الفرق بين القهوة المظبوط والزيادة

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2020 3:37 - آخر تحديث : 21 ديسمبر, 2022 12:56
الفرق بين القهوة المظبوط والزيادة


الفرق بين القهوة المظبوط والزيادة قد يكون بسيط جدا ولكل لكل منهم مذاق مختلف طرق مختلفة لتحضير القهوة وأنواع عديدة سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

الفرق بين القهوة المظبوط والزيادة

-القهوة المضبوط: ملعقة بن + ملعقة سكر.
-قهوة زيادة: ملعقة بن + 2 ملعقة سكر.
-قهوة على الريحة: ملعقة بن + نصف ملعقة سكر.
-سادة: ملعقة بن فقط.
-قهوة مانو: ملعقة بن + ملعقة ونصف سكر.

طريقة عمل القهوة مظبوط


المقادير
-معلقة بن
– ملعقة سكر
– مقدار ماء مناسب
طريقة التحضير
– عندما ترغب في تحضير فنجان قهوة تبدأين اولاً بوضع القدر المناسب من البن والسكر في كنكة القهوة مع فنجان من الماء.
– ضعي الكنكة على نار هادئة وقلبي حتى تذوب المكونات.
-اتركي القهوة تسخن قليلاً ثم قلبي مرة أخرى.
– خطوة التقليب هي الأساسية في تحضير القوة فيجب أن يكون التقليب برفق حتى لا ينفصل البن عن الماء كما يعتمد تسوية القهوة على تلك المرحلة والتي ستؤثر على قوام وطعم القهوة فيما بعد.
-ملاحظة: اختاري نوع بن جيد وغير ردئ ليعطيك الطعم المرغوب كما يمكنك اختيار بن بالنكهات كما ترغبين، وعند اختيار الكنكة يجب أن تكون صغيرة مناسبة لحجم فنجان القهوة وذات عنق رفيعة.
– يكمن سر نجاح تكوين وش للقهوة في تسوية القهوة على نار هادئة للغاية ويجب أن تنتظري حتى يبدأ الوجه في التجمع بعدها احرصي على رفع الكنكة من على النار حتى لا تدخل القهوة في مرحلة الغليان فهذا سيجل الوجه يغلي ويختفي.فنجان القهوة المظبوطة –
– مرحلة الصب والأخيرة لا تقومي أبداً بالتقليب في تلك المرحلة للاحتفاظ بالوش المتكون وبعد أن ترفعي الكنكة من على النار ضعيها على سطح بارد لثواني معدودة ثم صبيها بسرعة في الفنجان دفعة واحدة ولكن بهدوء وفي منتصف الفنجان.

طريقة عمل القهوة الزيادة


المقادير
-ملعقة صغيرة من القهوة.
-كوب كبير من الماء.
– ملعقتان صغيرتان من السكر الأبيض ناعم الحبيبات.
طريقة التحضير
– تُوضع القهوة والماء وسكر في ركوة القهوة، وتقلب المكونات جيداً.
-تُترك على نار هادئة لمدة 5 دقائق، ثم تخفض النار وتترك حتى الغليان. يُسكب نصف المقدار -في فنجان القهوة، ثم يغلي الباقي من جديد، ويسكب بعدها في الفنجان ويقدم.

طريقة عمل القهوة على الريحة


المقادير
-ملعقة صغيرة من البن
-نصف ملعقة سكر
-كوب ماء
طريقة التحضير
– يوضع كل من الماء والبن والسكر في كنكة القهوة
– نخلط المكونات جيداً بالتقليب المستمر حتى لا تتكتل
– نرفع الكنكة على النار مع التقليب المستمر حتى الغليان
-بذلك تصبح جاهزة للتقديم، تسكب قهوة المانو في الفنجان المفضل

طريقة عمل القهوة المانو


المقادير
-ملعقة ونصف من القهوة.
-ملعقتان من السكر.
-كوب من الماء.
طريقة التحضير
-يوضع كل من السكر مع القهوة في غلاية ثم يضاف الماء ويستمر تحريك المكونات كي لا تتكتل.
-توضع الغلاية على النار مع الاستمرار في التحريك حتى تغلي. تصب قهوة المانو في فناجين التقديم، ثم تقدم.

