الكيوي والقرفه للكلف

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 6:39
الكيوي والقرفه للكلف


الكيوي والقرفه للكلف نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أسباب حدوث الكلف ونشير لبعض خيارات العلاج الخاصة به ووصفات للتخلص منه.

الكيوي والقرفه للكلف

النّمش والكَلَف من مشاكل البشرة المزعجة وخاصّة للسّيدات، إذ تظهر بقع صغيرة الحجم باللّون البنيّ على الوجه والجسم، وغالباً ما تتركّز تلك البقع حول الأنف أو عليه، ويمكن التخلص منها بكل سهولة من خلال مزيج الكيوي والقرفة إليكم الطريقة بالمكونات:
المكونات
– ملعقة صغيرة من القرفة
-ثمرة كيوي صغيرة مهروسة
– نصف ملعقة من العسل
طريقة التحضير والاستخدام
– يتم مزج جميع المكونات السابقة معا لنحصل على خليط يطبق كقناع على البشرة .
-ضعي طبقة رقيقة من هذا المزيج على المنطقة المراد علاجها، أو مديه على كامل الوجه واتركيه لمدة عشر دقائق.
-قومي بتدليك القناع حتى تتقشر خلايا الجلد الميتة وتقوم بتطهير المسام.
-اغسلي القناع بماء فاتر.
-جففي وجهك بمنشفة نظيفة ناعمة.
– رطبي بشرتك بكريم مغذ.
-إذا كان لديك حساسية بالجلد، قومي باختبار موضعي عبر لصق المزيج على جزء صغير من الرقبة للتأكد من أنها لا تسبب أي تهيج.

السبب وراء حدوث الكلف

يبقى السبب الدقيق وراء حدوث الكلف غير معروف حتى الوقت الحاضر، ومن المرجح أن آلية تشكُّله ترجع إلى فرط نشاط الخلايا الصباغية الموجودة في البشرة وإنتاجها كميات زائدة من صباغ الميلانين مما قد يفسر انتشاره في الأعراق ذات لون البشرة الداكن أكثر من غيرها، وقد أثبتت الدراسات وجود عدد من العوامل التي تحرض ظهور الكلف، نذكر منها:
التعرض لأشعة الشمس
يعد التعرض المديد لأشعة الشمس العامل المحرض الأهم لظهور الكلف، إذ تقوم الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في ضوء الشمس بتحريض الخلايا الصباغية وتنشيط عملها وهذا ما يفسر عودة ظهور الكلف عند من سبق لهم الإصابة به بعد التعرض لأشعة الشمس في فصل الصيف خصوصاً.
تغير مستوى بعض الهرمونات
لا تزال العلاقة بين الكلف وبعض الهرمونات غير مفهومة بشكل كامل، ولعلَّ أفضل مثال على الكلف المحرض بالتغير الهرموني هو الكلف الحملي (Chloasma) أو ما يعرف باسم (قناع الحمل) بالإضافة إلى أن حبوب منع الحمل والمعالجة الهرمونية المعاوضة (المعوضة) التي توصف لبعض النساء خلال سن اليأس قد تزيد من حالة الكلف سوءاً.
مستحضرات العناية بالبشرة
يمكن لمستحضرات العناية بالبشرة خصوصاً تلك الحاوية على العطور ضمنها (مثل المرطبات وبعض محاليل غسل البشرة) أن تسبب تهيجها وبالتالي قد تزيد حالة الكلف الموجود سوءاً.
الوراثة
أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم أقرباء مصابون بالكلف يملكون فرصة أكبر لظهور الكلف لديهم بعد التعرض المديد لأشعة الشمس أو تناول مانعات الحمل الفموية.

