اللهم إني أسألك رؤيا صالحة صادقة بارة سارة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 30 أغسطس, 2020 7:57
اللهم إني أسألك رؤيا صالحة صادقة بارة سارة


اللهم إني أسألك رؤيا صالحة صادقة بارة سارة نقدم كل مايخص الرؤيا الصالحة في هذا المقال .

الرؤيا

قال ابن منظور: «والرؤيا ما رأيته في منامك… وهي الرؤى، ورأيت عنك رؤى حسنة حلمتها، وأرأى الرجل إذا كثرت رؤاه بوزن رعاه، وهي أحلامه، جمع الرؤيا، ورأى في منامه رؤيا على فعلى بلا تنوين، وجمع الرؤيا رؤى بالتنوين مثل رعى».
وقال الفراهيدي: «ولا تجمع الرؤيا، ومن العرب من يلين الهمزة فيقول: رويا، ومن حول الهمزة فإنه يجعلها ياءً، ثم يكسر فيقول: رأيت ريًا حسنة، والري ما رأت العين من حال حسنة من المتاع واللباس».
وقال الفراء: «إذا تركت العرب الهمزة من الرؤيا قالوا: الرويا، طلبًا للخفة، فإذا كان من شأنهم تحويل الواو إلى الياء قالوا: (لا تقصص رياك ) في الكلام، وأما في القرآن فلا يجوز. قال: ولا تجمع الرؤيا، وقال غيره: تجمع الرؤيا: رؤى، كما يقال: عليا، وعلى».
اللهم إني أسألك رؤيا صالحة صادقة بارة سارة
توجه إلى العلي القدير واسأله التوفيق إلى الرؤيا الصالحة التي تعينك على الاستقامة والثبات على الحق. كما كانت تفعل عائشة رضي الله عنها فيما ذكره النووي في كتاب الأذكار:
أنها كانتْ إذا أرادتْ النومَ تقول: اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ رُؤْيا صَالِحَةً، صَادِقَة غَيْرَ كاذِبَةً، نافِعَةً غَيْرَ ضَارَّةٍ.
والله أعلم.

علامات الرؤيا الصادقة

الالتزام بمنهج الله من صفات المؤمنين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الرؤيا جزء من النبوة، ولكي لا يُفهم هذا الكلام على غير وجهه الصحيح لا بد من توضيح الدلالة على صدق الرؤيا، وفي هذا الأمر ورد أنه قد تتفاوت أحوال الرؤيا، فيتذكر الرائي رؤياه بشكل واضح وقد ينسى بعضها، ومع ذلك فإن وضوح الرؤيا في النوم، وتذكرها لا يدل بالضرورة على صدقها ولكنها لا بد أنها تحمل البشرى للرائي، ولذلك يتوجب على
الرائي أن يواظب على الطاعات والعمل الصالح، وذلك لأن رؤيا المسلم قد تكون رؤيا صادقة بقدر استقامته وصدقه في الحديث. وهذا هو الغالب في المؤمن المستقيم، وقد تكون في بعض الأحيان مجرد أضغاث أحلام، وهذا كثير الوقوع لمن نام يُفكر في أمر ما، وقد تكون من لعب الشيطان بالإنسان وهو كثير في الفجار، ومما هو جدير بالذكر أن الإنسان الصالح قد
يرى الأضغاث ولكنه نادر؛ لقلة تمكن الشيطان منه؛ بخلاف عكسه فإن الصدق فيها نادر؛ لغلبة تسلط الشيطان عليهم، وعليه قسّم العلماء الناس إلى ثلاث درجات: الأنبياء ورؤياهم كلها صدق وقد يقع فيها ما يحتاج إلى تعبير، والصالحون والأغلب على رؤياهم الصدق وقد يقع فيها ما لا يحتاج إلى تعبير، ومن عداهم يقع في رؤياهم الصدق والأضغاث وهي على ثلاثة أقسام: مستوون فالغالب استواء الحال في حقهم، وفسقة والغالب على رؤياهم الأضغاث ويقل فيها الصدق، وكفار ويندر في رؤياهم الصدق جدًّا، والله أعلم، ولعل هذه العلامات من الأمور التي توضح الفرق بين الرؤيا والحلم أيضًا.

