الفواكه الغنية بالاملاح

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 20 ديسمبر, 2020 8:46
الفواكه الغنية بالاملاح


الفواكه الغنية بالاملاح نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على الأطعمة المالحة التي يجب الحرص منها وأضرار الملح

الفواكه الغنية بالاملاح


الليمون
وهو شديد الحموضة وغني بالاملاح و تتميز القشرة الخارجية باللونين الأصفر والأخضر ويساعد في تنقية خلايا الجسم والأنسجة من السموم وطردها إلى الخارج ومدر للبول ويضم نسبة عالية من عناصر المغنيسيوم والبوتاسيوم المسؤولة عن تغذية أعصاب وأنسجة الدماغ و يحارب التوتر والقلق والاكتئاب واحتوائه على مضادات للأكسدة والتي تكون واقي من أمراض السرطان.
البرتقال الأحمر
وهو أحد أنواع البرتقال الذي يتميز قلبه باللون الأحمر وهو غني بالاملاح، ومعروف في بعض الدول العربية بدم الزغلول لشدة حماره، وثمرة هذا النوع صغيرة وسبب حمرته يرجع إلى وجود مادة الأنثوسيانين وهو أحد أنواع الحمضيات التي تتميز بصغر حجم ثمارها، كما تحيط بها قشرة رقيقة من الخارج، وطعمها أقل حموضةً من البرتقال، وهو مناسب جدًا في صنع العصير في الصيف.
الجريب فروت
تعتبر من أفضل أنواع الحمضيات المناسبة لمرضى السكر فهو يساهم في ضبط مستوى معدل السكر في الدم ويساعد في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد وتحتوي على نسبة عالية من الاملاح ويعتبر من أهم المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن ويحتوي على الألياف المغذية للبشرة والجسم ويحتوي على السكريات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة، وتقلل نسبة البروتينات والدهون فيها وتتفاوت نسبة المعادن فيها، كالكالسيوم والبوتاسيوم، والفسفور.
الخوخ 
الخوخ فاكهة حلوة المذاق ذات رائحه عطرية زكية ومغذية تحتوي على ماء بنسبة 81% وسكر بنسبة
5% وحمضيات بنسبة 1% ونشويات بنسبة 50% وسيليوليوز بنسبة 6%، وعلى مقادير عالية من فيتامين
C وفيتامين B وفيتامين B2.
المشمش 
من اشهر فواكه الصيف، فالمائة غرام من المشمش تحتوي على املاح معدنية كثيرة وخصوصا
الفوسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين A وفيتامين B وفيتامين C، ويوجد في
المشمش 13 غراما من السكر و1 غرام بروتين و30 مليغرام دهون و20 غرام كالسيوم و20 مليغرام
حديد والياف.
العنب 
تحتوي المائة غرام من العنب على 75% من وزنه ماء و7 غرامات غلوكوز وغرام دهون و16 غراما
كربوهيدرات ونصف غرام بروتين وعشرين مليغرام فيتامين C وافضل انواع العنب كبير الحجم
وابيض اللون.
الكرز 
ثمرة أنيقة ذات قشرة لامعة وهي من الثمار الحمضية وتحتوي على نسبة عالية من فيتامين C
وحامض التفاح، ومشتقات السايسلات.

أطعمة تمتص الملح الزائد بجسمك


الفاصوليا
تعد الفاصوليا من الأطعمة التي تساعد على خفض الملح بنسبة 10 %، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين.
الزبادي
يحتوي أيضا الزبادي على نسبة عالية من البروتين الذي يعمل على خفض مستوى الملح الزائد في الجسم.
السمك
يساعد السمك على امتصاص ما يقرب من 10 % من مستويات الملح الزائدة، لاحتوائه على البوتاسيوم، ومن أفضل أنواع الأسماك التي تعمل على امتصاص الملح الزائد، السلمون والتونة.
البطاطس المشوية
من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم البطاطس المشوية بقشرها، فهي من أفضل الأطعمة التي تخلصك من المستويات الزائدة من المحل في جسمك.
الزبيب
تعد الفواكه المجففة من أهم مصادر البوتاسيوم، والزبيب أفضلها، فينبغي أن يضاف الزبيب إلى نظامك الغذائي اليومي، حتى يمكنه أن يساعد على خفض الملح الزائد في الجسم.

