الكمية اليومية من السمسم

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2021 5:07
الكمية اليومية من السمسم


الكمية اليومية من السمسم الكمية اليومية من السمسم للاطفال اضرار السمسم هل السمسم ينقص الوزن كل ذلك في هذه السطور التالية.

الكمية اليومية من السمسم

يعتبر السمسم من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، لاحتوائه على الكثير من الأملاح والمعادن والأحماض الأمينية الضرورية لبناء الجسم، كما أنه غني بفيتامين(ه)، وله فوائد في تقوية بنية العظام، وحمايتها من الهشاشة، وكذلك يعتبر من الأطعمة التي تساعد على السمنة.
ويمكن تناوله بصورة مباشرة، بما يعادل كوبا يوميا دون إضافات مع الوجبات، أو بعد الوجبات، كما يمكن تحميصه على النار وطحنه مع خلطة بالعسل والسكر، وتناول عدة ملاعق من هذا المزيج يوميا.

فوائد تناول ملعقة سمسم على الريق:

أثبتت الدراسات العلمية التي تم إجرائها على المتناولون للسمسم قدرته على تحقيق التالي:
1- يساعد السمسم بشكل فعال على محاربة أمراض الزهايمر و الخرف بسبب احتواءه على مواد السيسامين التي تمنع من تدمير الخلايا العصبية وتمنع ضمور الخلايا العصبية الموجودة بالدماغ ايضا ملعقة واحدة من السمسم يوميا يساهم في تحفيز جميع الخلايا العصبية بالتالي تمنع مستقبلا الإصابة بالأمراض العصبية والتلف الدماغي و الزهايمر والخرف.
2- بسبب احتواء بذور السمسم على فيتامين هـ الذي يمنع التأخر الإدراكي المصاب دائمًا لتقدم بالعمر لذلك نجد في اليابان والصين الحياة تبدأ بعد الستين عاما بسبب إدخالهم السمسم في كل الأطعمة يمنع تلف الدماغ ويحد من أمراض الشيخوخة.

القيمة الغذائية للسمسم

– تحتوي بذور السمسم على الكالسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، وفيتامين ب1، والزنك، والألياف، وتعطي بذور السمسم قيمة أفضل عند استخدامها بشكل كامل وصحيح وعدم تقشيرها.
– كما تحتوي ملعقة كبيرة من بذور السمسم على 88 مليغرام من الكالسيوم، إذ يحتوي ربع كوب من السمسم على كمية أكبر من الكالسيوم عند مقارنته بكوب من الحليب.
– إذ تكمن فوائد السمسم للعظام في احتوائها على عنصر الزنك، إذ يعد الزنك من العناصر الأساسية المهمة لكثافة العظام.
– وقد أثبتت بعض الدراسات وجود علاقة وثيقة بين نقص عنصر الزنك وإصابة الحوض والعمود الفقري بمرض هشاشة العظام.
– تحتوي بذور السمسم على النحاس أيضًا الذي يعمل كمضاد للالتهاب، ويعمل على تقليل الألم المصاحب لالتهاب المفاصل، وبالتالي الحفاظ على صحة العظام والأوعية الدموية.

أضرار الإفراط من استعمال السّمسم

يعتبر السمسم ذو فائدة عظيمة وهو عموما خال من أي آثار جانبية تذكر لذلك ننصح بإدخاله في نظامنا الغذائيّ اليوميّ ولكن لا تحصل الفائدة الاّ إذا كان الإستعمال بجرعات أو بكميّات معتدلة ومتوازنة حيث أن تناوله بنسب كبيرة جدا يمكن أن يسبب بعض الأعراض الثانوية ونذكر منها الاسهال وسوء الهضم.

فوائد السمسم لزيادة الوزن

مبدئيًا، الطريقة الصحية لزيادة الوزن برفع الكمية المستهلكة من السعرات الحرارية الصحية بصورة تدريجية، فبدلًا من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون غير الصحية لزيادة الوزن بصورة سريعة، يُفضل تناول الأطعمة الغنية بالطاقة في صورة دهون مفيدة أو كما تُعرف بالدهون المشبعة، كذلك تناول الأطعمة الغنية بالبروتين التي تعمل على زيادة الكتلة العضلية بدلًا من زيادة الدهون المختزنة بالجسم، لذا فإن السمسم من الأطعمة المثالية التي تساعد على زيادة الوزن بطريقة صحية، لأنه:
غني بالبروتين:
تحتوي ثلاث ملاعق كبيرة (30 جرامًا) من بذور السمسم على خمسة جرامات من البروتين، ويُفضل تناول بذور السمسم المحمصة للاستفادة الكاملة من محتواها البروتيني، إذ يقلل التحميص نسبة الأوكسالات والفيتات، وهي مركبات تعوق هضم البروتين وامتصاصه، والبروتين الوحدة الأساسية لبناء الكتلة العضلية في الجسم، لذا فإن إدراجه في النظام الغذائي، يسهم بشكل كبير في زيادة الوزن بطريقة صحية، ومن ثم يساعد السمسم على اكتساب الوزن خاصةً لمن لا يفضلون تناول البروتينات ذات الأصل الحيواني.
غني بالدهون المفيدة:
تمثل الدهون المشبعة (الضارة) 15% من محتوى السمسم من الدهون، بينما غير المشبعة المتعددة 41% والدهون غير المشبعة الأحادية 39%، وكلاهما من الدهون المفيدة، التي تساعد على إمداد الجسم بالسعرات الحرارية الصحية وزيادة الوزن دون رفع مستوى الكوليسترول في الدم أو رزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.
مصدر غني بالسعرات الحرارية:
نسبة كبيرة ممن يعانون من نقصان الوزن، يشكون أيضًا من فقدان الشهية ويشعرون بالشبع من تناول كميات قليلة من الطعام، لذا فإن خبراء التغذية ينصحونهم بتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية مرتفعة الكثافة (كمية قليلة منها تحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية) كذلك تناول الأطعمة التي لا تحتاج إلى المضغ فترة طويلة، فالأطعمة التي تحتاج إلى المضغ فترة طويلة تساعد على الشبع سريعًا، وتحتوي كل 100 جرام من السمسم المحمص على 565 سعرًا حراريًا، وهي نسبة مرتفعة تساعد على زيادة الوزن تدريجيًا.

اهمية السمسم للصحة العامة

-زيادة مكافحة الجسم للأمراض والإصابة بالأعراض المرضية التى تطال الأجسام التى تقل دفاعاتها عن المعدل الطبيعى والذى يعوضه السمسم
-الزيادة الطفيفة فى الوزن، لإمداده الجسم بالدهون المفيدة غير الضارة، ولذا يساعد مرضى النحافة
-يزيد من القدرات الذهنية، والتركيز والتخلص من تشتت الذهن الصباحى، كما يعزز الوظائف الذهنية
-تغذية الجسم والبنية خاصة لدى الأطفال
-السمسم سهل الامتصاص وجيد على المعدة، كما أن مذاقه الجيد يسهل من الانضباط فى تناوله يوميا
-زيوت السمسم تساعد على تحسين حالة البشرة والشعر، والتخلص من التجاعيد والشيخوخة المبكرة للجلد، والحفاظ عليه مشدودا وشابا



2973 Views