الفواكه الحمضية والقلوية

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 5 مارس, 2021 9:45
الفواكه الحمضية والقلوية


الفواكه الحمضية والقلوية نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا

الفواكه الحمضية والقلوية

الفواكه القلوية
-التفاح
المشمش
– الأفوكادو
– الموز (غير ناضج)
-التوت
– المشمش
– البلح
– التين
– الجوافة
-الخوخ
-أجاص
– فاكهة الكاكى
– عنب
البرتقال
-خوخ
-التوت
-الفراولة
الفواكه الحمضية
-الليمون
-التمر الهندي
-البرتقال الأحمر
-الجريب فروت

فوائد الفواكه الحمضية

غنية بالألياف
الألياف هي من العناصر الغذائية المهم توفّرها بكميات كافية في النظام الغذائي، إذ تحتاج السيدات كمية يومية من الألياف تعادل 25 غراماً، ووجود الفواكه الحمضية في النظام الغذائي من شأنه المساعدة بشكل كبير في الحصول على الكميات المناسبة من الألياف. مثلاً توفّر حبة البرتقال الواحدة ما يعادل 2.3 غرامات من الألياف، وتلعب الألياف دوراً في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتعزيز شعور الشبع لفترات طويلة، وهذا من شأنه جعل الحمضيات خياراً مناسباً لتناولها كوجبات خفيفة خلال الدايت لتعزيز خسارة الوزن.
تحافظ على مستوى السكر في الدم
تتميّز الفواكه الحمضية بأنها من الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم بشكل ثابت بحيث تمنع ارتفاعه بشكل كبير أو انخفاضه، وهذا من شأنه المساعدة في الحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم بوضع ثابت، وهذه الميزة تجعل من الحمضيات فاكهة مناسبة عند الرغبة في خسارة الوزن.
مليئة بالماء
جميعنا يعلم مدى أهمية الحصول على كميات كافية من الماء لمنع زيادة الوزن، وتعتبر الحمضيات من الفواكه ذات المحتوى العالي من الماء، حيث تحتوي حبة البرتقال على نسبة 87% من الماء، أما الجريب فروت فيحتوي على نسبة 88% من الماء. توفّر الماء بكميات كبيرة في الحمضيات من شأنه الحفاظ على رطوبة الجسم، وزيادة الشعور بالشبع، مقابل الحصول على كميات قليلة من السعرات الحرارية.
غنية بفيتامين سي
من المعروف أن الحمضيات مصدر أساسي لفيتامين سي، وهذا الفيتامين يلعب دوراً مهماً في تعزيز امتصاص الحديد، بالإضافة إلى أن مجموعة من الأبحاث أثبتت أهمية الحصول على كميات كافية من فيتامين سي لدوره في تقليل نسبة الدهون في الجسم، وتقليل محيط الخصر ويمكن إضافة الحمضيات إلى النظام الغذائي بسهولة عن طريق وضع القليل من عصير الليمون على بعض الأطباق الرئيسية، إضافة شرائح الليمون إلى كوب الماء لمنحها بعض النكهات، أو تحضير صلصلات محتوية على الليمون لإضافتها إلى السلطات.
تساعد فى تعزيز امتصاص الحديد
المستويات العالية لفيتامين C فى برتقالة واحدة (68 ملج) ، والجريب فروت (77 ملج) ، ليمون (18 ملج)، حيث تساعد جسمك على امتصاص الحديد بشكل أفضل، هذا مهم بشكل خاص إذا كنت نباتيًا، فإن تناوله مع فيتامين (C) يمكن أن يزيد من امتصاصك له بنسبة من 5 إلى 6 مرات.
ترطيب جسمك
يمكن الحصول على زجاجة ماء إذا كنت عطشانًا، لكن الدراسات اثبتت إن ربع كمية المياه التي نستهلكها تقريبًا تأتى من الطعام الذى نأكله، ويحتوى البرتقال على حوالى 90 % من الماء.
دعم الجهاز المناعي
يحتوى البرتقال على نسبة عالية من فيتامين (C)، وهو مضاد للأكسدة، يساعد على الحد من تلف جذرى فى الحمض النووى، على عكس الاعتقاد السائد، لن يمنعك فيتامين C من الإصابة بالمرض، لكن الأبحاث أظهرت أنه قد يقلل من مدة وشدة نزلات البرد.
محاربة التجاعيد
يساعد فى محاربة علامات شيخوخة الجلد، أظهرت دراسة أجريت عام 2007، ونشرت بالمجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن النساء اللائي تناولن المزيد من فيتامين ” C”،كن أقل عرضة للتجاعيد.
تساعد فى تعزيز صحة المخ
فى دراسة أجريت عام 2017 بالمجلة البريطانية للتغذية، شملت أكثر من 13000 شخص يابانى مسن، وجدت أن الفلافونويدات الغنية بمضادات الأكسدة فى ثمار الحمضيات قد تساعد فى تحسين صحة الدماغ، وتقليل خطر الإصابة بالشلل الرعاش والزهايمر، أولئك الذين يتناولون وجبة يومية من ثمار الحمضيات كانوا أقل عرضة بنسبة 23 % ،”تحدث هذه الأمراض عادة بسبب انهيار الخلايا، وتساعد مركبات الفلافونويد فى الحد من هذا الانهيار”.
تقليل خطر الإصابة بحصى الكلى
تركيز المعادن أعلى من المعدل الطبيعى فى البول، يمكن أن يسبب تكوين حصوات الكلى، كشفت دراسة كبيرة أجريت عام 2014 من قسم المسالك البولية، أن حصوات الكلى أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يتناولون عدد أقل من ثمار الحمضيات، “يمكن لأطعمة الحمضيات أن ترفع مستويات السترات فى البول، مما يقلل من خطر تلك الأنواع من حصى الكلى.
تساعدك على فقدان الوزن
يساعد البرتقال، والجريب فروت، فى استقرار نسبة السكر فى دمك لإبقائك ممتلئًا لفترة أطول، وخاصة عند تناولها مع أطعمة غنية بالبروتين، أو الدهون الصحية، مثل الزبادى العادى، أو البيض، هذا يعنى أنه يجب عليك تناول البرتقال كاملا، وليس عصير فقط، لأن العصارة تفتقد إلى الألياف، مما يساعدك على إنقاص الوزن فى المقام الأول.

