الفرق بين تشمع الكبد وتليف الكبد

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 3:05
الفرق بين تشمع الكبد وتليف الكبد


الفرق بين تشمع الكبد وتليف الكبد ودرجات تليف الكبد و الوقاية من تليف الكبد وعلاج تشمع الكبد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الفرق بين تشمع الكبد وتليف الكبد

ما هي مرحلة تشمع الكبد؟
في هذه المرحلة يكون الأمر قد تتطور إلى أسوأ من التليف. فنجد أنه قد أصبح هناك العديد من الأنسجة التي جعلت الكبد لا يمكنه مباشرة وظائفه كما يجب. ونجد أن العلاج في هذه المرحلة قد أصبح غير فعال مثل السابق .لهذا نجد أن الإهمال في مرحلة التليف يؤدي إلى هذا التشمع. بحيث نجد أنه لا يحدث التشمع إلا من خلال التلف الكبير وزيادة الأنسجة التي لا يستطيع العمل في وجودها بشكل تام. لذلك نجد أن الوظائف تتأثر كثيرًا ويتوقف عمل الكبد.
ما هي مرحلة تليف الكبد؟
تليف الكبد هو الوصول لمرحلة تراكمية لأنسجة الكبد التي تكون كثيرة وتؤدي بدورها إلى الاستبدال إلى أنسجة تضر بالكبد وتجعله غير قادر على أداء الوظائف التي يقوم بها بشكل دائم. ونجد أنه عندما نعرف هذا الأمر في بدايته فمن الممكن حل المشكلة بالعلاج وعدم تطورها إلى أخطر من هذا، ونجد أن علاج الكبد يتطلب السرعة في العلاج من أجل عدم الندم فيما بعد. وفي هذه المرحلة يكون التحليل هو الأداة المناسبة لاكتشاف المرض في البداية وعلاجه أيضًا، عند ذلك نجد أن الكشف سيسهل الأمر لتناول العلاج المناسب في هذه المرحلة الهامة.

علاج تشمع الكبد

-تعتمد طريقة العلاج على المرحلة التي وصل لها الكبد من التلف، بالتالي فإنّ الخطوة الأُولى تكون عبر المحافظة على الخلايا والأنسجة السليمة الموجودة من خلال معرفة السبب أولًا وامتناع المريض وابتعاده عن المُسبّب ثمّ عن طريق تناول الأدوية اللازمة. مثلًا قد يُطلب من المريض إيقاف تناول الكحول بكل أشكاله أو تخفيض الوزن في حال كان يُعاني من سُمنة أو تناول الأدوية التي تستهدف حالات التهاب الكبد من النوعB أو C.
– أمّا في الحالات المتقدّمة جدًا فقد لا يُفيد أيًّا من العلاجات السابقة، ويكون الحل عبر استبدال الكبد بزراعة كبد جديد، وهي أحد العمليات الكبيرة والمعقّدة بحيث يتّم الحصول على الكبد الجديد من مُتبرّع متوّفى أو أحيانًا من متبرّع حي؛ عبر استئصال جزء من الكبد بعد حسابات دقيقة، إذ للكبد القدرة على إعادة بناء نفسه ليصل للحجم السابق لدى المُتبرّع ممّا لا يُشكّل خطورة على حياته هو الآخر.
– يُمكن لمرضى تشمُّع الكبد اللجوء لسلسلة من الخطوات العلاجيّة التي تساعد في تخفيف حدّة المُضاعفات الناجمة عن تشمع الكبد، مثل: تناول المُضادات الحيويّة واللقاحات لعلاج أنواع العدوى والالتهابات الأُخرى التي قد تجتاح الجسم.
– تناول بعض الأدوية مثل الستيرويدات؛ لتقليل تراكم السموم في الجسم. تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم؛ لتقليل فرص النزيف بسبب تضخُّم وانفجار بعض الأوعية الدمويّة.
– تناول أدوية لتخفيف الحكّة. تناول أدوية مسكّنة للألم. تخفيض معدل استهلاك الصوديوم؛ لتخفيف الانتفاخ وتراكم السوائل. تناول أدوية لتقليل الشعور بالإجهاد والإرهاق.

درجات تليف الكبد

لا يحصل تليف الكبد مرة واحدة، بل إن درجات تليف الكبد ومراحله عديدة ومختلفة وتنتهي بالإصابة بتشمع الكبد الخطير في المرحلة الأخيرة، وهذه هي أهم درجات تليف الكبد:
1. المرحلة الأولى
في هذه المرحلة من درجات تليف الكبد يبدأ النسيج الندبي الضار بالتكون في الكبد بكميات صغيرة جدًا، وغالبًا لا تظهر لدى المصاب أية أعراض ولا يشعر بأي خلل في صحته الجسدية.
2. المرحلة الثانية
يبدأ النسيج الندبي بالتفشي أكثر في الكبد، الأمر الذي قد يرافقه ظهور أعراض على المريض، مثل: ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بالدوالي المريئية.
3. المرحلة الثالثة
في هذه المرحلة من درجات تليف الكبد تصبح كمية النسيج الندبي في الكبد كبيرة بشكل ملحوظ وخطير، الأمر الذي ينشأ عنه ظهور الأعراض الآتية على المصاب:
-تورم ملحوظ وانتفاخ في منطقة البطن.
-فشل تام في وظائف الكبد المختلفة.
4. المرحلة الرابعة
في هذه المرحلة تصبح حالة تليف الكبد خطيرة جدًا بشكل قد يؤدي لوفاة المصاب، وهنا قد يصبح المريض بحاجة لزراعة كبد بشكل فوري وإلا فإنه قد يموت في أي لحظة

الوقاية من تليف الكبد

يمكن تقليل خطر إصابتك بتليف الكبد من خلال اتباع هذه الخطوات للاعتناء بكبدك:
-لا تتناول المشروبات الكحولية إذا كنت مصابًا بتليف الكبد. إذا كنت مصابًا بمرض الكبد، فينبغي أن تتجنَّب تناول الكحوليات.
-اتَّبع نظامًا غذائيًّا صحيًّا. اختر حِميَة نباتية مليئة بالفواكه والخضراوات. اختر الحبوب الكاملة ومصادر البروتين الخالية من الدهون. قلِّل من كمية الأطعمة الدهنية والمقلية التي تتناولها.
-حافِظْ على وزن صحي. يمكن أن تؤدي كمية الدهون الزائدة في الجسم إلى إتلاف كبدك. تحدث إلى طبيبك بشأن وضع برنامج لإنقاص الوزن إذا كنت مصابًا بالسمنة أو الوزن الزائد.
-قلِّل من خطر التهاب الكبد. إن مشاركة الإبر وممارسة الجنس دون ارتداء واقٍ، يمكن أن يزيد من خطر إصابتك بالتهاب الكبد B وَC. اسأل طبيبك عن لقاحات التهاب الكبد.



195 Views