الكربوهيدرات في الثوم

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2021 8:35
الكربوهيدرات في الثوم


الكربوهيدرات في الثوم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم الفوائد الصحية المختلفة للثوم وكذلك للبشرة.

الكربوهيدرات في الثوم

الثوم المزروع الاسم العلمي Allium sativum نوع نباتي عشبي ثنائي الحول من جنس الثوم من الفصيلة الثومية وتنتشر زراعته في جميع أنحاء العالم، ويتميز بوجود بصلة تحت أرضية تتكون من عدة فصوص، أوراقه شريطية غليظة لها رائحة مميزة نفاذة،وفص ثوم واحد (3 جرام) يحتوي على 1 جرام من الكربوهيدرات، ولا يزيد عن 5 سعرات حرارية، ونحن إذا نظرنا إلى استخدامنا للثوم، فإننا لا نصنع منه واجبة كاملة، ولكننا نستخدمه فقط كنوع من التوابل من أجل إكساب الطعام رائحة ونكهة مميزة بينما في الثوم المجفف وهو عبارة عن ثوم يستخدم في تتبيل المأكولات المختلفة، ويصنع من فصوص ثوم مقشرة ومقطعة إلى شرائح، يتم تسخنها على درجة حرارة 150 درجة مئوية تحت تجف، ثم تقطيعها مرة أخرى للوصول إلى الحجم المطلوب تكون صافي الكربوهيدرات 0.5 جم.

فوائد الثوم على الريق

يعزز الجهاز المناعي :
تناول الثوم علي الريق يحفز من خلايا الدم البيضا عن طريق زيادة الجلوتاثيون. تعتبر خلايا الدم البيضاء هي الخلايا المناعية التي توفر الحماية ضد العدوي في حين أن الجلوتاثيون مضاد قوي للأكسدة يحمي الخلايا المناعية من خطر الجذور الحرة .
يعالج البرد والإنفلونزا :
في دراسة تمت علي 120 فرد قلل تناول الثوم علي الريق من شدة البرد والإنفلونزا بزيادة عدد الخلايا المناعية ( الخلايا التائية، الخلايا القاتلة ) وتعزيز الجهاز المناعي يزيد الثوم من نشاط الخلايا المناعية بينما يخفض البروتينات الإلتهابية .
يمنع نمو المبيضات :
تناول الثوم في الصباح ساعد في تثبط نمو المبيضات وهو النوع الشائع للإصابة بعدوي الخميرة . يمنع الإليسين المركب العضوي في الثوم علي تدمير الدهون الموجودة في السطح الخارجي لعدوي الخميرة .
منع تسوس الأسنان :
يحتوي الثوم علي خصائص مضادة للبكتريا والبلاك الذي يتراكم علي الأسنان. يعالج الثوم إلتهابات الفم مثل إلتهاب اللثة، القلاع الفموي، إلتهاب الفم . يمكنك إستخدام الثوم علي المضادات الحيوية أو لعلاج البكتريا المقاومة .
علاج فيروس نقص المناعة البشرية :
في دراسة تمت علي الخلايا قام ثنائي كبريتيد الثاليوم في الثوم علي تثبيط نمو الخلايا وقتل الخلايا المناعية المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية بشكل إنتقائي . كما يمنع ثنائي كبريتيد الدياليل من تكرار الفيروس عن طريق خفض إنتاج البروتينات التي تسبب في فيروس نقص المناعة البشرية .
علاج قرحة المعدة :
يحتوي الثوم علي تأثيرات مضادة للبكتريا ضد البكتريا الملوية البوابية وهي أكثر أنواع البكتريا شيوعاً في العالم  وقد ذكرت الدراسات بأنها السبب وراء قرحة المعدة يتفاعل الإليسين الموجود في الثوم مع البروتينات مما يؤدي إلي ثبيط المسارات المرتبطة بالإلتهابات
لعلاج الإلتهابات المعوية التي تسببها الطفيليات :
يعالج الثوم الإلتهابات المعوية الطفيلية مثل الجيارديا، إلتهاب الدودة الشريطية ويعمل الأليسين الموجود في الثوم علي تعطيل الحركة، إمتصاص الغذاء، تكاثر الطفيليات، عن طريق منع تكوين الدهون في الطفليات كما يعزز الثوم الوظائف المناعية ويقوي ألية دفاع الجسم ضد العدوي الطفيلية عن طريق تحفيز خلايا الدم البيضاء .
لعلاج انواع السرطان المختلفة والحماية منها :
يعمل مركب الكبريت الموجود في الثوم علي تقليل نمو الخلايا السرطانية ويتسبب في موت الخلايا السرطانية وقد ثبت بأنه يقلل من نمو الخلايا السرطانية المختلفة.
الحماية من سرطان الدماغ :
يعمل الكبريت الموجود في الثوم علي تقليل حجم أورام الدماغ عن طريق تثبيط إنزيم الهيستوني الذي يسبب موت الخلية الورمية .
لعلاج السكري :
قد يحدث مرض السكري بسبب الوراثة أو السمنة أو إرتفاع الكوليسترول أو ضغط الدم أو جلوكوز الدم وتحدث المقاومة الأنسولين عندما لا يستجيب الجسم للأنسولين، مما يؤدي إلي إرتفاع نسبة السكر في الدم وخطر الإصابة بالسكري ويخفض تناول الثوم علي الريق نشاط الإنزيمات التي تشارك في نقل الجلوكوز في الكبد وهو السكر الذي يعتبر المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم . وقد يقلل الثوم من مقاومة الأنسولين عن طريق تثبيط الإنزيم الذي يكسر المخدر .
التخلص من سموم الكبد :
تؤدي السموم مثل المبيدات والملوثات البيئة والمواد الكيميائية إلي الإجهاد التأكسدي والإلتهابات في الجسم . يعمل الثوم علي الريق كمطهر للسموم من خلال أثاره المضادة للأكسدة والمركبات التي تحتوي علي الكبريت في الثوم تقلل من الإجهاد التأكسدي وتقليل الإلتهابات ويزيل الثوم السموم الموجودة في الكبد عن طريق زيادة نشاط الإنزيمات وتثبيط الإنزيمات التي تنتج الجذور الحرة وتسبب الأضرار الناجمة عن الإجهاد التأكسدي والإلتهابات .
خفض مستويات الكوليسترول السيئ :
تناول الثوم علي الريق في الصباح يخفض مستوي الكوليسترول الدهني عن طريق تثبيط إنتاج الكوليسترول في الكبد . وجدت الدراسات بأن الكوليسترول الضار يؤدي إلي إنسداد الأوعية الدموية والشرايين ويزيد من مخاطر النوبات القلبية والسكتة الدماغية .
تقليل ضغط الدم :
يقلل الثوم من ضغط الدم عند المرضي الذين يعانوا من إرتفاع ضغط الدم فهو يقلل من ضغط الدم عن طريق زيادة الكالسيوم وتقليل مستوي البروتين التفاعلي سي والذي يتسبب في الإلتهاب وإرتفاع ضغط الدم من ناحية أخري يلعب نقص الكبريت دور في إرتفاع ضغط الدم . الإليسين هو مركب كبريتيد الثوم الذي يخفض ضغط الدم عن طريق زيادة تركيزات كبريتيد الهيدروجين والذي يحقق إسترخاء الأوعية الدموية ويمنع إنقباضها .

