الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الرابع

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 9 مارس, 2021 7:27
الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الرابع


الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الرابع نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على الأطعمة الممنوعة للحامل خلال تلك الشهر.

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الرابع

الأفوكادو
الأفوكادو ثمرة غذائية متكاملة ومن أغني الفواكه بمادة حمض الفوليك، وهو حمض ضروري لنمو أنسجة الجنين وكذلك يقي من التشوهات الخلقية، وتحتاج الحامل نحو 800 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً خلال فترة الحمل. كما أنه غني بفيتامين B الذي يساعد علي تخفيف الغثيان المصاحب للحمل، وفيتامين B6 الذي يعزز جهاز المناعة ويساعد في عملية التمثيل الغذائي وانتاج الطاقة.
المانجو
المانجو ألذ فواكه الصيف وتحتوي على عناصر غذائية ومضادات للأكسدة وفيه أيضا أنزيم يساعد علي تهدئة المعدة ويمد الجسم بالطاقة فهو يساعد علي الهضم ويحتوي على فيتاميني A,C المفيدين لصحة الحوامل كما أن المانجو يحتوي على حوالي 40 % من احتياجكِ اليومي من الألياف المفيدة لتجنب الإمساك وهو مرض شائع خلال فترة الحمل.
العنب
تعتقد العديد من النساء أن تناول العنب ليس آمناً خلال فترة الحمل إلا أن ذلك غير صحيح فالعنب غني بفيتامين A الذي يحافظ علي معدل الأيض، ويمنع حدوث الإمساك لغناه بالألياف كما أنه غني بحامض الفوليك، البوتاسيوم، الفوسفور، الماغنسيوم، والصوديوم وهي عناصر مفيدة خلال فترة الحمل. إلا أنه يفضل عدم الإكثار من تناوله لأنه يحتوي على نسبةٍ عالية من الحموضة الأمر الذي يمكن أن يسبب للحامل الغثيان والتقيؤ الذي يرافقها خلال الشهر الرابع من الحمل.
الليمون الحلو
فاكهة حلوة المذاق وهي من الحمضيات التي تقلل من غثيان الصباح والمشاكل الصحية الشائعة خلال فترة الحمل كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة المفيدة لصحة الجنين وتعد مصدراً للحديد المفيد لفقر الدم.
الموز
يعد الموز أفضل علاج للإمساك وهي المشكلة الصحية الشائعة خلال الحمل لاحتوائه على مستوى عال من الألياف، كما أنه يقلل من غثيان الصباح لأنه يعمل على تهدئة المعدة كما أنه يعمل على خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية.
التوت
التوت غني بالمواد المضادة للأكسدة لتعزيز كفاءة المشيمة ويقلل من إجهاد الحمل ويعد من الأغذية السوبر المفيدة لصحة الحامل وصحة الجنين فهو يريح الحامل من حالات الغثيان والقيء ويقي من الإجهاض ويخفف آلام المخاض.
البرتقال
فاكهة حمضية حلوة المذاق تحتوي على الفيتامينات والمواد المغذية التي يحتاجها جسم الحامل فهي غنيه بفيتامين C المفيد في نمو وقوة عظام الجنين كما يساعد على امتصاص عنصر الحديد بشكل فعال في الجسم.

