الفرق بين قصر النظر وضعف النظر

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:38
الفرق بين قصر النظر وضعف النظر


الفرق بين قصر النظر وضعف النظر وكذلك أسباب قصر النظر، كما سنقوم بذكر علاج قصر النظر بالتمارين، وكذلك سنتحدث عن علاج قصر النظر بدون عمليات، كما سنوضح عادات خاطئة تؤدي إلى ضعف النظر، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

الفرق بين قصر النظر وضعف النظر

1- قصر النظر:
هو حالة تحدث بسبب تركيز الضوء في نقطة تقع أمام الشبكية، وهذه الظاهرة وراثية عند البعض، وتظهر إما في فترة الطفولة، أو في فترة البلوغ، ويتم علاجها بتصحيح النظر باستخدام النظارة الطبية.
2- أما ضعف النظر:
فهو التعريف العام لكل المشاكل التي تؤثر على النظر، سواء كانت طول نظر، أو قصر نظر، أو غيرها، ولا تتسبب العادة السرية في ذلك، ولكن تتسبب في فقدان القدرة على التركيز.

أسباب قصر النظر

– الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي (Family history) من الإصابة بقصر النظر.
– النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بقصر النظر الحاد.
– الخدّج، وخاصة المصابين بمرض شبكية العين الخاص بالخدّج يكون احتمال الإصابة بقصر النظر أكبر.
– بعض أمراض العيون الوراثية تزيد من خطر الإصابة بالحسر.
– هناك علاقة بين العمل من مسافة قصيرة، مثل: القراءة، وبين تطور الحسر والإصابة به.

علاج قصر النظر بالتمارين

والان سنحدث عن علاج قصر النظر بالتمارين، روج الناس لعلاج قصر النظر بالتمارين كعلاج طبيعي لمشاكل الرؤية، هناك القليل من الأدلة العلمية الموثوق بها التي تشير إلى أن علاج قصر النظر بالتمارين يمكن أن تحسن الرؤية إذ يعد علاج قصر النظر بالتمارين أقل فاعلية من العلاج بالطرق الطبية، ومع ذلك، يمكن أن تساعد التمارين في التقليل من إجهاد العين و توفير الراحة للعين ومن هذه التمارين نذكر ما يأتي:
1- تمرين التركيز:
يتم اجراء هذا التمرين باستخدام الإصبع إذ يوضع الإصبع على بعد بضع سنتيميترات من الوجه مع التركيز على الأصبع، ومن ثم البدء بتحريك الإصبع ببطئ بعيدا عن الوجه مع المحافظة على التركيز، بعدها يتم النظر الى مسافة بعيدة في الغرفة للحظة، ثم اعادة الاصبع باتجاه العين ببطئ مع بقاء التركيز على الإصبع، وفي النهاية النظر الى شيء ما في الغرفة والتركيز عليه، يجب تكرار هذه الخطوات 3 مرات، كما يفضل اداء هذا التمرين في وضعية الجلوس.
2- النظر القريب والبعيد:
يتم عمل هذا التمرين عن طريق مسك الإبهام على بعد 10 بوصات من الوجع والتركيز عليه لمدة 15 ثانية، ومن ثم العثور على كائن ما يقرب من 10 إلى 20 قدما، والتركيز عليه لمدة 15 ثانية، وبعدها إعادة التركيز على الإبهام، يجب تكرار هذه الخطوات خمس مرات.
3- تمرين الرقم ثمانية:
يجب أن يتم هذا التمرين من وضعية الجلوس، ويتم عمل هذا التمرين كالتالي، اختيار نقطة على الأرض على بعد حوالي 10 أقدام والتركيز عليها، تخيل الرقم 8 امام العين ومحاولة تتبع الرقم 8 الوهمي مع العين، يجب الإستمرار في التتبع لمدة 30 ثانية، ثم تبديل الاتجاهات.

علاج قصر النظر بدون عمليات

1- الحفاظ على راحة العين:
بدايةً يجب الابتعاد عن ممارسة العادات المُضرة بالعين؛ مثل مشاهدة التلفاز أو حتى القراءة أو الجلوس أمام شاشة الحاسوب لفترة طويلة، وأخذ فترات راحة كل فترة وأخرى بدلاً من ذلك.
2- العمل أو الدراسة في غرفة ذات إضاءة جيدة:
إذ أن الإضاءة الخافتة تزيد من الجهد على العينين، وتسبب زيادة أعراض قصر النظر.
3- تناول الفيتامينات المفيدة للنظر:
تعتبر الفيتامينات من الأمور الرئيسة التي قد تساعد في التخفيف من قصر النظر، وأبرزها فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين هـ وفيتامين ج وغيرها، ويمكن الحصول على الفيتامينات بتناول أطعمة معينة؛ كالطماطم، والجزر، والأسماك (الغنية بأوميغا 3)، إضافةً للخضار الورقية، أو استشارة طبيب العيون حول إمكانية أخذ المكملات المحتوية على هذه الفيتامينات في الصيدليات.
4- ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج:
فذلك يُساعد في حماية العينين من أشعة الشمس الضارة، والوقاية من زيادة سوء قصر النظر.
5- العرق السوس:
وهو من التوابل التي يُعتقد أنه يساعد في الإبطاء من حدة قصر النظر، بحيث يتم إحضار كمية من عرق السوس وهرسها جيداً، وإضافة كمية منها إلى العسل وكمية أخرى إلى السمن، وتناول الخليط الناتج مرتين يومياً مع الحليب، لكن لا يوجد أي أدلة علمية على صحتها، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدام مثل هذه الوصفة للتأكد من أمانها على الفرد، إذ قد تكون خطرة على ممكن يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكل خاص.

عادات خاطئة تؤدي إلى ضعف النظر

1- الجلوس فترات طويلة أمام الشاشات:
سواء التلفاز أو الحاسب الآلي والأجهزة اللوحية، فمع الوقت ينتج عنه ضعف في البصر وخاصةً إذا كان الجلوس أمامها بمسافات قريبة وفي إضاءة خافتة.
2- عدم الاهتمام بالتغذية:
حيث أن الغذاء الذي تتناوله يؤثر بشكل مباشر على الصحة وأجزاء الجسم، وفي حالة ضعف التغذية يمكن أن يصاب الشخص بضعف في مختلف أعضاء وحواس الجسم.
3- السهر لفترات طويلة:
الذي يؤدي إلى إجهاد العين وتعريضها للعديد من المخاطر، وبالتالي ضعف النظر تدريجيًا.
4- عدم ارتداء النظارات الطبية:
ذلك في حالة وجود مشكلات صحية في العين تستدعي ارتداءها مما يؤدي إلى زيادة ضعف النظر، أو حتى في حال ارتداء نظارات طبية دون إجراء فحص للنظر واستشارة الطبيب.
كما أن عدم اللجوء لطبيب العيون مع وجود مشكلة في النظر سوف يؤدي إلى تفاقم المشكلة.
5- إهمال نظافة العيون:
الإهمال في صحة العين يزيد من فرص تواجد الجراثيم والفيروسات في العين وبالتالي يضعف النظر، ويمكن أن يسبب الاستخدام الخاطئ للعدسات اللاصقة مشكلات في النظر.



230 Views