجسي فيها خجولاً ومنطويًا على نفسه.
وفقًا للمجلة الأمريكية للطب النفس فإنّ النوع الخفي من النرجسية يجعل صاحبه حزينًا ومفرط الحساسية تجاه آراء وتقييمات الآخرين إضافة إلى شعوره الدائم بالغيرة.
4- النرجسية الخبيثة Malignant Narcissism
وهي كما يعبّر عنها الاسم، نرجسية سيئة خبيثة وشريرة، وتُعدّ أشدّ أنواع اضطراب الشخصية النرجسية خطورة.
يُظهر أصحاب هذا النوع عدوانية تجاه الآخرين ويستمتعون برؤيتهم يتألمون ويعانون، دون أيّ إحساس بالتعاطف أو الرغبة في المساعدة.
5- النرجسية الجسدية Somatic Narcissism
النرجسيون الجسديون يستمدّون قيمتهم الشخصية من أجسادهم.
ويظهر ذلك من خلال شعورهم المفرط بجمالهم وقوّتهم ولياقتهم البدنية.
ونجد هؤلاء الأشخاص مهووسين بأجسادهم ومظاهرهم الجسدية وينتقدون الآخرين بناءً على مظاهرهم الخارجية.
كما أنّهم غالبًا ما يتجاهلون حاجات الآخرين ويقدّمون الأولوية لأنفسهم.
6- النرجسية العقلية Cerebral Narcissism
يستمدّ النرجسي العقلي أو المثقّف أهميّته الشخصية من عقله وقدراته الذهنية.
حيث يمتلك شعورًا مبالغًا فيه بأنّه الأذكى والأكثر عبقرية وتفوّقًا من الناحية الذهنية.
وفي محاولة لتغذية الإيجو لديه، نجد هذا النوع من النرجسيين يتفنّن في إشعار الآخرين بأنهم أغبياء أو أقلّ ذكاءً وفهمًا.
7- النرجسية الروحانية Spiritual Narcissism
يستعمل النرجسيون الروحانيون روحانيتهم لتبرير تصرّفاتهم المؤذية، وقد يلجأون لاستخدام مصطلحات روحانية من أجل إرباك الآخرين. إنهم يحتاجون إلى عكس صورة مثالية عن أنفسهم هربًا من شخصيتهم الداخلية المنكسرة.
وبالتالي فهم يحاولون التلاعب بالغير والتقليل من شأنهم من الناحية الروحانية.

لماذا تعد الشخصية النرجسية خطرة؟

إذا كان هناك شخص قريب منك وتأكدت أنه شخصية نرجسية ومضطر للتعامل معها، فيجب أن تعلم أن هناك خطورة عليك من الناحية النفسية والعقلية وربما يكون هناك خطورة على حياتك، لذا ربما يكون من الأفضل أن تتعرف على مدى خطورة تلك الشخصية، حتى تستطيع تفادي تلك المخاطر، فالنرجسي خطر على كل من حوله، شريك حياته، وأولاده، وحتى زملائه في العمل.

الحل مع الشخصية النرجسية

من المعروف أن النرجسية هي من أصعب أنواع اضطراب الشخصية التي ليس لها علاج دوائي، ويلجأ الكثير من أطباء علم النفس في علاج الشخصية النرجسية إلى العلاج السلوكي والتحليلي وهو يحتاج لوقت طويل، والمشكلة الأكبر في التعامل مع هذه الشخصية تكمن في عدم الاعتراف بأن لديه مشكلة، فبالتالي لا نجد الكثير من النرجسيين يذهبون للأطباء النفسيين.
إذا كنت قريبا من شخص وتأكد لك أنه يعاني من اضطراب النرجسية، من خلال تشخيصه من قبل متخصصين أو وجدت فيه الصفات السابقة، فأنت بالضرورة تحتاج للحصول على بعض الاستشارات النفسية حتى تتمكن من التعامل معه، مع الأخذ في الاعتبار أن طريقة التعامل مع النرجسي تختلف حسب درجة قربك منه، فإذا كان رئيسك في العمل فهناك مجموعة من القواعد يمكنك من خلالها إيجاد الحل مع الشخصية النرجسية.