 أسرار فنجان قهوة “مظبوط

1-اختار الكنكة المناسبة لفنجان قهوة مظبوط
قبل القهوة، أنصحك بشراء “كنكة” البن ذات العنق الضيق للاستمتاع ب “الوش” المضبوط.
2-المعيار:دائمًا ما يكون المعيار المضبوط هو ملعقة سكر الى ملعقة وربع من البن، وهو “القهوة المضبوطة” ولأن الأذواق تختلف يصبح السكر هو المتحكم في مذاق قهوتك إما بنقص المعيار أو زيادته، فمثلاً ربع ملعقة سكر بنفس مقدار القهوة تصبح ” قهوة ع الريحة” وانعدام السكر يعني انها ” قهوه ساده” ، وعكسها الـ ” القهوة الزيادة ” التي تزيد فيها مقدار السكر حسب رغبتك وأيضًا الـ “قهوة المانو” وهي ما بين المضبوط والزيادة.
3-لوش مظبوط صب القهوة في منتصف الفنجان
4-إضافة نكهات أحيانًا، يفضل البعض طعم الفانيليا مع القهوة ويمكنك وضع ذرات صغيرة من مسحوق الفانيليا فوق الخليط لتصبح قهوة بالفانيليا.
5-الآن وقد قررت المذاق المحبب اليك، وأضفت المحتوى المتفق عليه.
6-عاير فنجان قهوتك بالماء البارد ثم قلب المحتوى..
7-هناك سر صغير للاستمتاع بـ “وش القهوة ” وهو التقليب المستمر أثناء نضج القهوة فوق النار، فهو يحفز القهوة لتنضج بشكل متماسك ورائع.
8-اقتربت القهوة من الغليان وتراها الآن وقد تجمع “وش القهوة ” إلى أعلى. اطفئ النار وخذ الكنكة وصب القهوة في منتصف الفنجان ليصعد ” وش القهوه” وتستمتع بطعم رائع.

كم كوب قهوة يسمح بتناوله يوميًا؟

-لأننا لا نستطيع أن نبدأ يومنا بدون بعض الكافيين، فإنه من الضروري أن نتوقف ونفكر في هذا الكم الهائل من الكافيين الذي نتناوله. إذا كنت من محبي الكافيين مثلنا، إذًا فأنت بحاجة إلى معرفة الحد الأقصى لتناول الكافيين في اليوم والذي يجب ألا تتجاوزه.
-ووفقا لمصادر عديدة، لا بأس من تناول جرعة الكافيين حتى 400 مليغرام (ملغم) يوميًا بالنسبة للبالغين الأصحاء؛ أي ما يعادل أربعة فناجين من القهوة، 10 علب من الكولا أو اثنين “رشفتين من مشروبات الطاقة”.
-حاول بقدر الإمكان ألا تتجاوز هذه الجرعة، لأن الإفراط قد يودي بك في نهاية المطاف إلى التعرض لبعض من الآثار الجانبية السيئة مثل: الأرق، والعصبية، والإرهاق، والتهيج، واضطراب في المعدة، وسرعة ضربات القلب، وارتعاش العضلات.
-ومع ذلك، لكي تؤمن نفسك فأنت بحاجة إلى معرفة ما إذا كانت لديك حساسية تجاه الكافيين أم لا. فبعض الأفراد يكونوا أكثر حساسية لمادة الكافيين من الآخرين. إذا كنت عرضة لتأثيرات الكافيين، فعليك أن تتناول كميات صغيرة فقط فنجان واحد من القهوة أو الشاي  لأن الإفراط يؤدي إلى آثار جانبية سيئة مثل: الإرهاق ومشاكل النوم.



2585 Views