الفرق بين القمح والشعير والحنطة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2022 2:04
الفرق بين القمح والشعير والحنطة


الفرق بين القمح والشعير والحنطة كذلك سنتحدث عن فوائد القمح والشعير أيضا سنتحدث عن معنى الحنطة وما هي أهم أضرار الحنطة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الفرق بين القمح والشعير والحنطة

1-الحنطة والقمح تطحن في شكل طحين أو كدقيق، ويستخدموا لصنع البسكويت والخبز والمعجنات والمعكرونة وحبوب الإفطار، في حين يستخدم الشعير كأحد المكونات الأساسية المستخدمة في تكوين البيرة والمشروبات الكحولية الأخرى و يستخدم أيضا كعلف للماشية إلى حد كبير.
2-الحنطة والقمح حبوب من جنس Triticum، والشعير هو محصول من جنس Hordeum.
3-لا يحتاج الشعير إلى الطحن لأغراض الطبخ أو الخبز مثل القمح، حيث يمكن طهيه بسهولة كأرز.
4-يحتوي الشعير على نسبة بروتين أقل مقارنة بالقمح والحنطة ومحتوى ألياف أعلى منهما.
5-يتم حصاد الشعير في الموسم الأكثر دفئًا، من ناحية أخرى، يزدهر القمح في المواسم الباردة.

فوائد القمح والشعير

فوائد القمح
1- تحسين عمليات الأيض
يساعد محتوى القمح من الألياف الغذائية على تعزيز عملية الهضم وتحسينها بالإضافة لتحسين عمليات الأيض المختلفة في الجسم.
كما أن تناول القمح الكامل بانتظام يساعد على:
منع الإصابة بأي أمراض متعلقة بعمليات الأيض، مثل: السمنة.
منع تراكم الدهون الثلاثية.
خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم.
2- الحماية من حصى المرارة
من فوائد القمح أنه يُساهم في حماية المرارة من الحصى، وذلك لأن القمح هو أحد أنواع الحبوب الغنية بالألياف، والذي تناوله بانتظام يساعد على إبطاء عملية الهضم، والتخفيف من العصارات الصفراوية، والتي تساهم كثرتها في تكون حصى المرارة.
3- تحسين صحة جهاز الدوران
تحتوي حبوب القمح الكاملة على مركبات نباتية معينة وهامة تساعد على:
حماية القلب من الأمراض، وخاصةً النوبة القلبية.
خفض ضغط الدم المرتفع.
تخفيف تصلب الشرايين.
4- المساهمة في خفض احتمالية الإصابة بمرض السكري من النمط 2
من فوائد القمح الهامة أنه غني بالمغنيسيوم الذي يدخل في تكوين عدد كبير من الأنزيمات في الجسم، والتي تساعد على التحكم بعمليات إنتاج الغلوكوز والأنسولين.
قد وُجد أن للقمح دور كبير في السيطرة على مستويات سكر الدم عمومًا، والحفاظ عليها في حدود صحية، الأمر الذي يجعله مفيدًا بشكل خاص لمرضى السكري.
5-زيادة طاقة وحيوية الجسم
تعد حبوب القمح الكاملة مصدرًا جيدًا لفيتامينات المجموعة ب (Vitamins B complex)، والتي تساعد على زيادة مستويات الطاقة في الجسم، وتحسين وظائف الدماغ.
كما أن غنى حبوب القمح بالكربوهيدرات يجعلها مصدرًا جيدًا للطاقة التي يحتاجها الجسم لممارسة الأنشطة اليومية.
فوائد الشعير
1-يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم للشعير في استقرار ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة في الدم. الشعير غني بالألياف القابلة للذوبان ، وهو النوع الذي يساعد في تقليل البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم.
2-تزعم دراسة نشرت عام 2006 في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية أن زيادة تناول الحبوب الكاملة ، الغنية بالألياف القابلة للذوبان أو غير القابلة للذوبان ، يساعد على خفض ضغط الدم والحفاظ على وزن صحي
3-أجريت دراسة أخرى في عام 2009 على الرجال والنساء الأصحاء والذين يعانون من ارتفاع الكولسترول في الدم لتحديد وتسجيل أي تغيير ، إن وجد ، في مستويات الدهون والكوليسترول في الدم عند استهلاك الشعير.
4- تراوحت مدة الدراسة من 4 إلى 12 أسبوعًا ، وخلصت إلى أن الشعير قلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول الكلي ، LDL ، ومستويات الدهون الثلاثية في الجسم ، لكنه لم يؤثر على كوليسترول HDL ( 2 ).
5-هذه الحبوب الغنية بالألياف لديها القدرة على حمايتك من أنواع مختلفة من السرطانات من خلال تعزيز صحة الأمعاء وتحسين نظام المناعة لديك.
6- ليس فقط الحبوب ، ولكن الشعير غني أيضًا بفيتامينات والكلوروفيل التي تزيل السموم من الجسم وتدمر الخلايا السرطانية والجذور الحرة في الجسم.
7-تشير ورقة بحثية نشرتها جامعة ولاية كولورادو إلى أن تناول الحبوب الكاملة مثل الشعير يمكن أن يساعد في منع خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم .
8- تساعد الألياف الموجودة في الشعير على تسهيل حركة الطعام عبر الأمعاء وخروج الجسم على فترات منتظمة. هذا يضمن أيضًا أمعاء صحية.

معنى الحنطة

1-الحنطة المجروشة أو الجريش أو ما يسمى بالجريشة، هو عبارة عن منتج غذائي يكون من المنتجات التي تنتمي إلى حبوب القمح وهو البرغل، فمعنى الحنطة المجروشة، أنها تكون مطحونة طحنًا ليس بناعم أو مدقوق دقًا خشنًا.
2- ويتم صناعة الحنطة المجروشة من حبوب القمح القاسي الكاملة أو الصحيحة التي تكون مقشرة وغير مسلوقة، كما لا يكون هناك فرق بين الحنطة المجروشة والبرغل، فبالرغل يتم إنتاجه من قمح يتم سلقه ثم يجفف وبعد ذلك يتم طحنه طحنًا خشنًا، كما يتم استخدام الحنطة المجروشة في المطبخ العربي وخاصة في دولة العراق.
3- وبلاد الشام، والأردن، وفلسطين، وسوريا، وقد كانت الجريش أو الحنطة المجروشة يتم صناعتها من الشعير والقمح، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم بعض المعلومات عن الحنطة السوداء.

أضرار الحنطة

1-مشاكل هضمية مختلفة، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.
2-رد فعل تحسسي لدى البعض يظهر على هيئة تورم في الفم، وطفح جلدي، وسيلان في الأنف.
3-لذا، ولخفض فرص الإصابة بالمضاعفات المذكورة، يفضل البدء بتناول الحنطة السوداء بشكل تدريجي مع زيادة كميتها في غذائك مع الوقت، كما يجب تجنبها تمامًا في حال وجد أنك تعاني من حساسية اتجاهها، وهي حالة من الحالات نادرة الحدوث.



360 Views