الفرق بين RAM و ROM

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 8:01
الفرق بين RAM و ROM


الفرق بين RAM و ROM وسوف نتحدث عن تعريف RAM تعريف ROM ما يجب معرفته عن RAM و ROM تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

الفرق بين RAM و ROM

RAM
1-فيما يلي بعض الخصائص الأساسية لذاكرة الوصول العشوائى RAM الذاكرة المتطايرة تستخدم رقائق ذاكرة الوصول العشوائى (RAM) على نطاق واسع فى العمليات العادية للكمبيوتر لبدء وتحميل نظام التشغيل والتطبيقات.
2-أسرع بكثير للقراءة والكتابة
3-تظل البيانات الموجودة فى ذاكرة الوصول العشوائى (RAM) هناك حتى يتم تشغيل الكمبيوتر
4-تسمح لك شريحة ذاكرة الوصول العشوائى (RAM) بتخزين عدة جيجابايت من البيانات.
5-يمكن أن يحتوى الكمبيوتر الشخصى 32 بت على 4 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائى كحد أقصى بينما يمكن أن يحتوى الكمبيوتر الشخصى 64 بت على 16 إكسابايت من ذاكرة الوصول العشوائى
ROM
1-فيما يلي بعض الخصائص المهمة للذاكرة ROM يمكنك كتابة البيانات مرة واحدة فقط، ومع ذلك، بمجرد كتابتها، يمكنك قراءتها أى عدد من المرات
2-تستخدم شريحة ROM بشكل أساسى في عملية بدء تشغيل جهاز كمبيوتر حديث
3-ذاكرة ROM غير متطايرة تخزن فقط عدة ميغا بايت من البيانات، حتى 4 ميغا بايت أو أكثر لكل شريحة

تعريف RAM

ذاكرة الوصول العشوائي (بالإنجليزية: Random Access Memory)‏ وتختصر RAM وتعرف بذاكرة القراءة والكتابة، وهذا نوع من الذاكرة مؤقت يستعمل في الحواسيب، إذ أن المعلومات تٌفقد منها بمجرد انقطاع التيار عنه، فإذا أعيد مثلاً تشغيل الحاسوب فقدت المعلومات. يعتبر هذا النوع من الذاكرات مهم في تعيين أداء البرامج، فهو يعين كم من المساحة تستطيع البرامج استغلالها للتشغيل، لذلك يحرص المحترفون (خصوصاً من يتركز عملهم على برامج معقدة كالتصميم باستخدام برامج متقدمة مثل الفوتوشوب وثري دي ماكس وغيرها. على توفير أفضل الأنواع منها، ويحرصون أيضاً على زيادتها لأنها المسؤولة عن سرعة تنفيذ العمليات والمعالجة.

تعريف ROM

1-ذاكرة القراءة فقط واختصاراً ذ ق ف (بالإنجليزية: Read Only Memory – ROM)‏ هي ذاكرة تصمم من قبل الشركة المصممة للوحة الأم وهي تحوي برامج منها مشغل الكمبيوتر البدائي بمعنى بداية تشغيل الحاسوب قبل التحميل من القرص الصلب. كما تحتوي على برنامج آخر للتعرف على الأجهزة الموصولة بالحاسوب ويعطي تقرير عن ذلك. كما أنه لا يمكن حذف المعلومات التي تحويها هذه الذاكرة، ولا يمكن التخزين فوقها.
2-تسمى عملية كتابة البيانات على ذاكرة قراءة فقط بعملية «برمجة الذاكرة» وهي تختلف عن عمل ذاكرة الكتابة والقراءة المسماة ذاكرة الوصول العشوائي RAM أو تختلف عن عمل القرص الصلب. ويكمن الاختلاف هنا عما إذا كانت القطعة البنائية يمكن تغيير برنامجها أو لا يمكن تغيير البرنامج المخزن فيها. ولكنها مثل ذاكرة الوصول العشوائي من وجهة إمكانية قراءة البيانات المخزونة فيها وكانت ذاكرة القراءة فقط تصنع وتثبت سلكيا، حيث كانت السلكية تجهز هي الأخرى بطريقة الأقنعة (طريقة تصوير سالبة) على الرقيقة مباشرة، تُصوّر وتجهّز، وكانت القطعة الناتجة تسمى ذاكرة قراءة فقط مبرمجة بقناع Mask ROM.

ما يجب معرفته عن RAM و ROM

1-يجب أن تعرف بأنّ ذاكرة الرام عبارة عن أكبر وحدة ذاكرة داخلية في الكمبيوتر وتأتي في المركز الثاني بعد القرص الصلب المغناطيسي من حيث سعة تخزين الذاكرة، ويستفيد منها المستخدم في تخزين أكبر قدر ممكن من البيانات التي يتم إنشاؤها واستخدامها من قبل وحدة المعالجة المركزية للكمبيوتر في الوقت الحالي، وتتميز البيانات المتواجدة في الرام على أنها قادرة على القراءة والتحرير والكتابة والحذف عدّة مرات حسب الحاجة إليها، لذلك فهي مثالية للاستخدام الشخصي للأفراد وليس للشركات الكبرى والمؤسسات، لأنها بطبيعتها متقلبة أي لا تحتفظ بالبيانات دائماً لذلك تتطلب حفظ البيانات المعالجة على محرك الأقراص الصلبة لتجنب أي فقد للبيانات في حالة انقطاع التيار الكهربائي أو إيقاف تشغيل النظام بشكل غير متوقع.
2-أما بالنسبة لذاكرة الروم فهي بشكل عام عبارة عن ذاكرة قراءة داخلية لجهاز الكمبيوتر ولا يمكن قراءة البيانات الموجودة على الروم إلا بواسطة وحدة المعالجة المركزية بالكمبيوتر، ولا يمكن لأي مستخدم تعديل أو تغيير البيانات المتواجدة عليها بأي شكل من الأشكال، ومن أجل الوصول إليها يجب أن تذهب إلى وحدة المعالجة المركزية عبر ذاكرة الوصول العشوائي، كما أنّ سعة ذاكرة القراءة أقلّ بكثير من ذاكرة الرام لذلك فهي أرخص وأبطأ إلى حدّ كبير وبشكل ملحوظ لكن لا يمكن الاستغناء عنها.



255 Views