الفرق بين الشمر واليانسون

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 25 أغسطس, 2020 11:54
الفرق بين الشمر واليانسون


الفرق بين الشمر واليانسون نقدمها اليكم بالتفصيل في هذه المقالة المميزة التي تحمل الكثير من المعلومات الصحية حول الشمر واليانسون.

الشمر واليانسون

الشمر واليانسون من النباتات التى تستخدم بكثرة فى علاج كثير من الأمراض ولها استخدامات كثيرة فى كل بيت خاصة فى منطقة الشرق الأوسط وقد لا يلاحظ الكثير من الاشخاص الفرق بين الشمر واليانسون

الفرق بين الشمر واليانسون

يمكن إجمال الفرق بين الشمر واليانسون فيما يأتي:
-حجم بذور الشمر أكبر من حجم بذور اليانسون، وتتميز بذور الشمر بأنها ذات حرف مدبب
-يكون لون الشمر مائلًا للون الأخضر الفاتح، أما اليانسون يميل للون البني المصفر.
-يحتوي طعم الشمر على بعض المرارة التي تظهر عند غليه وشربه، أما اليانسون فإن مذاقه حلو ولا يوجد فيه مرار.

الفرق بين اليانسون والشمر

-إعطاء الشمر للأطفال الرضع آمنٌ؛ إذ لا توجد له أي آثار سلبيّة، أما اليانسون فلا يفضل إعطاؤه للرضع كنوع من العلاج بل يكفي تناوله بالطريقة الاعتيادية.
-اختلاف المكونات الكيمائيّة التي يحتوي عليها كل من اليانسون والشمر، وبالمقابل فإنّهما متشابهان في احتوائهما على الزيوت الطيّارة المفيدة في تخفيف حدّة المغص الحادّ، وتُخلّص الجسم من الانتفاخ والغازات.
-التفاعل الكبير بين الشمر والمضادات الحيويّة؛ مما يؤدي إلى التأثير الضعيف للأدوية على الجسم، بينما اليانسون ليس لديه أي تفاعل دوائي مع المضادات الحيويّة؛ لذا من الأفضل تناول الشمر بعد ساعة على الأقل من تناول الجرعة الدوائيّة.
-وجود رائحة قويّة ونفاثة لليانسون، أما الشمر فله رائحة لكنّها ليست بدرجة قوة رائحة اليانسون.
-اختلاف حجم البذور، إذ إنّ بذور اليانسون تتميّز بحجمها الصغير، أما بذور الشمر فهي أكبر حجمًا من بذور اليانسون وتكون مدببة الأطراف.
-الطعم اللذيذ والحلو لليانسون، بينما طعم الشمر تتخلله نسبة صغيرة من الطعم المر.
-امتلاك بذور اليانسون اللون البني المائل للاصفرار، أما لون الشمر فهو أخضر فاتح وجميل.

هل الشمر هو اليانسون

-الشمر له عدة اسماء مختلفة ومنها اسم السنوات لذلك شمر هو السنوت وهو يحتوى على زيوت مهمه ومنها مركب الانيثول، وكذلك مركب الاستراجول.
-كما أن به فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ج، وكالسيوم وبوتاسيوم، وكذلك به كبريت، وحديد واستخدمه من الاف السنين من الامراض وقد ورد كلمة السنوت في عدة أحاديث حيث قال ابي عبلة قال (سمعت عبد الله بن أم حرام وهو ممن صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم القبلتين عليكم بالسنا والسنوت فإن فيهما شفاء من كل داء).
-وكما قال عنه الطب الحديث أن السنوت يعد من أفضل الأعشاب في علاج المعدة، وفي مشاكل الهضم، كما أنه يزيل المغص وكذلك يوصون باستخدامه للأطفال حديثي الولادة والرضع حتى يعمل على تنظيف المعدة والبطن ويمنع من حدوث عسر هضم أو انتفاخات لهم.

