الفواكه المجففة على الريق

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2021 3:15 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 4:36
الفواكه المجففة على الريق


الفواكه المجففة على الريق نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على طرق تجفيف الفواكه المختلفة ونشر لأضرار الفواكه المجففة تابعوا السطور القادمة.

الفواكه المجففة على الريق

تناول الفواكه المجففة على الريق لها فوائد مختلفة وهي على النحو التالي:
تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة له :
تحتوي الفواكه المجففة على كميات كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم كما أنها تحتوي على مركبات قوية مضادة للأكسدة التي لها دور في حماية الجسم من العديد من الأمراض مثل مرض السرطان .
تُعزز صحة القولون :
قد تساعد الفواكه المجففة في الحفاظ على صحة القولون لأنها تحتوي علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تحتوي على البروبيوتيك والتي تعمل علي تغذية البكتريا الصحية التي تحافظ علي صحة الجهاز الهضمي .
تُحسن من النظام الغذائي :
أثبتت الدراسات التي تم عملها علي أكثر من 13000 شخص أن الأشخاص الذين يأكلون الفواكه المجففة بإنتظام يستهلكون المزيد من العناصر الغذائية وكمية أقل من الدهون والسكريات المضافة مقارنة بأولئك الأشخاص الذين لا يتناولون الفواكه المجففة .
تُحفز على فقدان وزن الجسم الزائد :
وجدت نفس الدراسة السابقة أن الأشخاص الذين تناولوا الفواكه المجففة بإنتظام كان وزنهم أقل من أولئك الأشخاص الذين لم يأكلوا الفواكه المجففة .
تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة :
أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول الزبيب قد يساعد علي خفض نسبة الكوليسترول في الدم كما أنه يُقلل من نسبة السكر في الدم ، كما أنه يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبالتالي تساعد الفواكه المجففة علي السيطرة علي نسبة السكر والدهون لدي مرضي مرض السكري حيث أنها منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم .
تساعد على خفض ضغط الدم :
أثبتت الأبحاث أن تناول الزبيب ( العنب المُجفف) كوجبة خفيفة بدلاً من تناول الوجبات الخفيفة الغير صحية يساعد على خفض مستوى ضغط الدم الانقباضي وبالتالي يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ونقص السكر في الدم .
تساعد على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء :
وجدت إحدي الدراسات التي تم عملها في جامعة تورونتو أن الأطفال الذين تناولوا وجبة خفيفة من الزبيب قبل أن يتناولوا الوجبة تناولوا طعاماً أقل من أولئك الذين تناولوا العنب كعلاج قبل تناول الوجبة ، وبالتالي يساعد الزبيب على عدم الإفراط في الأكل حيث أنه يزيد من الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة ويقلل من الشعور بالجوع .
تساعد على علاج الإمساك :
أثبتت الأبحاث أن تناول القراصيا ( البرقوق المجفف) هو أكثر فعالية لعلاج ولمنع الإصابة بالإمساك هو أكثر فعالية من تناول السيلينيوم حيث أنه يساعد علي التحسين من قوام البراز ويجعل عملية الدفع أسهل ويرجع ذلك بسبب محتواها العالي من الألياف الغذائية التي تعمل علي تنظيم وزيادة حركة الأمعاء وبالتالي تساعد على علاج ومنع الإصابة بالإمساك .
تساعد على تحسين صحة العظام :
أثبتت الدراسات أن تناول الخوخ المجفف يُمكن أن يمنع أو يستعيد فقدان العظام في الحيوانات ولكن نحن ما زلنا في حاجة إلي المزيد من الأبحاث لإثبات تأثير الفواكه المجففة علي تحسين صحة العظام في الإنسان