أطعمة مالحة يجب الحذر منها


المخبوزات المحمصة:
تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية و الكربوهيدرات كما تحتوي على نسبة من الملح و إن كانت غير واضحة المذاق فيها فقطعة المخبوزة الواحدة تحتوي على ما يصل إلى 230 ملي جرام من الصوديوم و هو ما يعادل نسبة خمسة عشر بالمائة من القدر الذي يجب على الإنسان الحصول عليه في اليوم الواحد.
اللحوم الباردة الجاهزة:
من أمثلتها شرائح اللحم التي تعد وسيلة من وسائل التغذية المضرة بالصحة فعلبة واحدة من لحوم الدجاج الرومي تحتوي على ما يصل إلى 1.050 ملي جرام من الصوديوم و هذا القدر منه ما يستخدم لحفظ الطعام من تعرضه للتلف.
البيتزا:
تحتوي على كمية كبيرة من الدهون و السعرات الحرارية و الكوليسترول و الملح فشريحة البيتزا الواحدة تحتوي على ما يصل إلى 760 ملي جرام من الملح.
الدجاج:
ليس صحياً بالقدر الكافي كما يعتقد الكثيرون لأن طريقة تجهيزه قد تخلف مستويات متباينة من الملح و قد يظن البعض أن أفضل طريقة صحية هي عن طريق شيه بدون جلد لكن حتى هذه الطريقة فإنه توجد فيها نسبة عالية من الصوديوم.
الحساء:
يبلغ متوسط مقدار الملح في طبق واحد من الحساء ما يصل إلى 940 ملي جرام و على الرغم من أنه غذاء صحي و خاصة للأطفال إلا أنه يجب عدم الإكثار من تناوله.
الشطائر:
التي تحتوي على الوجبات الجاهزة مثل التونة و البرجر و الجبن المشوي بها نسبة كبيرة من الملح فمكونات الشطيرة التي بها صلصة الطماطم و الخردل و الأنواع المختلفة من الصوص تحتوي على نسب عالية من الملح و تبلغ النسبة في شريحة الشطيرة الواحدة ما يصل إلى 1.500 ملي جرام من الصوديوم.

أضرار الملح

ارتفاع ضغط الدم
تؤدي زيادة تأثير عنصر الصوديوم داخل الجسم إلى احتباس الماء والسوائل، مما يزيد من حجم الدم، وبالتالي يزداد معه ضغط الدم على عضلة القلب والأوعية الدموية، ويكون مريض الضغط المرتفع أكثر عرضة للجلطات أو السكتات الدماغية والقبلية.
مشاكل القلب
مع احتباس السوائل وزيادة حجم الدم، قد يزيد الضغط على عضلة القلب مما يزيد من حجمها، وبالتالي يتعرض مريض الأملاح إلى جلطات الأوعية الدموية والقلب أو السكتات القلبية.
مشاكل الكلى
الكلى مسئولة عن تنقية الدم من الأملاح والفضلات الزائدة، ومع زيادة الأملاح، يكون المريض أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى، كما يمكن أن تؤدي زيادة الأملاح إلى انسداد الشرايين الدقيقة بالكلى، مما يعيق من كفاءة عملها.
مشاكل المعدة
تؤدي زيادة الأملاح إلى حدوث خلل الأوساط الحمضية داخل المعدة، مما يزيد من فرص إصابة مريض الأملاح بالفرحة المعدية، كما قد تؤدي زيادة الأملاح إلى الإصابة بسرطان المعدة.
الجفاف
بحسب الخاصية الأسموزية، تؤدي زيادة الأملاح إلى سحب المياه من الجسم، مما يجعلك تشعر بالجفاف والعطش الشديد، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل للجلد والشعر وباقي أجزاء الجسم، ويجب أن تشرب كميات من الماء بشكل يومي، لكي تعيد الأمور إلى التوازن.
هشاشة العظام
مع زيادة نسبة الصوديوم داخل الجسم، تؤثر على توزان المعادن الأخرى، مثل الكالسيوم، وتمنع امتصاصه داخل الجسم، مما يؤثر على صحة وكثافة العظام، فيؤدي ذلك إلى الإصابة بهشاشة العظام، كما تؤدي زيادة الأملاح إلى خشونة المفاصل، مع قلة السوائل.
خلل في إفراز الهرمونات
كما أن الأملاح مهمة لتحفيز نشاط الغدد، فإن زيادتها عن الحد المطلوب، تؤدي إلى حدوث خلل للعمليات الحيوية داخل الجسم، ومنها توازن إفراز الهرمونات ويعتمد توازن الهرمونات بشكل كبير على تنظيم الكهرباء داخل الجسم، مما يؤثر على الأعصاب، ويكون مريض الأملاح أكثر عرضة للاكتئاب والتشنجات العضلية.



2421 Views