الفرق بين اللاتيه والكابتشينو

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 5:40
الفرق بين اللاتيه والكابتشينو


الفرق بين اللاتيه والكابتشينو نتعرف عليه من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أيضا طريقة تحضير كل منهم بشكل منفصل وأهم فوائد الكابتشينو.

الفرق بين اللاتيه والكابتشينو

– يتم تقديم الكابتشينو التقليدي في حجم أصغر مابين (150-180 مل) في حين أن كمية التقديم في الكافيه لاتيه هو أكثر من ذلك بكثير (200-300 مل) .
– عادة ما يتم تقديم الكابتشينو في فنجان القهوة مع مقبض . يتم تقديم الكافيه لاتيه في كوب طويل القامة .
– يتم إعداد كابتشينو مع الحليب على البخار . ويتم إعداد الكافيه لاتيه مع الحليب على البخار أو المبستر .
– الكابتشينو لديه طبقة من 1سم + رغوة الحليب الصغيرة . الكافيه لاتيه إما ألا لا يكون طبقة من الرغوة أو أن يكون طبقة من الرغوة لتتكون فقط من حوالي 12 ملم .
– نشأ الكافيه لاتيه في الولايات المتحدة . يرجع أصل الكابتشينو في إيطاليا .

طريقة عمل اللاتيه


المقادير
-قهوة سريعة التحضير
-ماء.
-حليب أو كريمة.
-سكر (حسب الرغبة).
طريقة التحضير
-في وعاء على النّار، تسخن القهوة سريعة التحضير مع الماء.
-في وعاء آخر ضعي الحليب أو الكريمة على النار.
-في أكواب التقديم، تسكب كميات متساوية من القهوة والحليب، ثم حليه بالسكر.

طريقة عمل الكابتشينو


المكونات
– كوب كوب حليب
– كوب ماء مغلي؛
– 50 جرام بن مطحون.
الأدوات
خلاط زجاجي لعمل الرغوة. يمكن الاستغناء عنه وتحريك الحليب بعد أن يغلي بملعقة بسرعة حتى تتكون الرغوة.
طريقة التحضير
-نجهز كوبان فارغان.
– في غلاية صغيرة نضع القهوة وكوب الماء الساخن. نضعها على الغاز حتى تغلي.
-في نفس الوقت، نضع الحليب في غلاية حتى يغلي. بعد أن يغلي، نقوم بتحرك الحليب بملعقة بسرعة حتى تتكون رغوة، أو بالخلاط الرجاج.
-نصب الكمية المرغوبة من القهوة ونعلوها بالرغوة والحليب حسب الرغبة (تجد أدناه الفرق بين ثلاثة أنواع من القهوة)

أنواع الكابتشينو


توجد أنواع كثيرة من إصدارات الكابيتشينو، لكن فيما يلي نقدم لك أشهر ستة أنواع من هذا المشروب والتي تصنف ضمن الإصدارات الرئيسية والأكثر شهرة:
الكابتشينو الرطب
هذا المشروب يمتاز عن غيره من أسنواع الكابتشينو بكونه مخفف، أي أن نسبة الحليب أكثر من الاسبرسو برغوة قليلة، وهذا من أجل كسر قوة القهوة الاسبرسو.
الكابتشينو الجاف
يتميز باحتوائه على حليب أكثر زبدا لم يتم طهوه كثيرا على البخار ثم يتم إضافته بكمية متساوية مع السبرتو، ثم نضيف رغوة بنكهة القهوة. هذا المشروب يتميز بمذاقه المر والقوي للقهوة لكن يحتفظ بالمظهر الخاص والمألوف لفنجان الكابتشينو التقليدي.
الكابتشينو بنكهة
هذا المشروب يتم تحت رغبة وطلب الزبون حيث يتم إضافة النكهة حسب الرغبة وذلك بهدف تغيير مذاق الكابتشينو. هناك العديد من النكهات المتوفرة مثل: موشا، الفانيلا، الكراميل، جوزة الطيب، النعناع.
الكابتشينو التقليدي
وهو الأكثر شهرة ويتميز بكونه ينقسم إلى ثلاث مكونات رئيسية موزعة بالتساوي كالتالي وبالترتيب: بداية نضع في الفنجان الإسبرسو، ثم الحليب المطهو على البخار، وفي الختام نضع الرغوة.
كيارو كابتشينو
مشروب هنا يأخذ وصفه من اسمه، يكفي فقط أن نعلم معنى كلمة “كيارو” الإيطالية والتي تعني “لون فاتح”، لنفهم أن فنجان الكابتشينو المرغوب به هو ذاك الفنجان الذي يحتوي على نسبة عالية من الحليب المطهو على البخار مقارنة مع الإسبرسو الأقل.
الكابتشينو السكورو
سكورو بالإيطالية تعني الأسود، وبالتالي فالمشروب الذي نرغب به هو ببساطة كابتشينو به كمية الإسبرسو أكثر من كمية الحليب المطهو على البخار.

فوائد الكابتشينو الصحية

تقوية الجهاز المناعي
بفضل فطريات غانوديرما ذات التأثير الإيجابي على مستوى الجهاز المناعي والتي يحتوي عليها هذا المشروب فإنها تعمل وبشكل فعال على تقوية الجهاز المناعي للجسم.
منع خطر السرطان
يؤدي استهلاك الكابتشينو إلى التقليل من خطر الإصابة بالسرطان عموما، ويمنع الإصابة بسرطان البنكرياس والدم خصوصا.
حرق الدهون
يساعد الكابتشينو على حرق الدهون والتخلص من سموم الجسم لكونه مدر للبول، مما يجعل لهذا المشروب دور فعال في فقدان الوزن كما يساعد على التقليل من التعب أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
محاربة الضعف الجنسي
لهذا المشروب دور فعال في تقوية الجهاز الكلوي والغدد الكظرية، ويسهل تدفق الدم في القنوات التي تتدفق إلى القضيب مما يحسن من قوة الانتصاب عند الذكور، وأيضا يقوم الكابتشينو بمنع خطر الفشل الكلوي، وتهدئة آلام الروماتيزم، كما يقوم بإيقاف الصداع النصفي حيث يعزز الكافيين من نسبة امتصاص مسكنات الألم وتخفيفه.
محاربة أمراض القلب
بفضل مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها القهوة خاصة الفلافونويد والتي تمنع أكسدة الكوليسترول الضار LDL وتمنع ظهور مشاكل القلب، فهي بالتالي تساهم وبشكل مباشر في التقليل من خطر إصابة مرضى السكري وأمراض القلب بالوفاة المبكرة.
السكتة الدماغية
في مجمل دراسة أجريت على الأشخاص المعتادون على شرب القهوة مرتين في اليوم، وجدوا أن فرصتهم في الإصابة بالسكتة الدماغية أقل من غيرهم بنسبة 20%.
منع ارتفاع السكر في الدم
بفضل المعادن ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها هذا المشروب، يجعل الجسم أكثر مقاومة للأنسولين كما يمنع تلف الأنسجة.
منع مرض الزهايمر
الكافيين مادة مهمة في القهوة ولها دور أساسي في تحسين جودة الذاكرة القصيرة المدى كما يحفز قوة العقل من خلال تحسين وظائف المخ، ويساهم في تقليص فرص الإصابة بالخرف بنسب مهمة جدا.
منع تكوين الحصى في المرارة
يعمل على تحسين قوة انقباضات المرارة وبالتالي يمنع ظهور وتكوين الحصى بها.



641 Views