فوائد اليانسون والشمر قبل النوم

-يعمل الشمر على الراحة، وتكون الأعصاب هادئة كما يمنح الجسم كل القدرة الكافية للنوم، ويساهم في تقوية القدرة الجنسية عند الرجل والمرأة في حالة غلي أوراقه لمده ثلاثين دقيقه وتحلى بالعسل.
-وهو أيضًا تخلص القولون من جميع الغازات الموجودة بداخلها، كما يعالج الإمساك فهو يعتبر من الملينات الطبيعية وكذلك عند مضغ بعض من البذور بعد كل وجبة يعمل على تسهيل الهضم كذلك يعمل على ازاله السعال والبرد ويزيد من حليب المرأة الأم خلال نومها.
-بينما اليانسون لا يوجد أي دراسات توضح فوائده عند النوم ولكنه معروف جدا بأنه مفيد للبطن والقولون والجسم، حيث يزيل الكحة الشديدة خلال النوم، وهو غني بالفيتامينات كما يعمل على تنظيم السكر في الدم.
-ويخفف الم اسفل البطن، ويزيل الروائح الكريهة التي تخرج منه، كما يخفف آلام الطمث عند المرأة يمنع من خروج روائح الدورة الشهرية، وله رائحة جميلة حيث يستخدمه الكثير من الناس في مضغه قبل النوم حتى تزيل رائحه الفم.

الفرق بين الشمر و اليانسون في الشكل

– معروف عن الشمر أنه عادة ما يكون حجم بذوره أكبر من حجم بذور اليانسون ، كما أن بذور الشمر تتميز بأنها ذات حرف مدبب ، أما لون الشمر فإنه يكون مائل للون الأخضر الفاتح ، و يكون طعم الشمر يحتوي على بعض المرارة التي قد تظهر عند غليه و شربه .
– أما اليانسون فإنه يعرف بحجم بذوره التي تكون أصغر من الشمر ، كما أنه مذاقه حلو و لا يوجد به مرارة ، كما أنه له رائحة نفاذة معينة تميزه عن غيره من البذور العشبية ، و يعرف اليانسون بلونه المائل للون البني المصفر ، كما أنه في بعض الأوقات يكون لونه بني فقط .

الفرق في المفعول بين الشمر و اليانسون

– مفعول اليانسون : يقوم اليانسون بعلاج الكثير من المشاكل المعوية و التي منها عسر الهضم و الحرقان ، كما أنه يقضي على الغازات في البطن ، و يعرف اليانسون بفعاليته القوية في علاج نزلات البرد و الرشح و التهاب و سيلان الأنف ، كما أنه يساعد في علاج أعراض الربو ، و التهاب الشعب الهوائية أيضا ، إلى جانب مفعوله القوي في التخلص من البلغم و تحسين التنفس ، و تحسين أداء الجهاز التنفسي .
– يعرف عن اليانسون قدرته الكبيرة في تنظيم الدورة الشهرية للسيدات ، كما أنه يعمل على تقليل تقلصات الدورة الشهرية و التخفيف من حدة آلامها ، و ليس هذا فقط بل أنه يعمل على العلاج من حالات عتمة العين ، و التي تكون بسبب وجود المياه البيضاء على العين ، حيث ينصح بتناول ملعقة كبيرة من اليانسون يوميا للمساعدة في العلاج من أعراض المياه البيضاء .
– يستخدم اليانسون و خاصة زيت الزيتون في التخلص من الحشرات الصغيرة و التي توجد في الرأس أو الجسم و التي منها قمل الرأس و يعمل أيضا على العلاج من الجرب ، حيث يتم تدليك الشعر أو المنطقة المصابة بالقمل او الجرب بزيت اليانسون جيدا ، باستمرار لضمان نتيجة فعالة .
– يجب تناول كوب من اليانسون المغلي ليس أكثر للمرأة المرضعة ، حيث أنه يعمل على زيادة الانتاج الحليب ، و هو يعتبر علاج طبيعي لكل من تعاني من قلة كمية إنتاج الحليب ، و ليس هذا فقط بل يعمل اليانسون المغلي أيضا على تهدئة الأعصاب و المساعدة على نوم خالي من الأرق و التعب .
– مفعول الشمر : أما الشمر فإنه له فوائد مختلفة أخرى و من أهمها هو علاج فقر الدم ، حيث أنه يحتوي على عدد كبير من الأحماض الأمينية و الحديد و اللذان يستخدمان في علاج فقر الدم ، كما أنه يعمل على تنشيط حركة الأمعاء و التخلص من الامساك ، و يسهل عملية الهضم أيضا إلى جانب قدرته على تحفيز المرارة على انتاج العصارة الصفراء بانتظام ، كما أنه يعمل على علاج القولون العصبي أيضا .



538 Views