القيمة الغذائية للبن البقر

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 25 يونيو, 2021 10:59 - آخر تحديث : 5 ديسمبر, 2021 10:37
القيمة الغذائية للبن البقر


القيمة الغذائية للبن البقر وما هي أضرار حليب البقر كذلك سنتحدث عن فوائد اللبن كامل الدسم كما سنجيب عن هل حليب البقر يزيد الوزن كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

القيمة الغذائية للبن البقر

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية المتوفرة في كوبٍ واحد، أو ما يعادل 240 مللتراً من لبن البقر كامل الدسم:
1-الدهون 7.99 غرامات
2-الدهون المشبعة 4.512 غرامات
3-الدهون الأحادية غير المشبعة 1.992 غرام
4-السعرات الحرارية 149 سعرة حرارية
5-البروتينات 7.99 غرامات
6-الكولسترول 24 ملغراماً
7-الكربوهيدرات 12 غراماً
8-السكريات 12 غراماً
9-الصوديوم 106 ملغرامات
10-الكالسيوم 300 ملغرام
11-البوتاسيوم 319 ملغراماً
12-فيتامين أ 401 وحدة دولية

أضرار حليب البقر

1- الإصابة بهشاشة العظام
يدعي البعض وخاصة في مجال الطب البديل أن استهلاك الحليب قد يؤدي إلى ترقق العظام (Osteoporosis) وهشاشتها، ويعود ذلك بسبب سكر الغالكتوز الموجود في الحليب وخاصة لدى النساء في سن اليأس وبعده، لكن لا يزال هناك الحاجة إلى الكثير من الأبحاث لإثبات ذلك.
في دراسة أخرى أثبت أن كسور العظام لدى كبار السن تكون أعلى عند الأشخاص الذين يستهلكون منتجات الحليب والألبان والبروتين الحيواني بشكل عام.
2-زيادة الوزن
وجد أن الأطفال الذين يشربون الكثير من الحليب يزيد وزنهم أكثر، لكن المفاجأة الرئيسة كانت أنه وجد بأن الأطفال الذين يشربون الحليب الخالي من الدسم أي مع 0-1٪ من الدهون كانوا أكثر سمنة من الذين يشربون الحليب كامل الدسم أي مع 3٪ من الدهون.
وذلك على الرغم من أن كل كوب الحليب قليل الدسم يحتوي على 100 سعرة حرارية، وكل كوب من الحليب الخالي من الدسم يحتوي فقط على 85 سعرة حرارية.
ولكن الباحثين عزوا ذلك إلى أن الأشخاص الذين يشربون الحليب الخالي من الدسم بحرية أكبر، ولذلك فإن الأثر التراكمي كان أكثر ضررًا من الشرب المعتدل للحليب كامل الدسم.
3- ظهور حب الشباب
من أضرار الحليب أيضًا أنه يسبب ظهور حب الشباب، حيث وجدت دراسة علاقة ذات دلالة إحصائية بين استهلاك الحليب وتفاقم حالة حب الشباب لدى المراهقين.
كما أثبتت دراسة تأثير تناول الحليب الخالي الدسم أو القليل الدسم على ظهور حب الشباب، ويعود ذلك إلى تأثير الحليب على بعض الهرمونات ومنها الأنسولين وعامل النمو الشبيه بالأنسولين (IGF-1).

