الفرق بين نترات البوتاسيوم وسلفات البوتاسيوم

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 2 أبريل, 2022 3:32
الفرق بين نترات البوتاسيوم وسلفات البوتاسيوم


الفرق بين نترات البوتاسيوم وسلفات البوتاسيوم وكذلك فوائد سترات البوتاسيوم للنبات، كما سنقوم بذكر استخدامات نترات البوتاسيوم، وكذلك سنوضح أفضل أنواع البوتاسيوم، كما سنقدم إنتاج نترات البوتاسيوم في منزلياً، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

الفرق بين نترات البوتاسيوم وسلفات البوتاسيوم

كلا النوعين يعدان من مصادر التسميد البوتاسي مع سماد كلوريد البوتاسيوم وتُسخدم تلك الأنواع من الأسمدة كمصدر من أجل إمداد النباتات النامى بمعدن البوتاسيوم بشكل أساسي بجانب الاستفادة من الأنيون المصاحب للبوتاسيوم فلو كان الأنيون هو الكبريتات فهو يعد مصدرًا لمد النبات بعنصر الكبريت مع التأثير الحامضي الذي تحدثه الكبريتات أما في حال أن كان الأنيون المصاحب هو النترات فهي من المصادر الهامة للتسميد النتروجيني.

فوائد سترات البوتاسيوم للنبات

1- زيادة قوّة النباتات وخاصّة نباتات الزينة، وتغذية العديد من أنواع الأشجار والنباتات الداخليّة والخارجية، وخاصّة أشجار الفاكهة كالموز، والفراولة، وبعض أنواع الخضار.
2- زيادة معدّلات نمو النباتات والأشجار، وتحسين نوعيتها بشكلٍ كبير.
3- حماية النباتات من البرودة في فصل الشتاء، ومقاومتها.
4- تخليص النباتات من الأضرار والأمراض التي من الممكن أن تُصيبها، وحمايتها من الآفات الزراعيّة.
5- تدخل في العديد من الصناعات، كصناعة أعواد الثقاب، وحمض النتريك، والمواد القابلة للاشتعال، وإنتاج السراميك، وأيضاً العديد من المنتجات الطبيّة كجل الأسنان، وغسول الفم المستخدم لدى الأشخاص الذين يعانون من أنواع الحساسيّة المختلفة.
6- تحسين وتنشيط عمل النباتات الحيّة اللاهوائيّة.
7-صناعة المفرقعات والألعاب الناريّة.
8- صناعة أنواع المبيدات الحشريّة.
9- نقل وتخزين الحرارة الناتجة من أدوات توليد الطاقة الشمسيّة.
10- تحسن خصائص الثمار لتصبح لها قدرة تحمل عند التخزين والشحن، وزيادة مدّة صلاحيتها.

استخدامات نترات البوتاسيوم

1- الصناعات الكيميائية:
تدخل مادة نترات البوتاسيوم في صناعات متنوعة مثل تصنيع الزجاج، وتصنيع المتفجرات المستخدمة في الأعمال المدنية أو لغايات التعدين، ومعالجة المعادن، وصناعة الألعاب النارية.
2- الصناعات الغذائية:
يعرف نترات البوتاسيوم بكونه عنصر مهم في الصناعات الغذائية، حيث يستخدم في معالجة وحفظ اللحوم من الميكروبات وفي تثبيت اللون المستساغ للحوم والأجبان الصلبة.
3- الصناعات الدوائية:
يعرف نترات البوتاسيوم بقدرته على إبطال تحسس الأسنان الحساسة، لذا يستخدم بشكل واسع في معاجين الأسنان المتخصصة بمعالجة التحسس.
4- مصانع توليد الطاقة:
يتم استخدام مزيج نترات البوتاسيوم ونترات الصوديوم لتحسين كفاءة مصانع توليد الطاقة التي تعتمد على تكنولوجيا تركيز الطاقة الشمسية، حيث أن السعة الحرارية الكامنة لهذا المزيج مرتفعة جداً وقادرة على تخزين الطاقة الحرارية لعدة أيام، الأمر الذي يُمكّن هذه المصانع من إنتاج وتزويد الطاقة الكهربائية بثبات وحسب الحاجة دون تأثير ملموس لتغيُّر الاشعاعات الشمسية خلال فترة 24 ساعة، وبهذه الخاصية يتصرف المزيج المنصهر من ملحي النترات بشكل أشبه ما يكون بـ “البطارية القابلة لإعادة الشحن”.
5- التعبئة:
تتوافر منتجاتنا في اكياس 25كيلوغرام واكياس 1000كيلوغرام واكياس 1200 كيلوغرام.

