الفرق بين زيت الطبخ وزيت القلي

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 3 يناير, 2022 11:44
الفرق بين زيت الطبخ وزيت القلي


الفرق بين زيت الطبخ وزيت القلي كما سنجيب عن كم مرة يمكن استخدام زيت القلي و هل يصلح زيت الذرة للقلي وما هو أفضل زيت للطبخ خالي من الكوليسترول وما هي اضرار الزيوت المهدرجة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

الفرق بين زيت الطبخ وزيت القلي

1-يمكن استخدام أفضل زيت القلى اكثر من مرة في قلى الأطعمة أما زيت الطبخ يستعمل مرة واحدة فقط في طبخ أحد الأصناف المختلفة من الأطعمة
2-زيت القلي يأتي بقوام ثقيل عن زيت الطبخ ، وزيت الطبخ زيت عباد الشمس وزيت الذرة وزيت الزيتون .

كم مرة يمكن استخدام زيت القلي

يفضل عدم تكرار استخدام زيت القلي أكثر من مرة أو مرتين كحد أقصى، مع ضرورة الإسراع لتغييره على الفور في حالة ملاحظة تغير لونه أو رائحته أو زيادة كثافته، أو تصاعد دخان من الزيت أثناء وضعه على النار كما ذكرنا سابقا.
حيث يعد الزيت من أساسيات المطبخ، وخاصة مع كثرة استهلاك البيوت للأطعمة المقلية، وحول هذا نقدم لكم بعض العلامات التى ينصح معها بالتخلص من الزيت وتغييره بآخر نظيف، ومنها:
1- عند احتراق جزيئات العنصر الغذائى أثناء غليان الزيت ينصح أن يرمى.
2- ينصح فى حالة تغير لون الزيت “غامق اللون” أن يرمى.
3- التغير فى لزوجة الزيت حيث تصبح عالية نظرا للتغير فى جزئيات الزيت.
4- عندما تظهر رائحة التزنخ أو ظهور رائحة المادة الغذائية فى الزيت الذى قلى به.
5- عدم استخدام الزيت الذى تم القلى فيه لمدة ساعتين متواصلتين.
6- عند ظهور دخان مائل للزرقة على سطح الزيت قبل وصول الزيت إلى درجة حرارة القلى.
7- تجنب وصول درجة حرارة الزيت 180 درجة مئوية.

هل يصلح زيت الذرة للقلي

إن زيت الذرة يعد من الزيوت النقية لذلك فإن عدد من الناس يقومون باستخدام هذا الزيت في عمليات القلي ويقومون بتسخينه ولكنهم لا يعرفون مدى الخطورة التي من الممكن أن يتعرضوا إليها في حالة قيامهم تسخين زيت الذرة، حيث يوجد ضرر كبير من جراء الاستخدام ومن هذه الأضرار:
1-تتسبب عملية قلي زيت الذرة في انسداد شرايين القلب.
2-كما يؤدي إلى الزيادة الكبيرة في الوزن ما يسبب السمنة المفرطة.
يعمل تسخين زيت الذرة على التعرض بشكل كبير إلى الإصابة بالأورام.
3-كما أنه يؤدي إلى إفساد الخلايا مما يعرضها للإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى القابلية الكبيرة للجسم لتكوين أورام حميدة وخبيثة.
4-يعتبر تسخين الزيت من الأمور التي تؤدي إلى إصابة الأمعاء بأمراض متعددة، وذلك يرجع إلى عدم استساغة الأمعاء له وعدم القدرة على امتصاصه
بسهولة
5-يعمل على زيادة معدل السكر في الدم مما يعمل على زيادة معدل الكوليسترول.
6-يؤدي تسخين زيت الذرة إلى إحداث خطورة كبيرة في الكبد حيث يعمل على تليف الكبد بالإضافة إلى إصابة الغدة الزعترية ويرجع ذلك الضرر إلى إنتاج عدد من المواد الكيميائية الضارة.
7-يؤثر تسخين زيت الذرة على قدرة الإنسان على الإخصاب وذلك بسبب تقليل إنتاج الحيوانات المنوية.
8-يؤدي إلى إحداث خلل في ضغط الإنسان.
9- يعمل على ضعف مناعة الجسم حيث يصعب على الجسم القيام بامتصاص العناصر والفيتامينات الضرورية للجسم مما يعرضها بصفة دائمة إلى الإصابة بمختلف الأمراض.

أفضل زيت للطبخ خالي من الكوليسترول

1-يعد كلا من زيت جوز الهند وزيت التخيل من الزيوت الخالية من الكوليسترول، وهم من الزيوت الاستوائية المفيدة، والدهون فيهما صحية، لكن بالطبع لا يجب استخدامهما بإفراط أيضا، لأن بهم الكثير من السعرات الحرارية، وبالتالي يجب تناولهم في حدود.
2-كما أنك إذا كنت تعاني من أمراض القلب والشرايين والمرارة فأنصحك بالتقليل جدا من استعمال زيت جوز الهند، وبخلاف ذلك يمكنك استخدامه باعتدال، فهو يساعد في التخلص من دهون البطن عند النساء على وجه الخصوص، لأنه يزيد من التمثيل الغذائي وحرق الدهون .

اضرار الزيوت المهدرجة

1-تحتوي بعض الأطعمة على دهون غير مشبعة طبيعية، وهذه الأنواع من الدهون لا تُعد من الدهون الضارة، فإذا كانت الدهون من مصادر صناعية أو معالجة صناعيًا مثل الزيت المهدرج فإنها تكون غير صحية وضارة للإنسان.
2- تزيد الدهون المتحولة من خطر إصابة الإنسان بأمراض السكري وأمراض السكتة الدماغية، وقد أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بمنع أي مصنع من إنتاج الزيوت المهدرجة أو الدهون المتحولة الضارة بالإنسان اعتبارًا من الأول من شهر يناير من عام 2020م. تعمل على رفع نسبة الكوليسترول الضار بجسم الإنسان وخفض نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم.
3-يحتوي الزيت المهدرج على نسبة كبيرة من الدهون المهدرجة غير المشبعة وهي سيئة بالنسبة لصحة الإنسان، فهي تزيد من فرصة إصابة الإنسان بالمشاكل الصحية مثل أمراض القلب.
4-تزيد من فرصة الإصابة بالالتهابات المزمنة وخطر الإصابة بتجلطات الدم، كما أنها تزيد من فرص الإصابة بالخرف.



744 Views