القيمة الغذائية حليب كامل الدسم

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 10:35
القيمة الغذائية حليب كامل الدسم


القيمة الغذائية حليب كامل الدسم كذلك سنتحدث عن فوائد الحليب كامل الدسم كذلك سنجيب عن سؤال حليب كامل الدسم هل يزيد الوزن وما هي نسبة البروتين في اللبن كامل الدسم وما هي أضرار الحليب كامل الدسم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

القيمة الغذائية حليب كامل الدسم

1-يحتوي كوب الحليب الكامل الدسم (237 مل) على 146 سعرة حرارية و%3.25 نسبة دهون
2-كما يحتوي الحليب الكامل الدسم على اوميغا 3
3- 17 ملغ كالسيوم
4-كوليسترول 2 مجم 1٪
5-مجموع الدهون 0.5 جم 1٪
6-الدهون المشبعة 0.3 جم 1٪
7-الدهون المتعددة غير المشبعة <0.1 جم
8-الدهون الأحادية غير المشبعة 0.1 جم
9-إجمالي الكربوهيدرات 0.8 جم 0٪
10-الألياف الغذائية 0 جم 0٪
11-السكريات 0.8 جم
12-بروتين 0.5 جم
13-صوديوم 6 مجم 0٪
14-فيتامين سي 0 ملغ
15-بوتاسيوم 22 مجم
16-الحديد <1 مجم
17-فيتامين أ 15 ملغ

فوائد الحليب كامل الدسم

1-بناء العضلات.
2-إمداد الجسم بالطاقة.
3-نمو الدماغ.
4-يعمل الكالسيوم على سماكة الكثافة العظمية.
5-الوقاية من السرطانات وخاصةً سرطان القولون، ولكنه كذلك يساعد على تكاثر خلايا سرطان المبايض إذا تم التعامل معه بشكل مفرط لمدة طويلة وكان الفرد مصاب بالمرض.
6-بناء الأسنان والحفاظ عليها.
7-حليب كامل الدسم يجعل الشخص أقل عرضة للإصابة بحب الشباب.
8-مفيد لصحة القلب.
9-تحفيز وتنشيط الغدد الكظرية.
10-تناوله بشكل يومي يساعد في مقاومة حموضة المعدة والتهدئة منها.
11-مفيد لصحة البشرة خاصةً عند مزجه بعسل النحل الطبيعي.
12-مفيد لقوة الجهاز المناعي.
13-مفيد لعمليات الجهاز الهضمي.
14-يساعد في التخلص من البكتريا التي تسبب مشكلة رائحة الفم غير المرغوب فيها.
15-يعد الحليب مهدئ للأعصاب خاصةً إذا تم تناوله قبل النوم ويقلل من الأرق والضغط النفسي كالتوتر العصبي أو القلق.

حليب كامل الدسم هل يزيد الوزن

1-إن من الطبيعي أن أخذ سعرات حرارية أكثر من التي يستهلكها الجسم من الحليب كامل الدسم يمكن أن يزيد الوزن لذا فهو أفضل خيار بين أنواع الحليب في حالة الرغبة في زيادة الوزن وكغذاء لأنه معتدل السعرات الحرراية.
2-فالكوب الواحد يحتوي على 146 سعرة حرارية، كما يمكن تناول الحليب كامل الدسم بالشوكولاتة الذي يحتوي على 208 سعرة حرارية للكوب الواحد ولذلك إضافة كوبين من الحليب فوق النظام الغذائي العادي سيضمن الزيادة في السعرات المطلوبة لزيادة الوزن، كما أن للحليب كامل الدسم فوائد تساعد على زيادة الوزن؛ إذ يحتوي الكوب الواحد تقريبا على 8 غرامات من البروتين عالي الجودة فالبروتينات الموجودة في الحليب هي بروتينات كاملة تحتوي على الأحماض الأمينية جميعها التي تزيد الكتلة العضلية، كما أن الدهون في الحليب كامل الدسم تساعد على زيادة الوزن، فبالإضافة إلى زيادتها للسعرات الحرارية تعمل الدهون مع الكربوهيدرات كوقود مُركز لبناء العضلات في حال ممارسة التمارين.
3- ويمكن استخدام الحليب كامل الدسم مع مكونات أخرى في وصفات شهية لزيادة السعرات الحرارية مثل العصائر، بإضافة الفواكة والمكسرات إليه أو عمل العصائد بإضافة الحليب إلى الشوفان أو الكينوا.

نسبة البروتين في اللبن كامل الدسم

1-يُعدّ اللبن أحد المصادر الجيّدة للبروتين؛ إذّ إنّ كل كوب من الحليب يحتوي على 8 جرامات من البروتين، ويضم كذلك 9 أنواع من الأحماض الأمينية الأساسيّة، كما ويحتوي كل كوب على نوعين من البروتين، وهما بروتين الكازين بنسبة 82%، و18% من بروتين مصل اللبن، وهذا البروتين ينتج عند تحضير الجبنة من الحليب.
2- إذّ يتخثر الحليب وينتج منه مصل اللبن، ويُمكن استخدامه في المنتجات الغذائيّة. أمّا بالنسبة للفائدة الغذائيّة، فالحليب يحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة لجسم الإنسان وكل كوب من الحليب البقري كامل الدسم يحتوي على 7.7 غرام من البروتين.

أضرار الحليب كامل الدسم

1-عند الإفراط في تناول الحليب كامل الدسم قد يشكل بعض الأضرار مثل:
تناول كوب واحد من الحليب كامل الدسم به حوالي 8 غرامات من الدهون، النص منها من الدهون المشبعة والنصف الآخر دهون غير مشبعة، وهو ما يؤدي بطبيعة الحال إلى ظهور مشاكل صحية في القلب، وزيادة الكوليسترول الضار بالجسم، وأيضا زيادة السعرات الحرارية، فكوب واحد من حليب البقر كامل الدسم به حوالي 167 سعرة حرارية، وكذلك كوب واحد من حليب الجاموس كامل الدسم به 258 سعرة حرارية.
2-الحليب كامل الدسم يحتوي على دهون مشبعة و التي تمد الجسم بالطاقة و تساعد في حالات النحافة، مع هذا لا ينصح أصحاب الوزن الزائد من تناول أكثر من كوبين يوميا أو تناول الحليب قليل الدسم و هذا لأن الدهون المشبعة تزيد من الكوليسترول في الدم و بالتالي تشكل خطورة على عضلة القلب.
3-ولكن على الرغم من الأضرار الناتجة عن تناول الحليب كامل الدسم، إلا أنه يوصي بتناوله بكميات كافية للأطفال حتى سن 13 عاما لنمو العظام والأسنان، والذي يعتبر أفضل بكثير من الحليب خالي الدسم في هذه المرحلة.



769 Views