القهوة بالعسل للتخسيس

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 26 ديسمبر, 2020 5:06
القهوة بالعسل للتخسيس


القهوة بالعسل للتخسيس نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف على أهميته تلك المشروب لخسارة الوزن مع مجموعة متنوعة من النصائح لخسارة الوزن.

القهوة بالعسل للتخسيس

رجيم القهوة والعسل الذي يعمل على تحفيز حرق الدهون في الجسم فهو يحمل الكثير من المميزات والفوائد الصحية والجمالية ومن أهم فوائد القهوة والعسل في إنقاص الوزن ما يلي:
-تساعد القهوة بالعسل على تحفيز وزيادة عملية حرق الدهون في الجسم، حيث يعمل الكافيين على زيادة معدل الأيض لدى الإنسان.
-تحسن القهوة بالعسل من صحة الجهاز الهضمي وتنشيط، وتحفيز العصارة الهاضمة.
-زيادة عملية الإطراح وبالتالي تخليص الجسم من الفضلات المجمعة فيه.
-زيادة الشعور بالشبع، وذلك بسبب تلك المرارة التي توجد في مذاقها والتي تتسبب في تناول كميات أقل من الطعام, وينصح بتناول كوب يومي من القهوة بالعسل.
-إرتفاع حجم الجسم إلى شرب كميات كبيرة من الماء, بسبب أن القهوة مدرة للبول، وبالتالي تفقد كمية كبيرة من السوائل لتعويض ما تم فقده.
-يساعد تناول كوب القهوة بالعسل على زيادة نشاط الجسم والذهن، فيساعدك على زيادة القدرة للقيام بالأنشطة اليومية الحركية والذهنية.
-تعمل القهوة بالعسل على تحسين المزاج السيئ والتخلص من الإكتئاب.
-تحتوي القهوة المحلاة بالعسل على عدد سعرات حرارية أقل، وبالتالي على المدى الطويل يساهم في إنقاص الوزن الزائد.

أهمية القهوة لخسارة الوزن

-تعمل على حرق السعرات الحرارية أثناء عملية الهضم.
-توليد طاقة حرارية أثناء إجراء العمليات الفسيولوجية داخل الجسم.
-تقليل علامات السليوليت في الجسم.
-تحفيز نشاط الدورة الدموية، وتخليص الجسم من الماء المحبوس فيه.
-إفراز مواد خاصة تساعد على إنقاص الوزن خلال فترة قصيرة.
-تقليل ألم العضلات أثناء ممارسة التمارين المختلفة، والنشاط البدني الكبير وتقويتها وذلك لاحتوائها على الكافيين.
– الحد من الشهية الزائدة، وإعطاء الجسم الشعور بالشبع،وبالتالي تقليل كمية الوجبات التي يتناولها الإنسان أثناء اليوم.
-نقاص الوزن بشكل ملحوظ، وذلك عن طريق إفراز حبوب القهوة فى الجسم.