أطعمة حمضية تسبب مشاكل صحية

المشروبات الغازية
تحتوي المشروبات الغازية على حمض الفوسفوريك، الذي تم ربطه بآثار صحية ضارة، كما يرتبط تناول المشروبات الغازية بمشاكل الكلى وانخفاض كثافة المعادن في العظام وارتفاع نسبة السكري.
اللحوم الحمراء والمصنعة
تعد اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة من أكثر الأطعمة الغنية بالبروتين والفوسفور، وبالتالي، تزيد من نسبة الحمضية، كما تساهم البروتينات الحيوانية الأخرى، مثل الدجاج والبيض، في زيادة نسبتها أيضًا.
الحبوب المكررة
تحتوي الحبوب المكررة، مثل المخبوزات والوجبات السريعة والخبز الأبيض، على نسبة عالية من الحمضية، وقد يساعد استبدال الحبوب المكررة بالفواكه والخضروات والأطعمة القلوية الأخرى، في تقليل نسبتها، وبالتالي، تلاشي أضرارها.
الجبن ومنتجات الألبان
يحتوي الجبن والحليب والآيس كريم على نسبة عالية من الفوسفور، مما يساهم في ارتفاع نسبة الحمضية في الدم، وبالرغم من أنها أطعمة مغذية، إلا أن منتجات الألبان تعتبر مصدرًا مركزًا للمركبات المكونة للحمض، بما في ذلك الأحماض الأمينية المحتوية على الكبريت والكلوريد والفوسفور، والتي تزيد نسبة الحمضية في الجسم.

نبذة عن الاطعمة المكونة للأحماض

-يحتوي الجسم على درجة حموضة في الدم يتم التحكم فيها بإحكام عند حوالي 7.4، وهو مستوى قلوي أو أساسي قليلاً حيث يتم الحفاظ على هذا الرقم الهيدروجيني من خلال آليات مثل التنفس والتبول.
-يختلف الرقم الهيدروجيني لأجزاء الجسم المختلفة بشكل كبير. وعلى سبيل المثال تحتوي المعدت على درجة حموضة شديدة جدًا تبلغ 1.35 – 3.5 لتفكيك الأطعمة التي تتناولها.
-على الرغم من تنظيم درجة الحموضة في الدم بإحكام، فإن درجة الحموضة في البول تتغير اعتمادًا على الحاجة إلى موازنة درجة الحموضة في الجسم وتتغير حسب ما يتم أكله.
-الأطعمة لها أحمال مختلفة من الأحماض الكلوية (PRALs)، والتي يتم قياسها عن طريق إفراز الحمض في البول أو الحمل الحمضي الذي يجب أن تفرزه الكلى للحفاظ على درجة حموضة الجسم.



531 Views