الفرق بين الشمس والقمر للاطفال

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 2 مارس, 2022 2:43
الفرق بين الشمس والقمر للاطفال


الفرق بين الشمس والقمر للاطفال وكذلك ايهما أكبر الشمس أم القمر، كما سنقوم بذكر سؤال وجواب بين الشمس والقمر، وكذلك سنتحدث عن حوار بين الشمس والقمر قصير، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

الفرق بين الشمس والقمر للاطفال

1- الشمس والقمر مختلفين في التكوين:
يتكون القمر من صخور وقطع زجاجية وصخور مبعثرة هنا وهناك، وللقمر تربة تكونت عن طريق طحن وشحذ سطح القمر المستمر بسبب تعرضه للكثير من النيازك، وسطح القمر كله فوهات بركانية، لذا لا يوجد أي كائن حي يعيش في تربة القمر، وعندما قام رواد الفضاء بأخذ نوعين من أنواع الصخور على سطح القمر اكتشفوا أنها صخور البرشيا والبازلت .
أما الشمس فهي تتكون من غازات خفيفة، وثلاث أرباع كتلة الشمس مكونة من الهيدروجين، والنسبة الباقية يشكلها غاز الهيليوم.
2- الشمس لها كسوف بينما القمر له خسوف:
يتعرض القمر لحالة يطلق عليها الخسوف، ويكون هذا بسبب أن الأرض تقع بين القمر أو جزء منه وبين أشعة الشمس، وبالتالي يقع ظل الأرض على القمر عندما تمر حول الشمس، فيظهر القمر من على الأرض وكأنه قد تم قطع جزء منه، وهذه الظاهرة تحدث عندما يكون القمر بدر فقط.
أما كسوف الشمس فيحدث عندما يتم حجب أشعة الشمس عن كوكب الأرض من قبل القمر، وهذا يحدث في الغالب عند ولادة القمر الجديد.

ايهما أكبر الشمس أم القمر

الشمس اكبر من القمر، نحن على كوكب الأرض نرى الشمس نهارا، والقمر ليلا في نفس الحجم وذلك لاختلاف المسافة بين الشمس والقمر بالنسبة للأرض، لذلك قد نرى في بعض الأحيان أنّ القمر أكبر من الشمس عند ظاهرة الكسوف، أو نراه أصغر من الشمس عند وجود ظاهرة الكسوف الحلقي، إن الشمس تعتبر أكبر النجوم في المجموعة الشمسية، فكتلتها تبلغ حوالي 332900 من كتلة الأرض، فتعد الأرض أصغر، والقمر تابع لكوكب الأرض وأصغر منها بست مرات، فهذا يدل على أنّ القمر نقطة أمام الشمس.

سؤال وجواب بين الشمس والقمر

القمر: هل تعلمين أيتها الشمس أن لكِ سورة في القرآن الكريم باسمك؟
الشمس: نعم أعرف أن لي سورة بنفس اسمي “الشمس” وهي السورة رقم 91 وعدد آياتها 15.
القمر: نعم صحيح وأنا مثلك لي سورة في القرآن الكريم تحمل اسمي “القمر” رقم 54 وعدد الآيات 55 آية.
الشمس: هل تعلم أيضا أن الأرض تدور من حولي، وعندما تدور فصول العام تكون الكرة الأرضية ويظهر فصل الشتاء ثم دورة أخرى ويأتي فصل الربيع، ودورة أخرى ليأتي فصل الصيف وبعد ذلك فصل الخريف.
القمر: سبحان الله الخالق والقادر على كل شيء، فكل ما يجري على هذا الكوكب هو لِحكمة بالغة من الله تعالى.
الشمس: نعم إنها قدرة الله وما أحسن من الله الخالق المُبدع الذي جعلنا أكبر نجمين نساعد بعضنا البعض لكي نُسعد الأرض فهي تستحق مِنّا السعادة والنور والدفء.
القمر: عليَّ أن أذهب الآن أيتها الشمس فعندي موعدٌ في الليل لكي أُضيئ للناس السماء حتى يستطيعوا أن يسيروا في الطرقات، تحياتي لك ونلتقي قريبًا.

حوار بين الشمس والقمر قصير

الشمس: السلام عليك أيها القمر، كيف حالك يا عزيزي؟
القمر: أهلا بك يا رمز العطاء، ويا أصل الضياء، كل الفخر لي بلقياك.
الشمس: أراك قد أتيت باكراً هذا المساء إلى كوكب الإنسان، لماذا يا ترى؟!
القمر: نعم يا عزيزتي، معك حق فأنا أجهز نفسي لدورتي الجديدة، فأنا القمر خلقني الله بعدة أطوار، حيث قال في كتابه العزيز: (والقمر قدّرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم)، وبهذا أكون في أول الشهر هلالاً، ثم أصبح بعده بقليل تربيع أول، وفي منتصف الشهر أكون بدراً، ثم أتحوّل إلى تربيع ثانٍ، وأخيراً ينتهي بي المطاف لأصبح مُحاقاً آخر كل شهر في حياتي، وعلى هذا الحال فطرني رب السماوات.
الشمس: ما أعظمك أيها القمر، تهلك نفسك في كل شهر لتضيئ للنّاس عتمة ليلهم.
القمر: ولكنك أفضل مني بكثير، فأنت من تحرق نفسها كل يوم؛ حتى يشرق الصباح على الناس، فيقومون لأعمالهم ونشاطاتهم اليومية؛ لقد تعلمت منك الكثير أيتها الكريمة المعطاءة، فأنت أصل النور والضياء لي ولكل هذا الكون، ولولا وجودك أيتها العظيمة لما كنت أنا هنا، ولكن حكمة الله اقتضت ذلك.
الشمس: نعم يا صديقي، فأنا مخلوق مطيع لربه، وكما أمرني أفعل، فأمرني سبحانه أن أشرق للناس كل يوم من جهة الشرق حتى يوم الدين، وإذا جاءت الساعة أخرج من الغرب، قد قال سبحانه في حقي: (والشمس تجري لمستقرّ لها ذلك تقدير العزيز العليم).
القمر: ولكني أتساءل أيتها الغالية، لماذا لا تشرقين للناس على مدار اليوم كله، فالإنسان بطبعه يحب النّور ويكره الظلام؟
الشمس: لأن النهار يا صديقي جعل للمعاش، والليل جعل للفراش؛ بمعنى أن الإنسان يخلد للنوم في ليله فلا يحتاج لضوئي، كما أنني لا أستطيع البقاء، لأني أغطي فقط من ضوئي نصف الأرض، وحينما أغرب في المساء أذهب للنصف الآخر من الأرض وأضيئه.
القمر: الآن فهمت، لذلك تدور الأرض حول نفسها كل يوم حتى نصل نحن الإثنان لكل الأفق، ولكن الذي لا أفهمه سبب دوران الأرض حولك يا شمسي العزيزة؟.
الشمس: تدور الأرض حولي لأن حالة الجو ليست مستقرة، فتقوم بالدوران لينتج بذلك الفصول الأربعة، فنرى الشتاء بخيره وأمطاره، ونرى الربيع بزهره وجماله، ونرى الصيف بنسيمه وحره، ونرى الخريف برياحه التي تسقط أوراق الشجر لينتج ورقاً جديداً بعد ذلك.
القمر: سبحان الخالق البارئ كل شيء عنده بمقدار وما جعل أمراً إلا لحكمة.
الشمس مقاطعة: أعذرني يا صديقي، لقد تأخرت وعلي أن أغرب الآن حتى أشرق على النصف الآخر؛ تحياتي لك أيها الصديق الوفي.



568 Views