الفرق بين الليمون الأخضر والاصفر

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 مايو, 2021 5:59
الفرق بين الليمون الأخضر والاصفر


الفرق بين الليمون الأخضر والاصفر، وفوائد الليمون الأخضر، وفوائد الليمون الأصفر، وأسماء الليمون الأخضر ونبذة عنه، واستخدامات الليمون الأصفر والأخضر في الطبخ، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

الفرق بين الليمون الأخضر والاصفر

– يتميز الليمون الأخضر بأن مذاقه أكثر حلاوة من الليمون الأصفر، كما أنّ له نكهة مميزة تتجاوز كونها مجرد نكهة حامضية، وعليه فإنّ الليمون الأصفر يزيد نسبة الحموضة في المعدة.
– الليمون الأخضر يحتوي على نسبة أعلى من عنصر الحديد مقارنة مع الليمون الأصفر.
– الليمون الأخضر يحتوي على نسبة أقل من اللب، وبالتالي فإنّ الليمون الأصفر أنفع للعصر من الأخضر كونه يحتوي على كمية أكبر من الماء، وبناءً على ذلك فإنّ النوع الأول قاسٍ صلب أما الأصفر فهو أكثر طراوة.
– الليمون الأصفر أنفع للاستخدام الخارجي على البشرة، أما الليمون الأخضر فهو أنفع للأكل.

فوائد الليمون الأخضر

– يحتوي قشر الليمون الأخضر على مواد تعمل على تقليل الصبغات الجلدية ومواد تثبط مادة الميلانين المسؤولة عن لون الجلد والشعر يمكن استخدامه في التخلص من علامات الشيخوخة وسن اليأس، ويمكن الاستفادة منه عن طريق استخدامه على البشرة في وصفات التجميل والعناية بالبشرة.
– يحتوي على مركبات الليمونيد المضادة للأكسدة التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة، مثل: سرطان القولون وسرطان الدم وسرطان المعدة، فتعمل هذه المادة على تدمير الخلايا السرطانية الخبيثة والجذور الحرة التي تسبب الإصابة بالسرطان.
– يساعد الليمون الأخضر على الحماية من حصوات الكلى، وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من حمض الليمونيك الذي يعمل على تفتيت حصوات الكلى التي تنتج عن تبلور الكالسيوم في الكلى.
– يساعد على تقليل نسب الكوليسترول الضار في الدم، وذلك لأنه يحتوي على هيستيريتين أو ما يطلق عليه الفلافونويد.
– يعمل على تقوية العظام والغضاريف والأوتار والأنسجة الضامة لأنه يساعد على إعادة إفراز الكولاجين في الجسم.
– يساعد الليمون الأخضر على تقوية الجهاز المناعي عند الإنسان، ما يعمل على حماية الجسم من الأمراض الفيروسية والبكتيرية.
– يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج الذي يساعد على حماية الجسم من نزلات البرد ومرض الإسقربوط.
– يساعد على انقاص الوزن ورسم الخصر والتخلص من الكرش والدهون الزائدة في الجسم وذلك عن طريق شرب كوب من الماء يحتوي على شرائح من الليمون قبل الإفطار بنصف ساعة، ويمكن أيضا إضافة الليمون الأخضر إلى الشاي الأخضر لمضاعفة الفائدة.

فوائد الليمون الأصفر

– من النباتات الفاتحة للشهية وخاصة عند تناوله قبل الوجبات لمن يعانون من النحافة.
– يساعد الليمون الأصفر على زيادة كرات الدم البيضاء في الدم.
– يعمل الليمون الأصفر على تهدئة الجهاز العصبي.
– يساعد الليمون الأصفر في التخلص من الانتفاخ والغازات من المعدة.
– يعد الليمون الأصفر من النباتات التي تحتوي على فيتامين ب، فيتامين ج وهى من الفيتامينات المفيدة للإنسان.

أسماء الليمون الأخضر ونبذة عنه

– يعرف الليمون الأخضر أيضًا باسم اللّيْم (أو البَنْزَهِير)، وهو يكون عبارة عن ليمون حامض (وقد انتشر في العالم عبر العربية من الفارسية) وهي ثمرة شجرة تنتمي إلى الحمضيات، والتي تكون عادةً مستديرة الشكل.
– يتراوح لون تلك الثمرة ما بين الأخضر والأصفر المخضر، كما يصل قطرها من ثلاثة إلى ستة سنتيمترات تقريبًا، بالإضافة إلى أنها تحتوي على المادة الحامضية، كما تُعتبر الثمرة حمضية اللب.
– يُعتبر اللّيْم واحد من الثمار الغنية بـ فيتامين ج وهو من الفيتامينات الهامة لصحة الإنسان.
– يُستخدم اللّيْم في كثير من الأحيان لإضافة نكهات إلى الكثير من الأطعمة والمشروبات.
– ينمو اللّيْم على مدار العام، ويكون في العادة أصغر وأقل حامضية من الليمون الأصفر.
– يجدر التوضيح أنه يوجد صنف واحد من الليمون الأخضر على الأقل فارغ من الحموضة تماماً ويميل إلى الحلاوة في الطعم والرائحة، كما إنه يكون منتشر في الإكوادور مثلاً ويُستخدم للأطفال الصّغار وللمرضى تحديداً، أي لأي استخدام مطلوب فيه الحصول على كمية كبيرة من فيتامين سي وبنفس الوقت غير مرغوبة فيه بطعم حموضة، بحيث يتم عصره للطفل فيشربه دون أدنى صعوبة، وكذلك للمريض في الشاي أو مع العسل مثلاً.

استخدامات الليمون الأصفر والأخضر في الطبخ


إن استخدامات الليمون الأصفر والأخضر في الطبخ تكون مختلفة إلى حد ما، وذلك يكون كما يلي:
1. عندما يتعلق الأمر بالطبخ ، فإن فواكه الحمضيات تستخدم بطرق مماثلة، كلاهما يضيف إضافات ممتازة إلى تتبيل السلطة والصلصات والمخللات والمشروبات والكوكتيلات.
2. نظرًا لأن اللايم أكثر مرارة، فإنه غالبًا ما يكون مخصصا للأطباق المالحة، في حين أن حلاوة الليمون تفسح المجال لتطبيقات أوسع في كل من الأطباق المالحة والحلوة.
3. ضع في اعتبارك أن هذه ليست قاعدة صارمة أو عملية دائما، فهنالك استثناءات دوما، على سبيل المثال: اللايم هو العنصر المميز في بعض المشروبات الحلوة مثل المرغريتا أو الليموناضة، ويمكن أيضا أن يكون موجود في الحلويات مثل فطيرة الليمون البلدي، ومع ذلك، بشكل عام فإنك من المرجح أن ترى الليمون في الأطباق الحلوة بدلاً من اللايم .
4. يمكن استخدام هذين النوعين من فواكه الحمضيات بالتبادل في مجموعة متنوعة من وصفات الطبخ دون أن تفسد الطبق، ولكن من المهم الحفاظ على توازن النكهة الحلوة والمرة.
5. على الرغم من كون كلا الخيارين مناسبا، فقد يكون أحدهما أفضل من الآخر، اعتمادًا على الطبق الخاص بك.



665 Views