طريقة تجفيف الفواكه

تكمن طريقة تجفيف الفواكه بما يأتي:
اختيار الفواكه المناسبة
للتجفيف ينصح باختيار الفواكه المناسبة للتجفيف، حيث إنّ هناك بعضًا من أنواع الفواكه التي لا تجف تمامًا؛ لذلك يجب اختيار الثمار المناسبة لعمليّة التجفيف مثل: العنب والزبيب والمانجو والموز والتين والتفاح والكمثرى والخوخ والمشمش والنيكتارين، كما ينصح بالتأكّد من أن الفواكه التي تم اختيارها ناضجة تمامًا، بالإضافة إلى تجنب اختيار الفواكه التّالفة منها لأن تلفها يؤدّي إلى افتقار قيمتها ومحتواها الغذائي، كما يؤدّي إلى منعها من الجفاف، ويؤدّي أيضًا إلى تغيير مذاقها وقلّة السكريات الموجودة فيها نتيجةً لعدم تطورها ونضجها.
تحضير الفواكه
يتم بدايةً غسل الثمار جيّدًا بالماء البارد مع فركها بالأصابع بلطف لإزالة الأوساخ والرواسب، ثم القيام بتجفيفها بمنشفةٍ ورقيّةٍ نظيفةٍ، أمِّا بالنّسبة إلى الثمار صغيرة الحجم ينصح بوضعها في مصفاة ثم شطفها بالماء، بعد تجفيف الثمار العمل على تقطيعها إلى شرائح رقيقة جدًِّا مقدارها 0.3 إلى 0.6 سم، بينما الثمار صغيرة الحجم فيتم تركها كاملةً دون تقطيع، لكن قد يحتاج بعضًا منها إلى قطعها إلى نصفين لإزالة البذور الدِّاخليّة منها كالعنب والتوت، ثم وضع الثمار المقطّعة على أوراق الطهي إذا تم اختيار الفرن للتجفيف، وفي حال الرّغبة باستخدام مجفف الطّعام يتم وضع القطع على صينيّة جهاز المجفف، بينما يتم وضع الشرائح على رف التجفيف في حال الرّغبة بتجفيفها في الهواء الطّلق مع التأكّد من وضعها بطريقةٍ مستويةٍ وتجنب وضعها بطريقة تسمح بتلامس بعضها البعض.
التجفيف بالفرن
يتم تسخين الفرن واختيار أقل درجة حرارة ممكنة له حوالي 50 درجة مئويّة، بعد تسخينه العمل على نقل أوراق الطهي التي تحمل الفواكه ووضعها داخل الفرن لمدِّة تتراوح من 4 إلى 8 ساعات مع الاستمرار في مراقبة الفواكه للتأكِّد من جفافها بدون احتراق، تعتمد المدّة اللازمة على نوع الثمار المستخدمة وعلى درجة حرارة الفرن وعلى سمك الشّرائح أيضًا، كما ينصح بتجنّب رفع درجة حرارة الفرن لتسريع العمليِّة لأنِّ ذلك سيؤدِّي إلى احتراق الثّمار وتلفها، بعد التأكّد من جفافها بحيث تصبح مطاطيّة يتم إخراجها من الفرن وتخزينها.
التجفيف في الهواء الطلق
يجب أن يكون الجو حارًِّا ودرجة الحرارة أعلى من 30 درجة مئويّة والرطوبة أقل من 60 % لأن هذه العمليّة تستغرق عدّة أيّام، يتم وضع شرائح الفواكه على شكل طبقات مستوية على شاش أو قطع قماش في صينيّة من الفولاذ أو البلاستيك أو الزجاج أو الخشب لمقاومة الصدأ، ثم وضع الصينيّة في الهواء تحت ضوء الشمس وتغطيتها بقطعة قماش قطنيّة فضفاضة لضمان تدفق الهواء وتجفيفها بسرعة مع استمراريّة تحريك الصواني ليلًا لتخليص الفواكه من الرّطوبة، بعد جفافها يتم جمع الشرائح والاحتفاظ بها.

أضرار الفواكة المجففة

اضطرابات الجهاز الهضمي
على الرغم من فوائد الألياف الموجودة بالفواكه المجففة في تنظيم حركة الأمعاء، ولكن الإفراط فيها قد يتسبب في الإصابة بالإمساك، والانتفاخ، وتشنجات المعدة، فضلًا عن الغازات.ويمكن لمحبي الفواكة المجففة تقسيمها إلى حصتين على مدار اليوم تتناسب مع النظام الغذائي، حتى لا تتسبب في الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي.
 زيادة الوزن
لا يجب الإفراط في تناول الفواكه المجففة، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية، التي تتسبب في زيادة الوزن.
التسوس
تحتوي الفواكه المجففة على نسبة عالية من السكريات، فضلًا عن تغطيتها بالسكر، للحفاظ عليها من الرطوبة وحتى لا تلتصق ببعضها البعض، لذلك يجب التقليل من تناولها، لأن الإفراط فيها قد يتسبب في إصابة الأسنان بالتسوس، مع الحرص على شرب كميات وفيرة من المياه وغسل الأسنان جيدًا بعد تناولها مباشرة.
ارتفاع السكر بالدم
يتسبب الإفراط في تناول الفواكه المجففة في ارتفاع نسبة السكر بالدم، ولكن سرعان ما ينخفض بشكلٍ مفاجئ، مسببًا الإصابة بمضاعفات خطيرة، لذلك ينصح الأطباء مرضى السكري بعدم تناولها قدر المستطاع.
الربو
تقوم الشركات المنتجة للفواكه المجففة بإضافة مادة ثاني أكسيد الكبريت كمادة حافظة للطعام، والتي تتسبب في الإصابة بمرض الربو، لذلك ينصح الأطباء الأمهات بألا يستهلك الأطفال البالغون من العمر 10 سنوات سوى 15 مليجرام منها، أي ما يعادل حبة واحدة من المشمش، للوقاية من هذا المرض، الذي قد يعرضهم لخطر الوفاة.

الفوائد الجمالية للفواكه المجففة

الزبيب
إن كنت ترغبين في الحفاظ على ابتسامة بيضاء ومشرقة، احرصي على تناول حفنة من الزبيب يوميًا. فيساعد على الوقاية من تسوس الأسنان والحفاظ على صحة اللثة. كما يساعد أيضًا على تقوية الإبصار والحفاظ على بياض العين. وهو أيضًا من أفضل العناصر الطبيعية المكافحة لشيخوخة البشرة، نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من الشوارد الحرة وإزالة السموم من الجسم.
المشمش المجفف
المشمش غني بفيتامين A، الذي يساعد على علاج المشكلات الجلدية الشائعة كحب الشباب والإكزيما إلى جانب ذلك، فهو غني بكميات هائلة من فيتامين C، الأساسي لصحة ونضارة البشرة.
التين المجفف
يعتبر التين من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية، المنغنيز، والمغنيسيوم، كما يحتوي كذلك على مضادات الأكسدة التي تساعد على تأخير الشيخوخة.



510 Views