الفرق بين انفصال المشيمة ونزول المشيمة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:41
الفرق بين انفصال المشيمة ونزول المشيمة


الفرق بين انفصال المشيمة ونزول المشيمة وسوف نتحدث عن الوقاية من انفصال المشيمة متى يلتئم انفصال المشيمة علاج انفصال المشيمة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

الفرق بين انفصال المشيمة ونزول المشيمة

1-تربط المشيمة الجنين برحم الأم ، إنه بمثابة “شريان الحياة” الذي يعطي الطعام والأكسجين للطفل من خلال الحبل السري ، يحدث انفصال المشيمة عندما تنفصل المشيمة عن الرحم قبل ولادة الطفل ، في معظم الحالات ، تظل المشيمة ملتصقة بالرحم .
2-في حالة انفصال المشيمة ، فهذا يمثل مشكلة كبرى ، يتم تعريض شريان الحياة هذا للخطر ، يتمثل العرض الرئيسي لانفصال المشيمة في النزيف المهبلي ، قد تشعر أيضًا بعدم الراحة أو ألم مفاجئ ومستمر في البطن أو الظهر ، في بعض الأحيان ، قد تحدث هذه الأعراض دون نزيف مهبلي لأن الدم محاصر خلف المشيمة ، إذا كان لديك أي من هذه الأعراض فيجب الاتصال بالطبيب .
3-بمجرد انفصال المشيمة عن الرحم ، لا يمكن علاجها ، العلاج يعتمد على( مقدار النزيف – ما هي مدة الحمل – كم عمر الطفل – آلام الأم ) ، وقد يبدأ انفصال المشيمة أحيانًا ثم يتوقف دون علاج ، طالما الأم وطفلها بصحة جيدة ، يمكن أن يستمر حملك بفحوصات متكررة من طبيبك ، إذا أظهرت اختبارات الطفل أن كل شيء طبيعي ، فمن المحتمل ألا يكون للحالة الخفيفة لانفصال المشيمة أي آثار طويلة المدى على صحتك أو صحة طفلك ، وقد يضعك الطبيب تحت المراقبة ، ومع ذلك ، إذا حدثت حالة طارئة ، فسيتم ولادة الطفل ، عادة بعملية قيصرية.
4-أما نزول المشيمة هي هي حالة تكون فيها المشيمة منخفضة جدًا في الرحم وتغطي عنق الرحم بالكامل أو جزءًا منه ، عنق الرحم هو فتحة الرحم التي تقع في الجزء العلوي من المهبل ، إذا كنتِ تعانين من نزول المشيمة في وقت مبكر من الحمل ، فعادة لا يمثل ذلك مشكلة ، ومع ذلك ، يمكن أن يسبب نزيفًا خطيرًا ومضاعفات أخرى في وقت لاحق من الحمل وترجع اسباب نزول المشيمة إلى( التدخين – تناول الكوكاكين -تبلغ من العمر 35 عامًا أو أكثر – كنت حاملا من قبل – أنت حامل بتوأم أو ثلاثة توائم أو أكثر ) .

الوقاية من انفصال المشيمة

ع يعتبر التدخين وتناول الأدوية غير المشروعة، كالكوكايين، وارتفاع ضغط الدم في أثناء الحمل من عوامل الخطورة التي تسبب انفصال المشيمة. لذا، إن التحكم بهذه العوامل يحدّ من التعرض لتلك الحالة الخطرة على الجنين والأم كذلك إن التعرض لأي إصابة في البطن ناتجة من حادث سيارة أو سقطة أو إصابة أخرى يزيد من احتمالية خطر الإصابة بانفصال المشيمة ومضاعفات أخرى. لذا، يجب اللجوء إلى الرعاية الطبية فوراً، لتلافي أي مضاعفات ناتجة.

متى يلتئم انفصال المشيمة

1- أن يلتئم انفصال المشيمة المبكر، بالإضافة إلى أنه لا يوجد علاج لوقف هذا الانفصال في المشيمة، حيث تعتمد الرعاية الطبيّة على العوامل الآتية كميّة النزيف الحاصل مدّة الحمل صحّة الجنين.
2-وقد يضطر الطبيب إلى إخضاع المريضة إلى عملية ولادة قيصرية في حال وجود نزيف بالغ أو كان وضع الجنين في خطر، كما يتم نقل الدم لتعويض النقص الحاصل نتيجة النزيف.

علاج انفصال المشيمة

1-من غير الممكن إعادة وصل الـمَشيمة المنفصلة عن جدار الرحم. تعتمد خيارات العلاج لانفصال المشيمة على الظروف التالية عدم اقتراب الطفل من فترة حمل مكتملة. إذا بدا الانفصال بسيطًا، مع انتظام سرعة القلب لدى طفلكِ، ولا يزال الوقت مبكِّرًا على موعد الولادة، قد تحتاجين إلى العلاج بالمستشفى للمراقبة الحثيثة. في حالة توقُّف النزف واستقرار حالة طفلكِ، يُمكنكِ الراحة بالمنزل.
2-قد تتناولين الأدوية للمساعدة على اكتمال نمو رئتيْ طفلكِ ولحماية دماغ طفلكِ، وذلك عند ضرورة اللجوء إلى الولادة المبكِّرة.
3-اقتراب الطفل من فترة حمل مكتملة. بوجه عام بعد 34 أسبوعًا من الحمل، إذا بدا الانفصال المشيمي ضئيلًا، قد يكون ممكنًا حدوث الولادة المهبلية مع المراقبة الدقيقة. في حالة تطوُّر الانفصال أو كان يُعرِّض صحتكِ أو صحة طفلكِ للخطر، ستحتاجين إلى الولادة العاجلة — بواسطة العملية القيصرية.



200 Views