القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة المسلوقة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:31
القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة المسلوقة


القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة المسلوقة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد البطاطا الحلوة وفوائد البطاطا الحلوة للتسمين وأضرار البطاطا الحلوة.

القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة المسلوقة

-الدهون الأحادية غير المشبعة <0.1 جم
– كوليسترول 0 مجم 0٪
– صوديوم 67 مجم 3٪
– إجمالي الكربوهيدرات 24.5 جم 8٪
– السعرات الحرارية 105 (439 كيلوجول)
– مجموع الدهون <0.1 جم 0٪
– الدهون المشبعة <0.1 جم 0٪
-الدهون المتعددة غير المشبعة <0.1 جم
-الألياف الغذائية 3.7 جم 15٪
– السكريات 5.1 جم
-بروتين 1.9 جم
– كالسيوم 37 مجم
– بوتاسيوم 411 مجم
– فيتامين أ 17306 مجم
– فيتامين ج 3 ملغ
– الكافيين 0 ملغ

فوائد البطاطا الحلوة


1-مكافحة السرطانات
في بعض الأبحاث التي تم إجرائها وجد بأن البطاطا الحلوة قد تلعب دور كبير في مكافحة بعض أنواع السرطانات، بما فيها سرطان البروستاتا وسرطان القولون، وبصفتها غنية في مركبات الفلافونويد فهي تساعد في الحماية من سرطان الرئة وسرطانات الفم.
2- إمداد الجسم بالطاقة
تعتبر البطاطا الحلوة مصدر للكربوهيدرات والنشويات التي تعد المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، فكل 100 غم منها مشوية تمدنا بما يقارب 89 سعر حراري، وقد تكون وجبة مثالية لمن يطمحون لزيادة أوزانهم والتخلص من النحافة إن تم إدخالها ضمن نظام غذائي متوازن ومحسوب.
3 -الوقاية من فقر الدم
باعتبار البطاطا الحلوة مصدر للحديد والفوليت بالتأكيد سيكون لها دور في الوقاية من فقر الدم (Anemia)، وينصح بها بشكل خاص للحوامل كوجبة خفيفة سهلة الهضم تساعد في إمدادهم بما يحتجنه من عناصر غذائية مهمة.
4- تعزيز صحة القلب والشرايين
غنى البطاطا الحلوة بالبوتاسيوم، يجعل لها دور كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين وضبط مستويات ضغط الدم، فمن المعروف بأن عنصر البوتاسيوم مهم جدًا للحفاظ على اتزان السوائل في الجسم والمحافظة على مستويات ضغط الدم بالمعدلات الطبيعية، وكل 100 غم من البطاطا الحلوة النيئة تحوي ما يقارب 337 ملغم بوتاسيوم.
5- للمناعة
بما أن البطاطا الحلوة مصدر غني وعالي في كل من فيتامين ج وبيتا كاروتين، فبالتأكيد ستلعب دور كبير في تقوية المناعة وتعزيزها عن طريق تحييدها للجذور الحرة ومكافحة الالتهابات والأمراض العديده، وخاصة أمراض البرد والشتاءكما وباحتواء البطاطا الحلوة على مادة الكولين (Choline)، فهي تساعد على الاسترخاء وعلاج الأرق وتحسين التعلم والذاكرة والتقليل من الالتهابات المزمنة، ففي حين أن تناوها يساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي والربو (Asthma).
6-لمرضى السكري
تعتبر البطاطا الحلوة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض (Low GI)، وبحسب الأبحاث التي أجريت مؤخرًا فإنها قد تساعد في خفض نوبات هبوط السكر في الدم، ومقاومة الأنسولين عند مرضى السكري، فهي مصدر غني بالكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية.
7-لصحة البشرة والعيون
بما أن البطاطا الحلوة هي مصدر لفيتامين أ المعروف بفيتامين الجمال، والبيتاكاروتين كمضاد أكسدة قوي وضروري لتحييد الجذور الحرة ومكافحة علامات الشيخوخة والتقدم في السن والتجاعيد بشكل خاص، فبالتأكيد سيكون للبطاطا دور كبير في زيادة بشرتك نضارة وإشراقًا كما وأن البيتا كاروتين معروف بأهميته للحفاظ على صحة العين وسلامة النظر ومكافحة التكنس البقعي الذي قد يرتبط مع التقدم بالعمر، وكذلك الأمر بالنسبة لفيتامين ج، وفيتامين ه كونهما نوعان من مضادات الأكسدة القوية.