جونب الثوم  الجمالية للبشرة

الثوم للوجه علاج حب الشباب:
الثوم مضاد طبيعي قوي للأكسدة، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات، وبما أن حب الشباب يتكون نتيجة للبكتيريا، فإن تناول الثوم يساعد على التقليل من ظهوره.
نضارة الوجه:
يحتوي الثوم على فيتامينات “ب” و”ج”، بالإضافة إلى معادن الكبريت والمغنيسيوم والحديد والزنك والنحاس، وكلها عناصر تساعد على نضارة البشرة وتوهجها. تخفيف علامات
تقدم العمر:
مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الثوم، تلعب دورًا كبيرًا في تأخير علامات شيخوخة البشرة وعلاجها، لأنها تجدد خلايا الجلد، وتحميه من الترهل.
علاج الرؤوس السوداء:
أصبح التخلص من الرؤوس البيضاء والسوداء حلم كل امرأة، يمكنكِ استغلال الثوم كمنظف ومطهر طبيعي للبشرة، للتخلص منها تمامًا.
تقشير البشرة:
الثوم مطهر طبيعي لذا فإنه فعال في إزالة الجلد الميت، وتخليص البشرة من الزيوت والأوساخ، وتنظيفها بعمق، بالإضافة إلى غلق المسام.

أضرار الثوم

قد يسبب رائحة سيئة
من أسوأ الآثار الجانبية للثوم هو التسبب فى رائحة كريهة للفم والنفس خاصة إذا تناولت كمية كبيرة منه، وعلى الرغم من تنظيف الأسنان جيدا تبقى رائحة الثوم عالقة فى الفم، بسبب المواد الكيميائية الموجودة في الثوم التي تساهم في رائحة الفم الكريهة .
الغثيان والقيء وحرقة بالمعدة
أشارت أبحاث طبية أن تناول الثوم الطازج أو الزيت الخاص به على معدة فارغة قد يسبب الغثيان والقيء وحرقة بالمعدة، وقد أظهرت بعض الدراسات أيضا أن تناول الثوم عن طريق الفم يمكن أن يسبب حرقة المعدة والغثيان .
قد يزيد من خطر النزيف
في تقرير طبى أشار أن الثوم يمكن أن يزيد من خطر النزيف ، ولهذا السبب يجب عدم تناوله مع أدوية سيولة الدم، أيضا يجب وقف تناول الثوم الطازج قبل أسبوعين على الأقل من الخضوع لجراحة ، حيث يمكن أن يطيل النزيف ويتداخل مع مستويات ضغط الدم.
خفض ضغط الدم بطريقة أكثر من اللازم
الثوم لديه خصائص خفض ضغط الدم جيد ، لذا إذا كنت تستخدم بالفعل أدوية لارتفاع ضغط الدم ، تجنب تناول الثوم الطازج ، وهذا هو السبب أيضا في أن تناول مكملات الثوم يمكن أن يكون فكرة سيئة إذا كنت تتناول أدوية ضغط الدم.



327 Views