أسباب مختلفة لزيادة الوزن

الأطعمة الصحية
يعتقد كثير من الناس أن جميع الأطعمة الصحية منخفضة السعرات الحرارية، لذا يلجأون إليها خاصة خارج المنزل لتجنب زيادة أوزانهم وهذا الاعتقاد قد يكون خاطئاً في كثير من الأحيان، فعلى سبيل المثال، تعد تتبيلة السلطة التي تقدم في معظم المطاعم مصدراً غير متوقع للسعرات الحرارية والدهون والسكر.
العديد من الأدوية
أقراص تحديد النسل ليست الوحيدة التي قد تسبب زيادة الوزن غير المرغوب فيها، وإنما ايضاً أدوية ضغط الدم، مضادات الصرع، وأدوية الخصوبة قد تتسبب للبعض في السمنة المفاجئة.
سوء التغذية
سوء التغذية كنقص الفيتامينات، الأملاح والمعادن الهامة للجسم يعد أحد الأسباب الرئيسية في زيادة الوزن المفاجئة، حيث إن تشبع الجسم بالمغذيات الضرورية يعزز من عملية التمثيل الغذائي.
الإفراط في ممارسة الرياضة
صدق أو لا تصدق.. فالإفراط في ممارسة الرياضة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الدهون وفقدان العضلات، فهو يسبب إفراز كميات كبيرة من هرمون الكورتيزول المسؤول عن الاحتفاظ بالدهون في الجسم.
قصور الغدة الدرقية
يعد قصور الغدة الدرقية أحد الأسباب الأكثر شيوعا لزيادة الوزن السريعة وغير المتوقعة، حيث تلعب الهرمونات التي تفرزها تلك الغدة، دورا كبيرا في عملية التمثيل الغذائي للجسم، وكفاءته في حرق الدهون.
الإفراط في تناول الطعام
رغم وجود بعض التناقضات في علم التغذية، إلا أن هناك قاعدة واحدة لا جدال فيها ألا وهي: إذا كان مقدار السعرات الحرارية الذي تتناوله أكثر من الذي يحرقه جسمك فسوف يزيد وزنك لا محالة وهذا يعني أنك إذا لم تراقب كمية طعامك ظناً منك أنه طعام صحي لا خوف منه فهذا اعتقاد خاطئ، فكل طعام تتناوله حتى وإن كان صحياً إذا لم تتخلص منه على شكل طاقه فسوف يكسبك وزناً غير مرغوب فيه.
الإجهاد
يحفز الإجهاد المستمر الجسم على إفراز هرمون الكورتيزول والذي يسبب بدوره إفراز كميات كبيرة من الإنسولين، ما يقلل من نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يدفعك لتناول السكريات التي تؤدي إلى زيادة الوزن.
الملح
هناك علاقة طردية بين الملح وزيادة الوزن، فالملح يسبب احتباس الماء، الأمر الذي يترتب عليه زيادة الوزن لذا ينصح بتجنب الأطعمة المليئة بالصوديوم دون الامتناع التام عن تناول الملح، مع الحرص على استهلاك كميات مناسبة من الماء يومياً.
أقراص منع الحمل
تعد أقراص تحديد النسل من أكثر الأدوية المرتبطة بزيادة الوزن، فمعظمها تعتمد على التحكم في الهرمونات، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الشهية واحتباس الماء. لذا ينصح باستشارة الطبيب لمعرفة النوع المناسب لتحديد النسل.
تناول كميات قليلة من البروتين
بينما لا يزال خبراء التغذية على خلاف حول الكمية المثلى من البروتين التي يجب أن يتناولها الفرد يومياً، إلا انهم جميعا متفقون على أن معظم البالغين لا يأكلون ما يكفي أجسامهم من البروتين وتكمن أهمية البروتين في المحافظة على كتلة العضلات بالجسم حتى لا تصاب بالهزال، الأمر الذي يقل معه معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون.
الاكتئاب
يؤدي الاكتئاب في بعض الأحيان إلى الإفراط في تناول الطعام، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن بطريقة مؤسفة مما يزيد حالة الاكتئاب لدى هذا الشخص.
عدم الالتزام بالتغذية السليمة بعد الرياضة
تعد ممارسة الرياضة وسيلة فعالة في إنقاص الوزن لكن بشروط بسيطة، ألا وهي الاستعانه بوجبة خفيفة غنية بالسعرات الحرارية قبل التدريبات لمنح الجسم الطاقة اللازمة لذلك، والالتزام بتناول وجبة غنية بالبروتين بعد ممارسة الرياضة مباشرة بدلاً من تناول أية وجبة غنية بالسعرات الحرارية من شأنها ضياع الفائدة من التدريبات.

نصائح سريعة لخسارة الوزن

شرب الماء بكثرة
احتفظ بزجاجة أو كوب ماء كبير في كل الأوقات، واعمل على إعادة تعبئته. نحن جميعاً بحاجة إلى شرب ما لا يقل عن ٢ لتر من الماء يومياً.
تناول المزيد من الكربوهيدرات
الأطعمة التي تحتوي على الألياف تساعدك على الشعور بالامتلاء، والشبع لفترة أطول هو سر فقدان الوزن بنجاح، لهذا لا يجب أن تنقطع عن تناول الكربوهيدرات.
يمكنك الحصول على الألياف فقط من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والفاصوليا والشوفان، وبالإضافة إلى الألياف، فهي تحتوي على جميع أنواع الفيتامينات والمعادن التي لا يمكنك الحصول عليها من أي مكان آخر.
قراءة الملصقات الغذائية
بمجرد البدء في قراءة الملصقات الغذائية، فلن تعود لتناول الطعام بكثرة مرة أخرى، حيث ستندهش من كم السعرات الحرارية الموجودة بالطعام.
استخدام طبق أصغر
احصل على طبق أصغر وستشعر بالرضا دون الإفراط في تناول الطعام. المعدة تستغرق حوالي ٢٠ دقيقة لإخبار المخ بأنها امتلأت، لذا كلما كان تناول الطعام أبطأ، كلما تمكنت من رؤية كمية الطعام التي تحتاجها بالفعل.
لا تحظر الأطعمة
لا تمنع نفسك من تناول أي شيء، فقط حاول تقليل كمية الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والأطعمة الخفيفة.



860 Views