الكربوهيدرات في الجرجير

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر, 2020 6:08
الكربوهيدرات في الجرجير


الكربوهيدرات في الجرجير سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الجرجير للصحة العامة وماهي فوائده للحامل وما أضرار الإفراط فيه.

الكربوهيدرات في الجرجير

يعتبر الجرجير من الخضروات المناسبة لمتبعي الأنظمة الغذائية مثل الكيتو دايت، لاحتوائه على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات تقدر بـ2 جرام فقط، وفي المقابل يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الذي يحتاجها الجسم أثناء الرجيم، مثل فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين ب، بالإضافة إلى الحديد وحمض الفوليك والفسفور واليود.

فوائد الجرجير للوقاية من الأمراض

تساعد القيم الغذائية الجرجير في الوقاية من الأمراض الآتية:
– فوائد الجرجير لتقوية المناعة يحتوي على فيتامين (أ، ج) واللذان يساعدان على تقوية المناعة والحماية من الكثير من الأمراض، كما أنه مضاد للفيروسات والبكتيريا.
-الوقاية من السرطان أثبتت بعض الدراسات الحديثة أهمية الجرجير في حماية الخلايا السليمة من التحول لخلايا سرطانية، خاصة أثناء العلاج حيث أنه يعمل على مقاومة الشقوق الحرة، وذلك لاحتوائه على الألياف ومضادات أكسدة وبالتالي فهو يعمل على الوقاية من مرض السرطان.
– الوقاية من الأنيميا يحتوي الجرجير على نسبة عالية من عنصر الحديد الذي يساعد على علاج فقر الدم (الأنيميا) والوقاية منها، كما أنه يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد على امتصاص الجسم للحديد والاستفادة من فوائده.

فوائد الجرجير العامة

للجرجير خواص وفوائد ذهبية وكنز لمن يقدرها، وتتلخص بالنقاط الآتية:
-يعالج حساسية اللثة والتهابها، ويتم ذلك عن طريق إضافة القليل من الخل إلى أوراق الجرجير ومن ثم مضغها.
-يطرد البلغم وينظف الحلق، من خلال مضغ أوراق الجرجير لوحدها بشكل يومي.
-يعمل على تنشيط الجسم ويقويه، ويزيل أي هزلان وكسل.
-يسهم في تنظيف فروة الرأس من الفطريات والبكتيريا والرواسب المسببة لقشرة الشعر، وذلك عن طريق إضافة 50 غرام من الجرجير إلى 1 لتر من الكحول، والقليل من عشبة الأرقيطون وعشبة القريص، إذ يتم نقع المواد لمدة 14 يوماً، ومن ثم تصفى ويشطف الشعر بها بشكل يومي.
-يمنع عصير الجرجير من الإصابة بالسرطان، ويسهم في تخليص الدم من أي سموم موجودة به.
-يطرد البلغم وينظف الحلق، من خلال مضغ أوراق الجرجير لوحدها بشكل يومي.
-يخفض نسبة السكر في الدم، ويبقيها ضمن حدودها الطبيعية.
-يساعد على وقف تساقط الشعر بشكل فعّال وسريع، ويتم ذلك عن طريق خلط كميات متساوية من عصير الجرجير مع الكحول النقي وماء الورد، ومن ثم رش الشعر كاملاً بالخليط من الجذور وحتى الأطراف مع تدليك فروة -الرأس لبضع دقائق حتى تتنشط الدورة الدموية فيها، ويشطف الشعر بعد مرور 30 دقيقة على الأقل من تطبيق الخليط عليه.
-يساعد على إدرار البول والتخلص من مشكلة احتباس الماء في الجسم، ويتم ذلك عن طريق غلي الجرجير مع 1 حبة من البصل و1 لتر من الماء، وتناول مقدار 1 فنجان صغير منه كل يوم مرة صباحاً والأخرى مساءً.
-يعالج الحروق وآلامها، ويزيل آثارها، ويخفي الدمامل حيث يتم استخدامه عن طريق طحنه مع أوراق التوت البري والبصل وزيت الكتان، ومن ثم تطبيق المرهم على أماكن الحروق والدمامل لتختفي بعدها سريعاً خلال فترة قصيرة كالسحر.
-يزيد الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء على حدٍ سواء.

فوائد الجرجير للحامل

-يقلل الجرجير من حدة الشعور بالغثيان في الصباح، وبشكل خاص في الأشهر الأولى من الحمل.
-يحتوي الجرجير على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم، لذا لنبات الجرجير دور كبير في التخلص من أعراض كثيرة تتعرض لها الحامل، مثل مشاكل الأسنان ونزيف اللثة نتيجة نقص الكالسيوم.
– يحافظ الجرجير على عدم اكتساب المرأة الحامل زيادة في الوزن، وذلك لأنه غني بالألياف ويمنحها الشعور بالشبع.
-يعمل الجرجير على الوقاية من الإصابة بمرض سكري الحمل، حيث يعمل على ضبط نسبة السكر في الدم، وتنقية الدم من الترسبات والسموم، وبالتالي يدعم قدرة الجهاز المناعي في الجسم على مجابهة مختلف الأعراض الأخرى التي قد تتعرض لها الحامل في أثناء فترة الحمل.
-يعمل الجرجير على زيادة إدرار الحليب بعد الولادة، لهذا ينصح بتناوله بعد الولادة أيضًا وليس فقط خلال فترة الحمل.
– يحافظ الجرجير على صحة البشرة التي قد يظهر عليها إرهاق الحمل، ويخفف من النمش والكلف الذي يظهر في هذه الفترة.
-يعتبر الجرجير منشطًا فعالًا لعضلات ومنطقة الرحم، لذا احرصي على تناوله في الأشهر الأخيرة من الحمل لتسهيل الولادة وتخفيف آلامها.
-قد تشعر الحامل ببعض التشنجات في منطقة الرحم في أثناء فترة الحمل، وبتناول الجرجير يمكنها التخفيف من هذه الآلام نهائيًّا.
-يحسن الجرجير من كفاءة عمل الكبد والكليتين، فيساعد على تنقية جسم المرأة الحامل من السموم المتراكمة.

اضرار الجرجير

-يمكن أن يسبب الجرجير بعض المشاكل للأشخاص الذين يعانون من التهاب المثانة , لذلك يفضل تجنب أو الحد من تناول الجرجير , بسبب المشاكل والآلام التي قد يسببها الجرجير
-وكذلك فإنه ينصح بتجنب تناوله لمن يعانون من قرح المعدة أو الأمعاء والمصابون بمرض في الكلى وهذه الأعراض الجانبية تحدث دائما إذا تم تناوله بكثرة وعلى فترة كبيرة من الوقت
-يحتوي الجرجير على نسبة عالية من اليود , ويفضل عدم تناول الأطفال الأقل من 4 سنوات للجرجير حيث أنه غير آمن لهم وهو كذلك غير آمن أثناء الحمل والرضاعة إذا تم تناوله بكثرة , حيث أنه قد يسبب الإجهاض



440 Views