فوائد اللبن كامل الدسم

1-يحارب بعض الأمراض
الحليب يساعد في محاربة عدد من الأمراض التي تساعدنا على عيش حياة صحية إنه يضمن انخفاض ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية أو غيرها من الأمراض المرتبطة بالقلب.
لقد ثبت أيضًا أن اللبن يساعد في منع أشكال معينة من السرطان ويمكن أن يقلل من آثار الصداع النصفي.
يمكن للحليب أيضًا تقليل كمية الكوليسترول التي ينتجها الجسم لمنع انسداد الشريان بالإضافة إلى كونه مقاتلًا للمرض يساعد الحليب على نمو الأظافر ويحافظ على شعرها لامعًا وطويلًا.
2-تقوية العضلات
الحليب عنصر مهم يساهم في نمو العضلات يحتوي حليب البقر كامل الدسم على كمية كبيرة من البروتين الذي يحفز بناء العضلات.
يستهلك العديد من الرياضيين كمية كبيرة من الحليب أثناء تدريبهم لضمان تناول متوازن من البروتينات والمواد المغذية الأخرى المختلفة يساعدهم على زيادة الوزن في العضلات المناسبة والمعادن الأساسية أيضًا إنها تغذي السوائل في أجسامها وتمنع وجع الجسم.
كل كوب من الحليب يحتوي على 8.1 جم من البروتينات كذلك الحليب خاص ببناء الجسم ورفع الأثقال مما يبقيهم رطبًا ونشطًا أثناء الجلسات التدريبات الشاقة في بعض الأحيان يجدد الحليب الطاقة بشكل أسرع من المشروبات الرياضية.
3-ترقق العظام
ترقق العظام هو حالة من العظام الموجودة بشكل رئيسي في النساء من 30 سنة وما فوق إنها حالة طبية تصبح فيها العظام هشة من فقدان الأنسجة.
يحدث هشاشة العظام بشكل كبير بسبب نقص فيتامين (د) أو الكالسيوم في الجسم، الحليب كونه مصدرا غنيا للكالسيوم وفيتامين (د) يكمل العظام مع العناصر الغذائية اللازمة للبقاء قوية.
4-تقليل حرقة المعدة
هناك عدد من المواد الغذائية التي نستهلكها هذه الأيام حمضية بطبيعتها وتسبب تهيج وإحساس حارق في المريء والمعدة.
غالباً ما يعتبر الحليب أفضل علاج لمثل هذه التهيج يميل تأثير التبريد للحليب إلى علاج الإحساس بالحرقة ويوفر طبقة سميكة لمنع حرقة المعدة.
5-فقدان الوزن
أظهرت عدة دراسات أن اللبن يساعد على إنقاص الوزن بسرعة عالية جدًا والأشخاص الذين يستهلكون الحليب يوميًا يفقدون الوزن بوتيرة أسرع من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.
السبب الرئيسي وراء ذلك بسيط وهو أن استهلاك الحليب يحل محل استهلاك وجبة خفيفة عالية من السعرات الحرارية أو فاتح الشهية.
كوب واحد من الحليب يعادل وجبة كاملة مع أقل من نصف السعرات الحرارية وينصح بشرب الحليب مباشرة قبل النوم لأولئك الذين يحاولون إنقاص الوزن.
6-ترطيب الجسم
يحتوي الحليب على كميات عالية من جزيئات الماء التي تساعد على الحفاظ على ترطيب الجسم إلى المستوى الأمثل للأطفال والكبار دائمًا هاربين من الضروري أن تظل رطباً.
يحسن الحليب محتوى الماء في الجسم مما يقلل من الحاجة إلى المشروبات الغازية أو المياه الغازية التي يمكن أن تسبب أضرارًا لجهاز المناعة لدينا.
وبالتالي يعتبر كوب الحليب مصدرًا استثنائيًا للترطيب حيث أنه يجدد محتوى الماء وكذلك الضروريات المعدنية للجسم.

هل حليب البقر يزيد الوزن

يتساءل الكثير من الناس بشكل دائم عن علاقة اللبن بزيادة الوزن وهذا ما سنجيب عنه مع توضيح كيفية استخدام اللبن لزيادة الوزن ولخسارة الوزن.
في حالة زيادة الوزن
1-إذا استخدام اللبن في منتجات الحلويات مثل الآيس كريم والحلويات بوجه عام فإن هذا يزيد من زيادة الوزن.
2-دخول اللبن في بعض منتجات الزبادي التي تحتوي على نسبة سعرات حرارية عالية مثل (زبادي بالفانيلا والفراولة وهكذا).
في حالة خسارة الوزن
1-اللبن القليل الدسم يساعد في خسارة الوزن لعدم احتوائه بنسبة كبيرة على اللاكتوز.
2-لا يزيد الوزن وإنما يعمل على تنسيق الجسم وإكسابه الكالسيوم والفيتامينات والبروتينات المفيدة للجسم.
3-يعطي اللبن الجسم فوائد عدة ليس به أي أضرار حيث يعمل على إشباع الجسم وعدم الشعور بالجوع أو الرغبة في تناول المواد السكرية التي تزيد من الوزن للجسم وخاصة النساء.
4-يساعد اللبن في حرق الدهون الموجودة بالجسم مما يؤدي إلى خسران الوزن الزائد للجسم لاحتوائه على البروتين.
5-يساعد في عملية الهضم مما يؤدي إلى عدم وجود أي عسر هضم أو أي مشاكل بالمعهد وهذا يؤدي إلى خسارة وزن الجسم



501 Views