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية؟

1- حدد نوع النرجسي الذي تتعامل معه
لمعرفة كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية من المهم معرفة أن هناك نرجسيون ضعفاء لا يشعرون بالرضا عن أنفسهم ويحتاجون إليك بشدة لترضي هذا الشعور، هذا النوع أسوأ من النرجسيين العظماء لأنك لا تراهم كثيرا يعبرون عن مشاعرهم ولا تعرف متى يضعفونك أو يعترضون طريقك، فيستنزفوتك دون أن تدري، لذا اعرف أولا النوع الذي تتعامل معه حتى تتخذ احتياطاتك منه مبكرا.
2- اعترف بانزعاجك
يمكن للنرجسيين أن يكونوا معاديين ويختبئون تحت جلدك، فإذا كنت تحاول إنجاز شيء ما وكان هناك شخص ما يقاطعك دائمًا أو يحاول تسليط الضوء على نفسه أو نفسها فإن التعرف على مصدر إزعاجك مهم لنفسك أولا يمكن أن يساعدك في منحك القوة التي تحتاجها لوضع حد لذلك.
3- طمأنهم قليلا
يحتاج النرجسيون المستضعفون إلى جعل أنفسهم يشعرون بتحسن تجاه أنفسهم ولهذا قد يصبحون يضعفونك لإرضاء غرورهم أو يشككون في قدرتك لمجرد خلق الأذى لك وإثبات أنهم ليسوا ناقصين أمام أنفسهم، لذا فبمجرد أن تدرك أنهم غير آمنين ويحتاجون هذا الرضا، زودهم بما يكفي من الطمأنينة لحملهم على الاستقرار والتركيز على ما يجب القيام به لكن لا يجب أن يكون هذا على حساب نفسك، وليس بالنسبة الكبيرة فالكثير من الطمأنينة ستقوم بتأجيج ألسنة اللهب الأنانية في حين أن كمية مناسبة ستسمح لهم بالهدوء والبدء في المهمة التي يقومون بها.
4- لا تنخدع بالظاهر
صفات الشخصيات النرجسية تجيد سحرك في البداية، وقد تجد نفسك منجذبًا إلى أفكارهم ووعودهم العظيمة لكن قبل أن تنجذب شاهد كيف يعاملون الناس عندما لا يكونون على خشبة المسرح، فإذا قبضت عليهم متلبسين بالكذب والادعاءات والتلاعب وسوء احترام الآخرين بشكل صارخ فليس هناك سبب للاعتقاد بأنهم لن يفعلوا الشيء نفسه معك، لأنك التالي على القائمة، على الرغم مما قد يقوله شخص ذو شخصية نرجسية من أهميتك بالنسبة لهم، فرغباتك واحتياجاتك غير مهمة بالنسبة لهم وإذا حاولت إثارة هذه المشكلة فيما بعد ستجد مقاومة حادة.
5- تجاهلهم دائما
عندما تكون هناك شخصية نرجسية في مكان قريب منك تحاول جذب الانتباه بشكل سلبي أو إيجابي، تعرف على نقاط ضعف الشخصية النرجسية وتجاهلهم ولا تركز معهم لأن هذا هو ما يريده النرجسي لأن يحب إبقاء نفسه في دائرة الضوء، لذا ركز في حياتك الخاصة ونفسك بدلا من التركيز معهم ومع احتياجاتهم وأضواءهم، وإذا كان عليك التعامل مع شخصية نرجسية فلا تسمح لها بالتسلل إلى إحساسك بالذات أو تحديد عالمك، لأنك مهم أيضًا، حاول أن تذكر نفسك بهذا وبنقاط قوتك ورغباتك وأهدافك.
6- خذ موقف
في كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية هناك أوقات يكون فيها التجاهل أو مجرد الابتعاد هو الرد المناسب ، في النهاية أنت تختار معاركك، لكن الكثير من ردة فعلك يعتمد على العلاقة بالنرجسي، هل هو رئيسك، هل هو أحد والديك، هل زوجك أم صديقك؟ ينبغي أن تسمعهم صوتك بمقدار لا يجعلهم يظنون أنهم كسروك أو استطاعوا أخذك لمكانهم، لأن ذلك سيحثهم فقط على الاستمرار.
7- ضع حدودًا واضحة
غالبًا ما يكون الشخص ذو الشخصية النرجسية منغمسًا في نفسه، يعتقد أنه يحق له الذهاب إلى حيث يريد، أو التطفل على أشيائك الشخصية، أو إخبارك بما يجب أن تشعر به، ربما يقدمون لك نصيحة غير مرغوب فيها وينسبون لأنفسهم الفضل في الأشياء التي قمت بها، أو قد يضغطون عليك للحديث عن أشياء خاصة في مكان عام، لأن لديهم إحساس ضئيل بالمساحة الشخصية، لذلك يميلون إلى عبور الكثير من الحدود، بل لا يرو الحدود حتى، لهذا السبب يجب أن تكون واضحًا تمامًا بشأن وضع الحدود الخاصة بك وحدوهم.
8- اثبت على موقفك
إذا وقفت في مواجهة شخص لديه شخصية نرجسية فيمكنك توقع رده بمجرد أن تتحدث وتضع الحدود وتخبرهم أن ينتهوا، وأن على كل شيء أن يعود كما كان، هذه الخطوة منك للورا تعيدهم ببعض المطالب الخاصة بهم ليتلاعبون بك من جديد ويتهمونك أنك مفتعل الشجار وأنك مصدر النكد وأنك الشخص غير العقلاني في مسرحية عاطفية كبيرة، لذا كن مستعدًا للوقوف على أرض ثابتة، لأنك إذا أخذت خطوة إلى الوراء، فلن يأخذوك على محمل الجد في المرة القادمة.