الحكمة من الرؤى الصادقة والكاذبة

حدَّثنا الإمام الصَّادق عن الحكمة من وجود الرؤى الصادقة والرؤى الكاذبة، وذلك في خطابه إلى تلميذه توحيد المفضل، فيقول الإمام الصادق ما نصّه:
“فكِّر يا مفضل في الأحلام كيف دُبّر الأمر فيها، فخرج صادقها بكاذبها، فإنّها لو كانت كلها تصدق لكان الناس كلّهم أنبياء، ولو كانت كلها تكذب لم يكن فيها منفعة، بل كانت فضلاً لا معنى له؛ فصارت تصدق أحياناً فينتفع بها الناس في مصلحة يُهتدى إليها أو مضرّة يتحذر منها، وتكذب كثيراً لئلا يُعتَمدَ عليها كل الاعتماد!”.

كيف يمكن التمييز بين الرؤيا الصادقة والرؤيا الكاذبة؟

1.  إذا كان الشخص مسلمًـا صالحًا صادقًا، فرؤياه أقرب احتمالًا إلى الصدق منها إلى الكذب، مع عدم انتفاء احتمال كذبها أيضًا، بينما إذا كان الشخص كافرًا أو فاسدًا، فرؤياه أقرب احتمالًا إلى الكذب منها إلى الصدق، مع عدم انتفاء احتمال صدقها أيضًا.
2.  رؤيا شخص للنبيِّ مُحمَّد (صلَّى الله عليه وسلَّم) على هيئته الشريفة التي كان عليها أثناء حياته هي رؤيا صادقة، ويكاد احتمال كذبها أن يكون معدومًا.
3.  الرؤيا السعيدة أو المُفرحة للمسلم الصالح الصادق أقرب احتمالًا إلى الصدق، مع عدم انتفاء احتمال كذبها أيضًا، بينما الرؤيا الحزينة أو الكئيبة للمسلم الصالح الصادق أقرب احتمالًا إلى الكذب، مع عدم انتفاء احتمال صدقها أيضًا.
4. الرؤيا التي في ظاهرها أمر بمعروف أو نهي عن منكر أقرب احتمالًا إلى الصدق، بينما الرؤيا التي في ظاهرها نهي عن معروف أو أمر بمنكر أقرب احتمالًا إلى الكذب، مع احتمال العكس أيضًا في كلتا الحالتين؛ إذ يكون للرؤيا أحيانًا معنى مستتر يختلف عمَّا قد يبدو على ظاهرها من خير، أو شرٍّ، أو صلاح، أو فساد.
5. الرؤيا التي يراها المسلم في أوقات يكون فيها أكثر قربًا من الله (عزَّ وجلَّ) كرؤيا من نام على وضوء، أو ما بعد صلاة الفجر، أو في رمضان، أو الحجِّ، أو الجهاد، أو ما بعد دعاء، أو استغفار، أو توبة، أو استخارة، أو لجوء إلى الله (تعالى)، أو ما شابه ذلك من أمور، فهذه الرؤيا وأمثالها يُرَجَّح أن تكون صادقة، مع عدم انتفاء احتمال كذبها أيضًا.
6.  الرؤيا التي يراها المسلم في أزمان قريبة من يوم القيامة تكون أقرب احتمالًا إلى الصدق، مع عدم انتفاء احتمال كذبها أيضًا.
7.  رؤيا الأشياء ذات العلاقة بالآخرة أو الدِّين كرؤيا ذِكر الله (تعالى)، أو القرآن الكريم، أو الأنبياء، أو المساجد، أو الجنَّة…إلخ، فهذه الرؤيا يُرَجَّح أن تكون صادقة، مع عدم انتفاء احتمال كذبها أيضًا.
8.  الرؤيا التي تحتوي على أشياء غير مألوفة في حياة من يراها يُرَجَّح أن تكون صادقة، مع عدم انتفاء احتمال كذبها أيضًا.

ابرز علامات الرؤيا الصادقة المبشرة

الرؤيا الصادقة ترسخ في الذهن ولا ينسي الشخص ما رآه بسهولة اما الحلم قد يستيقظ الشخص من النوم ناسي ما رآه في الليل
سرعة انتباه الشخص الى الرؤية وسرعة الاستيقاظ من النوم حتى ان كان الشخص مستغرق في النوم لفترة طويلة اما الحلم قد يستمر لفترة طويل ويكمل الشخص نومه بطريقة عادية
واخيرا يجب على الشخص اذا راى في منامه رؤية صالحة ان يحمد الله تعالي عليها وان يتفاءل بها خيرا ويحدث بها من يحب فقط اما اذا راى رؤية مزعجة يجب الا يحدث الشخص بها احدا وينفث عن يساره ثلاثا ويستعيذ بالله من شر هذه الرؤية



951 Views