الفرق بين اللابة والماغما

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 9 مارس, 2022 3:51
الفرق بين اللابة والماغما


الفرق بين اللابة والماغما وكذلك الصهارة إذا خرجت على سطح الأرض ماذا تسمى، كما سنوضح أنواع الماغما عندما تتدفق الماجما على سطح الأرض تسمى، وكذلك سنتحدث عن أنواع الماغما، كما سنقوم بتوضيح عندما تتدفق الماجما على سطح الأرض تسمى، وكذلك سنذكر أيضًا أنواع اللابة، وكذلك كيف تتكون الماغما في باطن الأرض، كما سنوضح الماجما و الحمم، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

الفرق بين اللابة والماغما

تعد اللابة أو اللافا والماغما مادة واحدة تقريباً، حيث أن كلاهما عبارة عن مصهورات باطن الأرض، وتصل درجة حرارة تلك المصهورات أرقام مرعبة ومخيفة، فالماغما على سبيل المثال عبارة عن صخور سائلة ساخنة جداً وتصل لدرجات حرارة مخيفة تتراوح بين 720 درجة مئوية إلى حوالي 1300 درجة مئوية، كما أن صفات اللابة هي تقريبا نفس الصفات التي تتمتع بها الماغما بل أنها الماغما، وسوف نتعرف واياكم على إجابة سؤال الكتاب الوزاري للمنهاج السعودي للفصل الدراسي الأول على النحو التالي ولكن بعد أن نذكر التعريفات الخاصة باللابة والماغما:
– اللابة:
التعريف: هي عبارة عن المواد التي تنصهر في باطن الأرض مكونة سائل شديد السخونة عبارة عن ماغما ولكنها تظهر وتندفع إلى سطح الأرض عبر فوهات البراكين.
– الماغما:
هي عبارة عن المواد المنصهرة كالمعادن والصخور وما إلى ذلك وتوجد في باطن الأرض.

الصهارة إذا خرجت على سطح الأرض ماذا تسمى

الصهارة التي تخرج إلى سطح الأرض تسمي اللابة ويحدث تبلور وتصلد الصخور عن طريق فقد الصهارة للحرارة تتشكل الصخور النارية بفعل تدفق الصهارة من البراكين في بيئاتٍ مختلفة، حيث تحدد البيئة التي تتدفّق منها الصهارة: نوع الصخر الناري، مظهر الصخر، ونوع نسيجه، ونوع الجسم الصخري.

أنواع الماغما

1- الماغما البازلتية:
تتراوح درجة حرارة الماغما البازلتية بين 1000 – 1200 درجة مئوية، وتحتوي على نسبة كبيرة من ثاني أكسيد السيليكون والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم، بالإضافة إلى نسبة منخفضة من البوتاسيوم والصوديوم.
2- الماغما الانديزيتية:
تتراوح درجة حرارة الماغما الانديزيتية بين 800 – 1000 درجة مئوية، وتحتوي على كمية معتدلة من ثاني أكسيد السيليكون والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم.
3- الماغما الريوليتية:
تتراوح درجة حرارة الماغما الريوليتية بين 650 – 800 درجة مئوية، وتحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والصوديوم، بالإضافة إلى نسبة منخفضة من الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم.

عندما تتدفق الماجما على سطح الأرض تسمى

الماجما يوجد بها العديد من البلورات الغير مكتملة في العملية التي تسمى بالتبلور، ويمكن خروج معها مجموعة من الفقاعات الغازية المنصهرة مع الغاز الذي يذاب والموجود في الصهارة، ويمكن تجمع الصهارة في غرف الصهارة، وتعمل على تغذية البراكين، وعند خروجها إلى سطح الأرض سميت في هذه الحالة لافا، ويمكنها أن تنصهر وتتجمع تحت القشرة الأرضية وسميت بهذه الحالة بالبلوتون، وفالماغما هي عبارة عن خليط أو مزيج من المواد المنصهرة والتي شملت الضخور السائلة والصخور الغير سائلة، وتتميز الماغما بارتفاع درجة الحرارة.

أنواع اللابة

1- الحمم البازلتية:
عبارة عن حمم بركانية تتدفق ببطء وهذه الحمم ذات كتل نارية كبيرة، عندما تبرد تصبح صلبة وتكون سطح خشن صعب السير فوقه، وهذا النوع من الحمم يندلع عند درجات حرارة بين 1000 لـ 1100 درجة مئوية.
2- حمم فا هو:
هذه الحمم تكون أقل لزوجة من الحمم البازلتية، وبالتالي فهي تندفع إلى المنحدرات البركانية والسهول حول البراكين بصورة أسرع، وهذه الحمم تثور عند درجة حرارة تتراوح بين 1100 إلى 1200 درجة مئوية، وعندما تتصلب يصبح السطح ذو قشرة رقيقة من الماغما.
3- الحمم الوسائدية:
هذه الحمم تخرج من فوهات البراكين التي توجد أسفل المحيطات غالبا، وعندما تصل إلى سطح الماء تبرد وتشكل قذائف تبقى تحت المياه.

كيف تتكون الماغما في باطن الأرض

عند التحدث عن هناك العديد من أنواع الانفجارات البركانية، والصفائح الأرضية يمكنها أن تنتج انفجار بركاني فريد من نوعه يختلف في الحجم، والأسلوب، والمواد البركانية التي تغذي البركان، وداخل هذه الصفائح تذوب المعادن المختلفة عند درجات حرارة مختلفة.
الماغما المافية، والتي تكون منخفضة في السيليكا، وتحتوي على معادن داكنة، وغنية بالمغنيسيوم والحديد.
– الماغما الفلزية والتي تحتوي على نسبة أعلى من السيليكا، وتحتوي على معادن ذات ألوان فاتحة مثل الكوارتز.
– واللزوجة من أحد الخصائص التي تحدد ما ستفعله الماغما، فإذا كانت درجة اللزوجة عالية جدًا فهذا يعني أن الماغما مرتفعة مما يزيد الضغط، ومن المعروف أن الماغما تتجمع، فيما يُعرف بـ غرف الماغما وتتجمع في القشرة على بعد 160 كيلومترًا (100 ميل) تحت السطح.

الماجما و الحمم

– عندما ترتفع درجة حرارة الصخور الموجودة تحت سطح الأرض بشكل هائل، فإنها تصبح مُنصَهِرة أو سائلة. و إذا كانت الصخور المُنصَهِرة لا تزال موجودة تحت سطح الإرض، فإنها تُسمَّى (الماجما).
– أما إذا إنطلقت هذه الصخور المُنصَهِرة (الماجما) إلى سطح الأرض من خلال البركان، فعندها تُسمَّى بـ (الحمم البركانية). و كلما كانت الحمم ساخنة و حجمها نحيف، كلما كان تدفقها و حركتها لمسافة أبعد.
– الحمم البركانية يمكن أن تكون ساخنة جداً، وأحيانا تصل درجة سخونتها إلى 1000 درجة مئوية وفي النهاية، ستتوقف الحمم البركانية الموجودة على سطح الأرض عن التدفق و تبرد و تتصلب في شكل صخور.
– وتُسمَّى الصخور التي تكونت من الحمم البركانية الباردة بإسم (الصخور النارية) وهناك أمثلة على تلك الصخور النارية مثل: البازلت و الجرانيت.



396 Views