أفضل أنواع البوتاسيوم

1- كلوريد البوتاسيوم:
من أكثر الأسمدة البوتاسية شيوعاً، وهو عبارة عن بلورات باللون الزهري قادر على امتصاص المياه بشكل ممتاز، مما يؤدي إلى الاستمرار في تغذية التربة بشكل جيد.
2- ملح البوتاسيوم:
يمكن استخراجه بنفس طريقة استخلاص أملاح الصوديوم (Sodium)، ويتميز بمذاق لاذع ومرُ نسبياً.
يتم استخدام ملح البوتاسيوم في فصل الخريف مع دمج عميق في التربة. أما في فصل الربيع يمكن استخدامه فقط في التربة المشبعة بالرطوبة، ولا يمكن استخدام الملح البوتاسي في فصل الصيف، وهو من الأسمدة البوتاسية الغنية بالعديد من الفوائد.
3- نترات البوتاسيوم:
يتميز بأنه يحتوي أيضاً على عنصر النيتروجين، مما يجعل فاعليته أقوى للنبات والتربة.
يتم استخدامه في فصل الربيع، على مرحلة واحدة أثناء الزراعة.
يجب تخزينه في مكان جاف، وإلا سيصبح أكثر صلابة وبالتالي لن يصلح للاستخدام.
يجب استخدامه على التربة المحايدة (غير قلوية وغير حمضية)، لأن النترات تعتمد بشكل مباشر على مستوى الأس الهيدروجيني في التربة.
4- كبريتات البوتاسيوم:
تتميز بأنها بلورات باللون الرمادي قابلة للذوبان في الماء، كما أنها لا تمتص الرطوبة بخلاف كلوريد البوتاسيوم. تحتوي في تركيبها على المغنيسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى الكبريت والبوتاسيوم، مما يجعله سماد قوي ومفيد للنبات. لا تحتوي كبريتات البوتاسيوم على كلور، لذلك تعتبر مناسبة لأي تربة تقريباً (باستثناء التربة الحمضية)، ويتم إضافتها بأي وقت.
5- كربونات البوتاسيوم:
يضاف الجير أحياناً إلى تركيبته للتعديل على خصائصه، وتعتبر من مميزاته إمكانية استخدامه على التربة الحمضية، بينما من عيوبه أن مادته تتكتل أو تفقد خصائصها في درجات الرطوبة المنخفضة.
6- كبريتات المغنيسيوم والبوتاسيوم:
لا يحتوي هذا المركب على الكلور، يمكن استخدامه في الأراضي الرملية وخاصة التي تحتاج إلى عنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم. ننصح باستخدامه للخضروات خاصة الطماطم.
7- رماد الخشب:
يمكن تطبيقه على جميع أنواع التربة الزراعية، ما عدا التربة القلوية والتي تحتوي على عنصر الكربون، ويعتبر من أفضل أنواع الأسمدة البوتاسية.

إنتاج نترات البوتاسيوم في منزلياً

– المواد:
– أربعون غراماً من نترات الأمونيوم NH4NO3.
– مئة ملليتر من الماء.
– سبعة وثلاثون غراماً من بوتاسيوم كلوريد، وهذا هو الملح خالي من الصوديوم، ويتوفر في السوبر ماركت، ويضاف للطعام للأشخاص الذين يعملون حمية غذائية.
– خطوات التحضير:
1- نخلط الماء مع نترات الأمونيوم في وعاء زجاجي ونحرك الخليط حتى يذوب جيداً.
2- نصب الخيط فوق كلوريد البوتاسيوم في وعاء زجاجي آخر، ونحرك الخليط مع ضرورة مراعاة إذابة كلوريد البوتاسيوم كاملاً، يمكن الاستعانة بمصدر حراريّ أو حمام ماء ساخن نغطس الوعاء داخله مع الاستمرار في التحريك حتى يذوب كلوريد البوتاسيوم، (لا نضع الماء الساخن فوق المحلول فقط مغطس ماء ساخن).
3- نضع الخليط في الثلاجة وليس الفريزر حتى يبرد لمدة ساعتين.
4- نصفى المحلول الذي هو عبارة عن كلوريد النترات، لتبقى بلورات كرستالية بيضاء هي نترات البوتاسيوم.
5- تترك لتجف في الهواء الطلق، وتطحن باليد للتحول إلى مسحوق الناتج الصافي، ويكون حوالي عشرين غراماً من نترات البوتاسيوم.



279 Views