وصفات للتخلص من الكلف

عصير الليمون
تساعد طبيعة الليمون الحمضية على تقشير الطبقات الخارجية المصابة وإزالة الكلف، ويساهم فيتامين سي من إزالة أي آثار غير مرغوب فيها على الجلد. استخدمي العصير مع بعض من الجلسرين أو زيت الزيتون ودلكي به المناطق المصابة أو الجسم كله يومًا بعد يوم واتركيه لربع ساعة ثم اشطفيه.
خل التفاح
يساعد خل التفاح في أن تكون البشرة ة أكثر إشراقًا وتألقًا، بما يحتويه على مواد مضادة للأكسدة وإنزيمات صديقة للبشرة والشعر، لكن يجب تخفيف الخل بمقدار 10 أضعاف كميته من الماء قبل وضعه على البشرة. 3-
الكركم
يقلل الكركم نسبة تأثير الميلانين على البشرة بل يقلل من مستويات إفرازه ويطرد السموم من البشرة لما له من خصائص مضادة للأكسدة ولذلك فهو علاج ناجع للكلف ولحب الشباب معًا، وبخلط الكركم المطحون مع الحليب بنسبة 1 إلى 2، وإعداد عجينة ناعمة، يمكنك استخدامها على وجهك وبشرتك وتركها 10 دقائق قبل شطفها ويفضل تكرار ذلك يوميًا.
عصير البصل
البصل أيضًا من العلاجات الرائعة سواء استخدامه كشرائح أو فرمه ناعمًا والضغط عليه واستخدام عصير البصل. يستطيع علاج الكثير من عيوب البشرة مثل الكلف وحب الشباب بل أي جروح أخرى أيضًا ويمكنك خلطه مع خل التفاح وضعف الكمية من الماء وتدليك الجسم به أو وضعه بقطنة على الجسم مباشرة دون تخفيفهما بالماء وتركه لدقائق قبل شطف الجسم.
لب الصبار
استخدمي لب الصبار الطازج بقوامه الهلامي لإزالة أي بقع داكنة أو كلف أو اسمرار بسبب الشمس، وهو علاج رائع بسبب ما يحتويه من خصائص مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجلد من التلف وتزيل أي بقع. يمكنك مزجه مع زيت كبسولات فيتامين هـ E وتركه 15 دقيقة قبل شطف الجلد. كرري ذلك يومًا بعد يوم.
البابايا
تعرف البابايا بطبيب البشرة، فهي علاج ناجع لمشكلات البقع الداكنة والنمش والكلف ويزيل خلايا الجلد الميتة. وتؤثر البابايا على البشرة فتجعلها أكثر صحة وحيوية وإشراقًا. اهرسي ثمرة بابايا وضعيها مباشرة على بشرتك واتركيها لثلث ساعة قبل شطفها.

خيارات العلاج للكلف

الواقي الشمسي
يُنصح الأشخاص الذين يعانون من الكلف أو المعرضون بحكم الوراثة للإصابة به بوضع المستحضرات الواقية من الشمس عند الخروج نهاراً بشكل دائم، وتجديده بعد مضي ساعتين على وضعه وينصح الطبيب مرضى الكلف باختيار المستحضرات التي لا تقل نسبة حمايتها من أشعة الشمس عن 50% وتكمن أهمية الواقي الشمسي في منع تفاقم الحالة والوقاية من ظهور المزيد من البقع أكثر من كونه علاجاً لبقع الكلف الموجودة أصلاً.
الهيدروكوينون (Hydroquinone)
يعتبر الهيدروكوينون الخيار الدوائي الأول لمعالجة الكلف، يعمل عند تطبيقه على تفتيح لون البشرة وبشكل تدريجي بما فيها مناطق الكلف، وذلك عن طريق تأثيره على الأجزاء المصنعة للميلانين داخل الخلايا الصباغية.
التريتينوئين (Tretinoin)
يقوم هذا الدواء أيضاً بتفتيح لون البشرة والمناطق المصطبغة، قد يصفه الطبيب كعلاج وحيد في الحالات الخفيفة من الكلف أو بالمشاركة مع الهيدروكوينون في مستحضر واحد وذلك للزيادة من فعاليته عند علاج الحالات الأشد، تقتصر الآثار الجانبية لهذه الأدوية على جفاف البشرة وتهيجها أحياناً بشكل بسيط.
الستيروئيدات (Steroids)
تُستخدم الستيروئيدات بالمشاركة مع الأدوية السابقة في مراهم مركبة وهذا ما يعرف بالعلاج الثلاثي للكلف (الهيدوكوينون- التريتينوئين- ستيوبيد) ويتم دمج هذه الأدوية في مرهم واحد بنسب مختلفة تبعاً لشدة الحالة، وقد أثبت هذا العلاج فعاليته لدى غالبية مرضى الكلف.
التقشير الكيميائي والتقشير بالليزر
في حال عدم الرضا عن النتائج التي حصل عليها المريض من العلاج الدوائي الأولي يمكن اللجوء إلى التقشير بأجهزة الليزر لإزالة طبقات رقيقة من البشرة السطحية لكن مع مراعاة خصوصية كل حالة وكل مريض إذ يمكن لأشعة الليزر أن تسيء لبعض أنواع الكلف بدل أن تشفيها.



654 Views