الكربوهيدرات في التمر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 26 أبريل, 2021 1:39
الكربوهيدرات في التمر


الكربوهيدرات في التمر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائدها الصحية و نشير لبعض أضرارها.

الكربوهيدرات في التمر

يعتبر التمر من أقدم الفواكه المزروعة في العالم، فقد عُرف منذ آلاف السنين في منطقة الشرق الأوسط، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك أكثر من ألفي نوع من التمر في العالم ويتكون الكربوهيدرات من السكر والألياف وغيره وتبلغ نسبته في التمر على النحو التالي:
-الكربوهيدرات 74.97 g
-الألياف 6.7 g
-السكريات 66.47 g
-نشاء 209 0 g
-سكر القصب 0.53 g
-سكر الفاكهة 31.95 g
-اللاكتوز 0 g
-سكر الشعير 0.3 g
-الجالاكتوز 0 g

فوائد التمر

زيادة الوزن بطريقة صحية
يُدرج التمر كجزء من نظام غذائي صحي، حيث يحتوي على السكر والبروتين والعديد من الفيتامينات الأساسية، كذلك عند تناول التمر مع الخيار يساعدك ذلك على إبقاء الوزن في مستواه الطبيعي، بدلا من الإفراط في التخسيس فكيلوغرام واحد من التمر يحتوي على ما يقارب 3000 سعرة حرارية، وهذه الكمية من السعرات الحرارية كافية لتلبية الاحتياجات اليومية لجسم الإنسان، فيمكن تناول التمر لزيادة الوزن وتقوية العضلات وإعادة بناء جسمك في حال خسرت بعض الوزن نتيجة تعرضك لإحدى الأمراض.
مغذية جدًا
نظرًا لأن التمر مجففًا، فإن محتواه من السعرات الحرارية أعلى من معظم الفواكه الطازجة، فمعظم السعرات الحرارية الموجودة في التمور تأتي من الكربوهيدرات، وتحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن المهمة.
بالإضافة إلى كمية كبيرة من الألياف، وهي مرتفعة أيضًا في مضادات الأكسدة.
يمنحك التمر الحيوية
التمر يعتبر مصدرًا كبيرًا للحديد، ومن المعروف أن تناول الحديد يقلل خطر الإصابة بفقر الدم والتي قد تظهر في شكل أعراض مثل؛ ضيق التنفس والدوخة والتعب والصداع ويساعد التمر في تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم، وبالتالي يصبح الإنسان حيويًا بسبب وجود كمية جيدة من الدم والأكسجين في كل عضو.
يعزز العظام
يحتوي التمر على كميات مناسبة من فيتامين ج، والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والمنغنيز وكلها تساعد في تحسين صحة عظامك والحفاظ على صحة جيدة للعظام أمر ضروري للوقاية من الاضطرابات المرتبطة بالعظام كالهشاشة والتي تحدث بسبب نقص فيتامين د والكالسيوم.
يحسن مرونة البشرة
يحتوي التمر على كميات جيدة من فيتامين ج والتي يمكن أن تزيد من إنتاج الكولاجين، ويساعد أيضًا على منع حروق الشمس لاحتوائه على مركبات الفلافونويد.
يعالج الإسهال
يمكن أن يساعد التمر على علاج الإسهال لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
منع سرطان القولون
من فوائد التمر على الريق أنه من الممكن أن يقلل من تطور سرطان القولون والمستقيم، واستهلاك التمور يزيد أيضًا من نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء وهذا يعزز صحة القولون.
 مضادات الأكسدة لمكافحة الأمراض
تحمي مضادات الأكسدة خالاياك من الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة قد تسبب تفاعلات ضارة في جسمك وتؤدي إلى العديد من الأمراض.
تحمي الدماغ وخلاياه
كشفت دراسة أجرتها كلية الصيدلة بجامعة مارا للتكنولوجيا في ماليزيا عام 2016 أن التمر يعالج نقص التروية في الدماغ، ومن خلال الأنزيمات المضادة للأكسدة الموجودة في التمور تعمل على إمدادها بالأوكسجين وإزالة البيروكسيدات الدهنية وبيروكسيد الهيدروجين بالتالي حماية الدماغ من التلف التأكسدي وحماية الخلايا الدماغية من الانكماش والضمور، وبذلك تعالج التمور نقص التروية الدماغية وغيرها من الأمراض العصبية.
لصحة الجهاز التنفسي
في دراسة أجراها موهان جان (Mohan Jain) من قسم العلوم الزراعية بجامعة هلنسكي عام 2016 كشفت أن الفيتامينات والمعادن الموجودة في التمر تساعد الجسم على إنتاج الهيموغلوبين وذلك البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء والتي تحمل الأوكسجين من الرئتين إلى الأنسجة، مما يساعد على تخليص الرئتين من الشوائب وبالتالي تعزيز صحة الرئتين.