فوائد البطاطا الحلوة للتسمين

-تساعد البطاطا الحلوة على زيادة وزن الجسم؛ فهي تحتوي على كميات كبيرة من النشا صعب الهضم، والعديد من الفيتامينات، والمعادن، والبروتينات الصحيّة، فضلًا عن سهولة هضمها، لذا فإنَّها توفّر كميّةً كبيرةً من الطاقة للأشخاص الذين يرغبون بزيادة أوزانهم، ولذلك يجب على الأشخاص النحيفين بصورة غير طبيعيّة إدراج البطاطا الحلوة ضمن نظامهم الغذائي؛ فهي طعام صحي ولا يمتلك أيّ تأثيرات جانبية.
– كما تُعدّ البطاطا الحلوة إحدى الطّرق الرائعة لمنح الجسم دفعةً فوريّةً من السعرات الحراريّة؛ فهي غنيّة بالكربوهيدرات بطيئة الهضم، والتي تُساعد على زيادة الوزن بسرعة، وتمنح الجسم إحساسًا بالشبع لفترة زمنية طويلة، وتمتاز بقدرتها على زيادة الوزن بنسبة صحيّة؛ وذلك بسبب محتواها المنخفض جدًا من الدهون، لذلك فإنَّها من الأطعمة المُستخدمة لزيادة وزن الأطفال؛ إذ توفّر العديد من الفيتامينات الضرورية لنمو الجسم وزيادة الوزن، ومنها: فيتامين (ب6)، و(ب9)، و(ب1)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (ك)، وفيتامين (هـ).

أضرار البطاطا الحلوة

على الرغم من الفوائد المتعددة للبطاطا الحلوة، إلا أن هناك بعض الأضرار عند تناولها بكميات كبيرة، وتشمل:
1-تسبب اصفرار الجلد
تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من فيتامين أ بحيث تحتوي الحصة الواحدة على أكثر من 787 ملليغرام، أما النسبة الموصى بها خلال اليوم من هذا الفيتامين هو 700 ملليغرام للنساء و900 ملليغرام للرجال كما ويؤدي زيادة هذا الفيتامين عن حده الطبيعي أي عند تناول البطاطا الحلوة بكميات كبيرة مع مكملات فيتامين أ إلى اصفرار الجلد أو تحوله إلى اللون البرتقالي، لكن لحسن الحظ يعود الجلد إلى لونه الطبيعي مجرد التوقف عن تناولها.
2- تزيد من خطر أمراض القلب والكلى
تزيد البطاطا الحلوة من نسبة البوتاسيوم في الدم، لذا يجب على الأشخاص المصابين بأمراض القلب الذين يتناولون أدوية حاصرات مستقبلات بيتا (Beta blockers) تجنب تناولها، لأن مثل هذه الأدوية ترفع من نسبة البوتاسيوم في الدم، كما يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى تجنب تناولها ذلك لأنه قد تكون قدرة الكلى أضعف من تصفية كمية البوتاسيوم التي تم تناولها.
3- ترفع من نسبة السكر في الدم
تزيد البطاطا الحلوة من مؤشر نسبة السكر في الدم، وذلك نظرًا لما تحتويه من الكربوهيدرات خصوصًا عند قليها أو خبزها أو تحميصها، لذا يجب على مرضى السكري من النوع الثاني استشارة الطبيب قبل إضافتها إلى النظام الغذائي.
4- ترفع من فرصة الإصابة بحصى الكلى
تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من مادة الأوكزاليت (Oxalate) التي ترتبط مع بعضها البعض عند دخولها للجسم بنسبة أكثر من حاجة الجسم الطبيعية لها لتكون حصى الكلى، كما ينصح مرضى الكلى باتباع نظام غذائي يحتوي كميات معقولة من مادة الأوكزاليت تحت إشراف طبيب.



275 Views