9- تذكر أنك لست على خطأ
من غير المحتمل أن يعترف الشخص المصاب باضطراب الشخصية النرجسية بالخطأ أو يتحمل مسؤولية إيذائك، وبدلاً من ذلك يميلون إلى إسقاط سلوكياتهم السلبية عليك أو على شخص آخر، قد تميل إلى قبول اللوم وهذا خطأ لأنه لا يتعين عليك التقليل من شأن نفسك لإنقاذ غرورهم، أنت لست على خطأ، لا تدع أي شخص يأخذ هذا الشعور منك.
10- ابحث عن دعم
إذا لم تتمكن من تجنب الشخص النرجسي، فحاول بناء علاقات صحية ودعم شبكة من الناس، فقضاء الكثير من الوقت في علاقة مختلة مع شخص لديه شخصية نرجسية يمكن أن يتركك مستنزفًا عاطفيًا، قم بإحياء الصداقات القديمة وحاول تنشئة صداقات جديدة، واجتمع مع العائلة في كثير من الأحيان، حاول استكشاف هواية جديدة، أو كن نشطًا في مجتمعك وتطوع لمؤسسة خيرية محلية، يعني المهم أن تفعل شيئًا يسمح لك بمقابلة المزيد من الأشخاص الذين تشعر بالراحة معهم لتنسى الأذى.
11- لا تصدق الوعود
الأشخاص ذوو الشخصيات النرجسية جيدون في تقديم الوعود، فهم يعدون بفعل ما تريد وعدم القيام بما ضايقك، فاحذر كل الحذر من هذه الوعود، لأن الوعد هو ما إلا فخ ووسيلة لتحقيق غاية لشخص لدى الشخصية النرجسية وبمجرد أن يحصلوا على ما يريدون، يختفي الدافع، وهنا لا يمكنك الاعتماد على تطابق أفعالهم مع أقوالهم.
12- اطلب لهم المساعدة
غالبًا لا يرى الأشخاص المصابون بـ اضطراب الشخصية النرجسية مشكلة مع أنفسهم، ونتيجة لذلك، من غير المرجح أنهم سيطلبون المشورة الطبية، فالأشخاص الذين يعانون من النرجسية غالبًا يعانون من اضطرابات أخرى مصاحبة كتعاطي المخدرات أو غيرها من اضطرابات الصحة النفسية وقد يكون وجود اضطراب آخر هو ما يدفع الشخص لطلب المساعدة للمريض، فحاول أن تقترح عليهم الاتصال للحصول على مساعدة طبية من محترف، لكنها مسؤوليتهم تمامًا وليست مسؤوليتك وتذكر في كل حين أن النرجسية هي حالة صحية نفسية نعم لكنها لا تبرر السلوك المسيء.
13- اطلب لنفسك المساعدة
التعامل المنتظم مع شخص لديه شخصية نرجسية يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك النفسية والجسدية، إذا كنت تعاني من أعراض القلق أو الاكتئاب أو أمراض جسدية غير مبررة، فاستشر طبيبا نفسيا لدينا في مستشفى التعافي أو ابحث عن مجموعات للدعم، وتواصل مع العائلة والأصدقاء وشكل نظام الدعم الخاص بك.
14- حافظ على إيجابيتك
إذا كنت تتعامل مع نرجسيين يستمتعون بمشاهدة الآخرين وهم يعانون، فإن رؤية الألم الذي يسببونه لن يؤدي إلا إلى سلوك أكثر عدوانية، لذا لا تبدو مرتبكًا حتى لو كنت تشعر بالضيق في النهاية سيقل هذا السلوك من حيث التكرار، وحافظ على إيجابيتك من خلال وضع النصائح السابقة في الاعتبار لتتمكن من المساعدة في تخفيف الموقف حتى تتحسن الأمور بالفعل.
15- لا تلتفت إلى كلامه
من السهل أن تفقد إحساسك بالأمان والراحة عندما يحاول شخص نرجسي احتلال مركز الصدارة أو سرقة الأضواء أو التركيز على أخطاءك، أنت لست بحاجة إلى الاهتمام بكل ما يقوله أو يفعله هذا الشخص، بغض النظر عن مدى ما يفعل لجذب اهتمامك أو جعلك تلتفت لما يقول، لا تدع نفسك تتداعي وابحث عن التوازن بين المضي قدمًا في الاتجاه الذي تريد اتباعه وتخفيف مخاوف النرجسي.
16- حافظ على روح المزاح
قد يعني تجاهل خدعة النرجسيين وتحويلها بالمزاح ضعف موقفك، ولكن قد يعني أيضًا أنك تقابل هذا الخداع بضحك مرة واحدة على الأقل كل فترة، بدون أن تكون قاسيًا على نفسك، فيمكنك الإشارة إلى عدم ملاءمة سلوك الشخص الأناني بابتسامة أو مزحة، سيكون هذا مناسبًا بشكل خاص للنوع المتعاظم من النرجسيين الذين ربما يجدونها مسلية في الموقف، أما النرجسي الضعيف، فلن تثير فيه المزحة لو كانت عليه إلا حقده وتوتره وانعدام السلام لديه.



345 Views