اضرار التمر

فرط البوتاسيوم في الدم
تتراوح نسبة البوتاسيوم الطبيعية بالجسم ما بين 3.6 إلى 5.2 ملليمول/ لتر في حال زادت هذه النسبة عن 7 ملليمول/ لتر يحدث ما يسمى بفرط البوتاسيوم في الدم ويحتوي التمر على كميات عالية من البوتاسيوم لذا يجب عدم الإفراط في تناوله، كما ويجب الامتناع عن تناوله في حال كانت نسب البوتاسيوم عالية في الجسم لتجنب التعرض لأضرار التمر.
مشاكل هضمية بسبب الغلاف
مما يشجعك لشراء الفاكهة شكلها، فتراها لامعة ومشرقة، ما قد لا تعرفه بأن هذا اللمعان كثير من الأحيان يكون طلاء من الشمع ليضفي على الفاكهة مثل التمر إشراق وبريق وقد تكون أضرار التمر كالمشاكل في الجهاز الهضمي نتيجة لوجود هذا الطلاء.
تسوس الأسنان
بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكر قد يؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس، احرص على تفريش أسنانك بعد تناول التمر لكي لا تتعرض لخطر تسوس الأسنان.
عدم تحمل الفركتوز
يعد الفركتوز سكر طبيعي، يوجد غالبًا في الفاكهة وقد يوجد في بعض الخضار، يحتوي التمر نسبة جيدة من الفركتوز ويعاني بعض الأشخاص من حالة تسمى عدم تحمل الفركتوز، تتمثل هذه الحالة بعدم قدرة الجسم على تكسير سكر الفركتوز ويتفاعل الفركتوز مع البكتيريا الموجودة في الأمعاء في حال عدم تكسيره مما يؤدي إلى مشاكل كانتفاخ وغازات البطن.

التمر للحامل

-التمر يمد الجسم بالسكريات والطاقة اللازمة وبه الكثير من المواد التى يحتاجها جسم الحامل بالفعل , لذا سنعمل على توضيح كل مايخص التمر وفوائده .
-التمر أو البلح له قيمة غذائية عالية يحوى العديد من العناصر الغذائية مثل ” الكالسيوم , الحديد , البروتينات , وبه الكثير من الألياف الغذائية , الزنك , والسعرات الحرارية , حمض الفوليك , السكر الطبيعي الذي يحتاجه الجنين وهو سكر سهل الهضم , الأحماض الأمينية”.
-البروتين الذى يعطيه البلح للجسم مفيد جدا لنمو الجنين حيث أنه جسمك ينمو ليساع الجنين الذي هو أيضا ينمو جدا , لذا البروتين يساعد على النمو
-الحديد الذى يقدمه التمر يكون عالى وكافى للقضاء على فقر الدم أو الأنيميا التى تحدث للحامل , ويزيد من المناعة لكل من الأم والجنين .
-الألياف الموجودة به تملأ المعدة وتساعد فى عملية الهضم وتقلل من الإمساك الذى يصيب المرأة الحامل , وتقلل احتمالية الاصابة بالتسمم فى الحمل .
-البوتاسيوم الموجود فى التمر يعمل على حفظ توازن الماء والملح فى جسم الحامل , فبالتالي يعمل على ضبط ضغط الدم وخفضه ,لان الضغط المرتفع يعمل على حدوث نزيف أحيانا أثناء الولادة .



828 Views