الفرق بين المد والجزر

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 11 مارس, 2022 11:31
الفرق بين المد والجزر


الفرق بين المد والجزر كما سنتحدث كذلك عن الفرق بين المد والجزر وفوائد المد والجزر وعلاقة المد والجزر بالانسان وأضرار المد والجزر ومتى يحدث المد المنخفض كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الفرق بين المد والجزر

الجزر : هو إنخفاض مؤقت تدرجي أيضا يحدث في منسوب مياه سطح المحيط أو البحر .
المد : هو إرتفاع مؤقت يكون تدرجي يحدث في منسوب مياه سطح المحيط أو البحر .
معامل المد والجزر هو حجم المد والجزر بالنسبة لمتوسطه، يتراوح عادة بين 20 و 120، كلما ارتفع معامل المد والجزر زاد مدى المد والجزر – أي الفرق في ارتفاع الماء بين المد والجزر المنخفض، وهذا يعني أن مستوى سطح البحر يرتفع ويتراجع بعيدا، والقيمة المتوسطة هي 70.
وتنشأ ظاهرة المد و الجزر بسبب تاثير جاذبية الشمس والقمر على مياه البحار والمحيطات، لكن تأثير القمر على الأمر يكون أقوى، بسبب أن القمر أقرب إلى الأرض، وبالتالي جاذبيته تكون أكبر، وبالتالي فإن جاذبية القمر أهم عامل في حدوث ظاهرتي المد والجزر، وهناك عامل اخر لكنه أقل تأثيرا منه هو : قوة الطرد المركزي الناتج عن دوران الأرض حول نفسها، وتحدث ظاهرتي المد والجزء مرتين في اليوم، أي مرة كل 12 ساعة.

فوائد المد والجزر

1-الملاحة
وهي من أهم فوائد المد والجزر إذ تؤثر ظاهرة المد والجزر على عمق التيارات المائية في كل محيط، وقد تحتاج السفن إلى التنقل في المياه أثناء ارتفاع المد في بعض المناطق أو المخاطرة بالتجول، لذلك يتحرّز الملّاحون من مستوى الماء وعرض القنوات واتجاه تدفق المياه لتحديد أفضل وقت للسفر.
2-الطقس
تؤثر ظاهرة المد والجزر على الطقس عن طريق تحريك مياه المحيط، وتمتزج التيارات الناتجة عن المد والجزر بالمياه القطبية التي لا يمكن أن تمتص الكثير من أشعة الشمس، وينتج عن ذلك ظروف مناخية يمكن التنبؤ بها وتفادي بعض التغيرات المناخية الناتجة عنها.
3-صيد السمك
قد تتركز الأسماك بشكل كبير أثناء فترات حدوث ظاهرة المد والجزر، ولذلك يتبع الصيادون التجاريون زمن المد والجزر ويقومون بالصيد خلال تلك الفترات لتحسين استثماراتهم الاقتصادية والاستفادة من وقتهم بشكل أكثر كفاءة، وهناك كائنات بحرية مثل السلطعون وبلح البحر والقواقع والأعشاب البحرية وغيرها تعيش في المناطق التي تنتج عن المد والجزر.

علاقة المد والجزر بالانسان

المد والجزر يصل أقصاه على الأرض وجسم الإنسان في الأيام البيض، وهي: الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر قمري، وسميت الأيام البيض لأن القمر يكون فيها بدراً، أي مكتملاً، فيكون الضوء شديداً، وبالتالي تكون هذه الليالي بيضاء ومنيرة من شدة نور القمر.
ما يلاحظ في هذه الليالي ـ ولا سيما ـ في الصحراء وانسحب الاسم إلى اليوم لأن اليوم يشمل بياض النهار وسواد الليل فسميت الأيام البيض، فيزداد المد والجزر على الأرض وعلى الإنسان، فيظهر على الأرض في صورة وصول المد والجزر أقصاه في البحار، ويظهر على الإنسان عن طريق ازدياد الانفعال والتهيج: عصبية، وتوتر، اضطراب، قلق والمزيد.من ذلك مما يؤثر عليه بالسلب، لذلك يجب توخي الحذر كثيرا في هذه الأيام القمرية.

أضرار المد والجزر

1-المصب النهري يحمل الصرف الصحي والفضلات الأخرى معه من أماكن عدة إلى البحر، ويؤدي بناء المصب أو السد فوقه لبقاء هذه الفضلات.
2-يمكن بناء محطات توليد الطاقة فقط في المواقع القليلة التي تكون مناسبة لتوليد الطاقة.
3-الملوحة تنخفض نتيجة انخفاض كمية المياه مما يؤثر على البيئة. بعض الأسماك تجرف من قبل تيار المياه مما يؤدي إلى هلاك نحو 15% منها، من هنا تؤثر طاقة المد والجزر سلباً على الحياة البحرية.
بناء المصب يعتبر مُكلف جداً.
4-يؤدي انخفاض كمية المياه المتبادلة مع البحر إلى انخفاض العكارة، مما يؤدي إلى زيادة اشعة الشمس وتشجيع نمو الطحالب البحرية بشكل كبير للغاية.

متى يحدث المد المنخفض

يحدث المد المنخفض الذي يكون ضعيف لدرجة كبيرة، عندما يكون الشمس والقمر متعامدين بزاوية قائمة على سطح الأرض معاً، حيث تعمل جاذبية الشمس حينها على تقليل منسوب المياه.
مستوى سطح البحر بعيد عن سطح الأرض ويحدث المد والجزر المنخفض عندما يشكل كل من القمر والشمس زاوية مع الأرض.



438 Views