الفرق بين تليف الكبد وسرطان الكبد

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 8:58
الفرق بين تليف الكبد وسرطان الكبد


الفرق بين تليف الكبد وسرطان الكبد وسوف نتحدث عن درجات تليف الكبد علامات آخر أيام مريض السرطان الكبد ما هو سبب هلوسة مريض السرطان تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

الفرق بين تليف الكبد وسرطان الكبد

1-يتطوَّر مرض تليف الكبد أحيانًا خلال مدَّة زمنيَّة طويلة قد تصل إلى 20 سنةً أو أكثر، ويحدث خلال هذه المدة استبدال بطيء للخلايا السليمة الموجودة في الكبد ليحل مكانها النسيج الندبي، وأثناء نمو النسيج الندبي تبدأ محاولات الكبد لإصلاح نفسه عن طريق تكوين خلايا جديدة، فتزداد احتمالية حدوث سرطان الكبد، فكلما تكوَّنت أعداد أكبر من الخلايا فيه تكون فرصة حدوث الطفرة أو التغيُّر أكبر، وهو ما قد يُنجم عنه الإصابة بسرطان الكبد، وعلى الرغم من ندرة حدوث هذا الأمر فقد وُجِدَ أنَّ نسبة الأشخاص الذين يُصابون بسرطان الكبد تقدَّر بحوالي 20% فقط من كامل مجموع الأشخاص المصابين بتليفه بسبب فيروس التهاب الكبد الوبائي سي.
2-ويجدر بالذكر أنَّه في المراحل الأولى من تليف الكبد قد لا تظهر أعراض على المُصاب، لكنْ قد تظهر مع تدهور الحالة، وفشل الكبد في أداء وظائفه الرئيسة في الجسم، وإعاقة تدفُّق الدم فيه بسبب النسيج الندبي، لذا فإنَّ العديد من أعراض تليف الكبد هي أيضًا أولى أعراض الإصابة بالسرطان فيه، كما أنَّ الطريقة الأفضل لتجنُّب الإصابة بسرطان الكبد تكون بتجنب عوامل الخطورة المُسبِّبه له. يختلف نوع علاج سرطان الكبد عنه في حالة الإصابة بتليّفه، فالسرطان يعتمد علاجه على مرحلته وانتشاره، ويتنوع بين إجراء الجراحة، أو العلاج الإشعاعي، أو استخدام العلاج الموجَّه، أو العلاج الكيماوي، أمَّا علاج تليف الكبد فهو يعتمد على سبب حدوثه وتقدُّم المرض، فقد تُستخدم المضادات الحيوية، أو مثبطات مستقبل بيتا، أو يُلجَأ إلى الإجراء الجراحي لعلاج الدوالي المريئية، أو غسيل الكلى، وكخيار أخير قد يلجأ الطبيب إلى زراعة الكبد.

درجات تليف الكبد

1-المرحلة الأولى الكبد الطبيعي Healthy liver
النسيج الطبيعي للكبد هي مرحلة غير مرضية، فيحتوي الكبد على خلايا حيوية، تقوم بوظائف الكبد بالشكل الطبيعي الكبد عضو مهم في الجسم، فهو مسؤول عن تنقية الجسم من السموم وهو مكان لتخزين العديد من المواد العضوية (خاصة السكر).
2-المرحلة الثانية التهاب الكبد Hepatitis
مرحلة التهاب الكبد هي مرحلة تعرض خلايا الكبد لإصابة ما، وينتج عن ذلك التهاب داخل الكبد. الالتهاب يحدث بسبب قدوم خلايا مناعية إلى الكبد، وتقوم بتحفيز الالتهاب للدفاع عن خلايا الكبد.
3-المرحلة الثالثة التليف الجزئي Liver fibrosis
المرحلة التي يبدأ بها عملية استبدال خلايا الكبد، بالنسيج الليفي. وتحدث هذه العملية بشكل جزئي بالبداية بسبب أن طبيعة التليف هو جزئي، يفقد الكبد لبعض من وظائفه. ويمكن علاجه في المراحل المبكرة ومنع تدهوره إلى المراحل النهائية.
4-المرحلة الرابعة التليف الكلي Liver Cirrhosis
هو استبدال كلي لنسيج الكبد بنسيج ليفي وبالتالي ضمور الكبد وفقدانه لجميع وظائفه تليف الكبد من الأمراض الخطيرة المسبب للعديد من المضاعفات المهمة. فرص الشفاء منه قليلة والعلاج يساعد في السيطرة على الأعراض والمشاكل المصاحبة للمرض.

علامات آخر أيام مريض السرطان الكبد

1-تورم شديد في البطن
حيث يعتبر التورم والانتفاخ الشديد في البطن عرضاً من أعراض السرطان في المراحل المتأخرة وذلك لأن هناك بعض التبعات المرتبطة بالسرطان مثل حدوث تليف في الكبد مما يؤدي إلى زيادة الضغط على منطقة الكبد وتراكم السوائل في منطقة البطن فيما يعرف بالاستسقاء، كما قد يعود هذا الانتفاخ إلى عدم قدرة الكبد على إنتاج بروتين الألبيومين.
2-اليرقان
وهذه الحالة هي الحالة التي يحدث فيها اصفرار للعيون والجلد بوجه عام حيث تعد هذه الحالة أيضًا من الحالات التي تدل على تأخر حالة مريض سرطان الكبد، كما يصاحب هذه الحالة بعض الأعراض الأخرى مثل غمقان لون البول وكذلك الحكة في الجسم، وترجع الإصابة بهذه الحالة إلى تأثر وظائف الكبد وعدم قدرة الكبد على القيام بوظائفه مما يؤدي إلى انسداد القنوات الصفراوية.
3-الشعور بالألم
حيث أن شعور مريض سرطان الكبد بالألم من أهم العلامات التي تدل على أن المريض قد وصل إلى المراحل المتأخرة من المرض وذلك لأن هذا يسبب مجموعة من التبعات والمضاعفات مثل الضغط على منطقة الأعصاب والأوعية الدموية الموجودة في الكبد، كذلك قد يتطور المرض في النهاية إلى تلف الأنسجة المصابة، وينتج هذا الألم بشكل أساسي عن إفراز بعض أنواع السموم التي يتم الاستجابة لها على أنها نوع من أنواع مسببات الألم.

ما هو سبب هلوسة مريض السرطان

يتعرض مريض السرطان في مراحله الأخيرة للكثير من التغيرات التي يمكن أن تكون سبب هلوسة مريض السرطان. وذلك بسبب حالته النفسية وما ينتابه من مشاعر يكون المحرك الأساسي لها الآلام الشديدة والمزمنة التي يشعر بها، ومن بين هذه التغيرات ما يكون في الجسد وينتج عنه هلاوس ومخاوف من الموت، كذلك يمكن أن يكون سبب هلوسة مريض السرطان في مراحله الأخيرة هي تغيراته العاطفية وفقدان الرغبة في الحياة وعدم القدرة على مقاومة المرض، وفي كثير من الأحيان يلجأ إلى الانعزال وعدم التحدث مع المحيطين به.



206 Views