الأكلات الممنوعة للحامل في الشهر الرابع

الأطعمة المقلية والمملحة:
يبدأ الجسم الانتفاخ قليلًا في هذه المرحلة، بسبب انحباس الماء، لذلك يُنصح بتقليل الملح في الطبخ، واستخدام الليمون بديلًا له، وتجنب الأطعمة الغنية بالملح، كشرائح البطاطس المقلية والمكسرات المملحة والمعلبات والصلصات والمخللات والزيتون، لأنها تزيد اضطرابات المعدة وعسر الهضم والانتفاخ في البطن.
الحلويات:
تزداد فرص الإصابة بـ سكري الحمل في هذه المرحلة، لذلك يجب تجنب أكل الحلويات الدسمة، وتقليل تناول جميع الأطعمة التي تحتوي على السكريات بنسبة كبيرة، لأنها تؤدي إلى زيادة نسبة السكر في دم الأم ودم الجنين أيضًا، ويجب تغييرها بالفواكه والمكسرات غير المملحة أو بالحلويات الخفيفة، كاللبن بالفاكهة أو الكيك السادة مع ملعقة مربى أو عسل.
الأطعمة الدسمة:
ننصحكِ بعدم الإكثار من أكل الأطعمة الدهنية، خاصةً في المرحلة الثانية من الحمل، ومن بينها الزبد والسمن والزيوت، وتقليل الأطعمة التي تسبب السمنة بشكل عام، لأنها تحتوي على دهونٍ عالية جدًّا تتسبب في زيادة وزن الأم والجنين، ما قد يؤدي إلى صعوبة إخراج الجنين عبر المهبل وعسر الولادة، ما يشكل خطرًا عليهما. كذلك لا يفضل إضافة زيت الريحان أو زيت الثوم للطعام، لأنهما يتسببان في حدوث انقباضات قوية بالرحم في الشهر السادس، يمكن أن تتسبب في حدوث ولادة مبكرة.
الكافيين:
يُفضل أن تواصل الحامل تقليل تناول الكافيين وشرب المنبهات، كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية، حتى انقضاء فترة الحمل، أو على الأقل تناول مقدار لا يتعدى 200 ملليجرام من الكافيين في اليوم، لأنه يمتص الماء من الجسم، ويمكنه أن يعبر المشيمة، ويؤثر في الجهاز العصبي للطفل كذلك مشروبات الطاقة من الممنوعات تمامًا خلال فترة الحمل، إذ تزيد خطورة حدوث إجهاض للجنين 100 مرة أكثر من المشروبات الأخرى، وكذلك تحتوي على مواد تمنع الاستفادة من الفيتامينات والأملاح والبروتينات الموجودة في الطعام.
بعض المشروبات:
يجب الابتعاد عن المشروبات التي تزيد انقباضات الرحم، حتى لا تتسبب في حدوث نزيف أو إجهاض، كمغلي القرفة والزنجبيل والميرمية والنعناع والكمون والحلبة.

تغيرات الجسم أثناء الشهر الرابع من الحمل

-يبدأ الجسم في اكتساب وزن زائد وتقدر هذه الزيادة بمعدل يبدأ من 2 كيلوجرام وحتى 4 كيلو جرام.
-تبدأ أعراض الغثيان التي اعتادتها الأم في الشهور الثلاثة الأولى في الاختفاء.
-في الشهر الرابع من الحمل يبدأ معدل إفراز الهرمونات في الزيادة مما يؤدي إلى زيادة الإفرازات المهبلية.
-بداية حدوث تغير في لون بعض الأماكن في الجسم، و سوف تلاحظ الأم أن لون الجلد حول كل من السرة وتحت الإبطين وداخل الفخذين سوف يكون داكناً جداً، لكن هذا اللون سوف يختفي بعد الولادة.
-سوف يحدث أيضاً تغير في لون الجلد حول الحلمتين وسوف يصبح داكناً أكثر، وستلاحظين ظهور خط يبدأ من السرة و يمتد حتى منطقة العانة.
-ستبدأ حاجة الأم إلى التبول في الانخفاض، وسوف يصبح معدلها أقل من معدل الشهور الثلاثة الأولى.
-في الشهر الرابع من الحمل يبدأ الجسم في إفراز هرمون الإستروجين و هذا سوف يؤدي إلى زيادة حاجة الأم لممارسة العلاقة الجنسية.
-يقل الألم الموجود في منطقة الثديين عن الألم الذي كانت تشعر به الأم في الفترات السابقة، وسوف يبدأ الثدي في إفراز مادة تسمى “كولوستروم”.
-يحدث تمدد في مساحة الرحم وتبدأ البطن في الاستدارة بشكل أكبر، مما يؤدي إلى الشعور بالألم في أكثر الأوقات.

نصائح هامة للحامل في الشهر الرابع

-يجب عدم ارتداء الملابس الضيقة، ومن المفضل ارتداء الملابس الواسعة، كذلك من المهم ارتداء الملابس ذات الأقمشة المريحة.
-يجب على الأم عدم الوقوف لفترة طويلة خصوصاً إذا كانت تعاني من وجود تورم في القدمين.
-من الممكن أن تضع الأم وسائد خفيفة تحت قدميها عند النوم.
-من المهم القيام بتدليك الساق والقدم من وقت لأخر.
-من الممكن القيام ببعض التمارين الرياضية المخصصة للحمل، ومن أهم التمارين في هذه الفترة هي التمارين الخاصة بمنطقة الحوض.
-لابد من المتابعة الدورية عند الطبيب والالتزام بتعاليمه.
-يجب الحرص على تناول كمية كبيرة من الماء يومياً حتى تتجنبي الإصابة بالإمساك.
-يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف حتى تتجنبي الإصابة بالإمساك.
-في هذه الفترة من الحمل سوف تشعر الأم بزيادة الرغبة في تناول السكريات، لذا لابد من تناولها بشكل معتدل وعدم الإفراط في ذلك.



490 Views